الكل رهيب يعني مه

14 حيلة علمية للتخلص من الخوف والتوتر

2016-9-9

نظرا للأوضاع التي نعاني منها الآن؛ الكثير من القتل والعمليات الإرهابية التي تجتاح العالم كل يوم أو بالأحرى كل ساعة، وتلك الأمور التي تشعر الناس بالقلق والتوتر والبعض توقف عن القيام بالكثير من الأنشطة التي اعتاد فعلها يوميا لذا، نقدم لكم بعض الحيل للتخلص مما قد يؤثر على عيش حياتكم اليومية بشكل طبيعي وصحي.

1- تنفس بعمق
التنفس بعمق يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والضغط اللذان يؤثران على تمضية وقتك بشكل طبيعي ومريح.

2- واجه مخاوفك
مواجهة مخاوفك أو ما يعرف بـ Exposure therapy وهو يقلل من الشعور بالخوف والتوتر الذي ينتابك إذا واجهتك مشكلة أو ما شابه، لذلك لا تتردد في مواجهة مشاكلك ومخاوفك فهذا سيحسن من قدرتك على إدارة حياتك بشكل أفضل.

3- قدرتك على التميز بين مبالغتك أو توترك ووجود شيء حقيقي يهدد حياتك
التفرقة بين التوتر الزائد ووجود خطر حقيقي يهدد حياتك يمكنك من عيش حياتك بشكل طبيعي أكثر فتوترك الزائد يؤثر على مختلف جوانب حياتك وقد يتسبب في إصابتك بمرض نفسي لذلك احرص على فهم سبب مخاوفك وتوترك.

4- ممارسة الرياضة
التمارين الرياضية تساعدك على الاسترخاء، أثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمون الإندورفين الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة درجة حرارة الجسم مما يقلل من الشعور بالتوتر.

5- تفسير القلق والخوف على أنه حماسة
إقناع النفس بأن الشعور بالقلق والخوف على أنه حماسة يساعد المرء على أن يكون شخص ناجح في عمله وحياته اليومية حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يوظفون خوفهم وقلقهم أو يعتبرونه مجرد حماسة زائدة هم أشخاص لديهم مهارات اتصال إجتماعية عالية كما أنهم جيدين في غناء الكاريوكي أيضا.

6- النظر إلى الصورة الكاملة
النظر إلى حياتك كلها بشكل كامل أو صنع قائمة بالمشكلات التي تواجهها بالإضافة إلى الأمور الإيجابية أيضا يساعد على التخلص من التفكير السلبي والنظر إلى الإيجابيات بشكل أكثر.

7- معرفة كيف يتصرف جسدك
معرفة كيف يتصرف جسدك وعقلك أمر يساعد على التخلص من القلق والتوتر، وهناك شعور فطري يدفع المرء للقلق والتوتر باستمرار وهو أمر يعتبره علماء النفس سلاح ذو حدين؛ هذا الشعور الغريزي قد يحميك من خطر مستقبلي يحدث لك (إذا تعاملت معه بشكل صحي وعلمي) لكنه قد يكون سببا في حياة تعيسة غير طبيعية بسبب الاستسلام له، لذلك لفهم هذا الشعور ولتجنب أضراره طبق الآتي؛ ابحث عن سبب هذا القلق قم بكتابة هذا السبب بعد ذلك دون أي حل يخطر ببالك بعد أن تنتهي رتب تلك الحلول ثم انظر إلي الأمر بشكل أوسع بذلك ستتمكن من الاستفادة من هذا الشعور.

8- كن مرنا
كونك شخص مرن هو أمر يمكنك من النجاح في حياتك المهنية والاجتماعية كما أنه سيخلصك من الخوف والتوتر، اعلم أنك إذا لم تنجح في القيام بشيء ما بإمكانك أن تعاود الكرة مرة أخرى أو تجربة شيء آخر فإخفاقك لا يعد نهاية العالم.

9- ضع حافز لحياتك
قم بوضع حافز لك، قبل القيام بعمل ما أو خوض تحد، وذكر نفسك بهذا الحافز سواء كان عائلتك أو صنع مسيرة مهنية ناجحة هذا سيجعلك تبذل أقصى جهدك كما أنه سيقلل الشعور بالخوف.

10- مساعدة الآخرين
مساعدة الآخرين تساعدك على التخلص من المشاعر السلبية التي ربما تختبرها بالإضافة إلى التخلص من الضغط الذي يؤثر سلبا على حياتك.

11- القهوة
أوضحت دراسة أجريت على بعض فئران التجارب أن شرب القهوة بانتظام يمكن المرء من مواجهة مشكلاته اليومية.

12- التأمل
ممارسة اليوغا أو بعض تمارين التأمل تساعدك على التخلص من القلق والتوتر بشأن المستقبل أو الندم على شيء من الماضي لذلك من المهم أن تتضمن تمارينك اليومية بعض اليوغا والتأمل التي تقلل من الشعور بالإحباط والألم جراء أمر ما.

13- تحدث مع نفسك
هناك دراسة تثبت أن الأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم هم أشخاص ناجحين في حياتهم المهنية والاجتماعية.

14- الإستفادة من الشعور بالضغط
هناك بعض الجوانب الإيجابية للشعور بالضغط، وجد علماء النفس أن الشعور بالضغط هو دليل على أن لحياتك هدف ومعنى، وبالتالي فهم كيفية عمل عقلك معرفة السلبيات والإيجابيات أمور تمكنك من عيش حياتك بشكل أفضل.

 

مواضيع ذات صلة:-

كيف تسيطر على التوتر والقلق في دقائق

طرق ونصائح تساعدك على التخلص من التوتر والقلق

10 طرق للتغلب على التوتر أثناء الامتحانات

10 طرق لمواجهة الخوف

كيف تتخلص من الخوف أمام الجمهور

أغرب 8 حالات للرهاب قد تستعجبها

أغرب أنواع الفوبيا

10 نصائح لتهزم خوفك من التحدث أمام الجمهور

المزيد من الأخبار

يتم تقديم خدمات في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت في غاية الغرابة ولكنها نالت القبول من بعض مستخدمي الإنترنت بناءً على ثقافتهم ورغباتهم فهيا بنا نتعرف على بعض منها. 1- استئجار رجل لمسح دموعك أثناء العم...

تحتاج عضلات الجسم إلى تمتد بشكل دائم لكي تحافظ على مرونتها،وذلك من خلال التمارين الرياضية. حيث يساعد تمدد العضلات في وصول الدم على الوصول إليها وإلى المفاصل لكي تحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصا...

رغم غرابة ذلك إلا أنها قد تكون أشد فتكاً بالإنسان من الحيوانات الخطرة؛ إذ تحتوي بعض النباتات على أخطر السموم المعروفة، والذي قد يؤدي تناولها إلى العديد من الأوبئة حتى الوفاة، هذه عشرة نباتات سامة هي ...

تاريخ الحضارة المصرية القديمة عبارة عن سلسلة لا تنتهي من العجائب والأساطير، ما بين براعتهم غير المسبوقة في علم التحنيط والبناء مثل أسطورة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار العظيمة، تظل هذه الحقائق ا...

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ انجلترا؛ هو حريق لندن العظيم الذي اندلع مساء يوم 1 سبتمبر 1666 واستمر لعدة أيام. منازل لندن التي كانت تتكون بشكلٍ كبير من أخشاب البلوط ساعدت على انتشار الحريق في أ...

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الأهم في يومك لكونها العامل الأساسي التي تعتمد عليه في التحرك وممارسة نشاطك ومهامك اليومية، لما لا تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن هذه الوجبة؟ هيا بنا. 1.أطعمة الإفطار ...

ظهرت العديد من الاكتشافات العلمية المبهرة في علوم الفضاء، واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون قابلة لبدء حياة فيها، ومفاجآت علوم الذرة في العشر سنوات الأخيرة الماضية؛ اليوم نقدم لكم أهم 10 اكتشافات علمية...

يشهد العالم يومياً وقوع الكثير من الأحداث المتلاحقة التي تحظى بالاهتمام من قبل الكثيرين، وهي ما تخلق روح المنافسة بين الصُحف في كيفية تداول الأخبار، إلى جانب سرعة تغطية الأحداث في وقتها المناسب، لذا ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة