الكل رهيب يعني مه

14 حيلة علمية للتخلص من الخوف والتوتر

2016-9-9

نظرا للأوضاع التي نعاني منها الآن؛ الكثير من القتل والعمليات الإرهابية التي تجتاح العالم كل يوم أو بالأحرى كل ساعة، وتلك الأمور التي تشعر الناس بالقلق والتوتر والبعض توقف عن القيام بالكثير من الأنشطة التي اعتاد فعلها يوميا لذا، نقدم لكم بعض الحيل للتخلص مما قد يؤثر على عيش حياتكم اليومية بشكل طبيعي وصحي.

1- تنفس بعمق
التنفس بعمق يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والضغط اللذان يؤثران على تمضية وقتك بشكل طبيعي ومريح.

2- واجه مخاوفك
مواجهة مخاوفك أو ما يعرف بـ Exposure therapy وهو يقلل من الشعور بالخوف والتوتر الذي ينتابك إذا واجهتك مشكلة أو ما شابه، لذلك لا تتردد في مواجهة مشاكلك ومخاوفك فهذا سيحسن من قدرتك على إدارة حياتك بشكل أفضل.

3- قدرتك على التميز بين مبالغتك أو توترك ووجود شيء حقيقي يهدد حياتك
التفرقة بين التوتر الزائد ووجود خطر حقيقي يهدد حياتك يمكنك من عيش حياتك بشكل طبيعي أكثر فتوترك الزائد يؤثر على مختلف جوانب حياتك وقد يتسبب في إصابتك بمرض نفسي لذلك احرص على فهم سبب مخاوفك وتوترك.

4- ممارسة الرياضة
التمارين الرياضية تساعدك على الاسترخاء، أثناء ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمون الإندورفين الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة درجة حرارة الجسم مما يقلل من الشعور بالتوتر.

5- تفسير القلق والخوف على أنه حماسة
إقناع النفس بأن الشعور بالقلق والخوف على أنه حماسة يساعد المرء على أن يكون شخص ناجح في عمله وحياته اليومية حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يوظفون خوفهم وقلقهم أو يعتبرونه مجرد حماسة زائدة هم أشخاص لديهم مهارات اتصال إجتماعية عالية كما أنهم جيدين في غناء الكاريوكي أيضا.

6- النظر إلى الصورة الكاملة
النظر إلى حياتك كلها بشكل كامل أو صنع قائمة بالمشكلات التي تواجهها بالإضافة إلى الأمور الإيجابية أيضا يساعد على التخلص من التفكير السلبي والنظر إلى الإيجابيات بشكل أكثر.

7- معرفة كيف يتصرف جسدك
معرفة كيف يتصرف جسدك وعقلك أمر يساعد على التخلص من القلق والتوتر، وهناك شعور فطري يدفع المرء للقلق والتوتر باستمرار وهو أمر يعتبره علماء النفس سلاح ذو حدين؛ هذا الشعور الغريزي قد يحميك من خطر مستقبلي يحدث لك (إذا تعاملت معه بشكل صحي وعلمي) لكنه قد يكون سببا في حياة تعيسة غير طبيعية بسبب الاستسلام له، لذلك لفهم هذا الشعور ولتجنب أضراره طبق الآتي؛ ابحث عن سبب هذا القلق قم بكتابة هذا السبب بعد ذلك دون أي حل يخطر ببالك بعد أن تنتهي رتب تلك الحلول ثم انظر إلي الأمر بشكل أوسع بذلك ستتمكن من الاستفادة من هذا الشعور.

8- كن مرنا
كونك شخص مرن هو أمر يمكنك من النجاح في حياتك المهنية والاجتماعية كما أنه سيخلصك من الخوف والتوتر، اعلم أنك إذا لم تنجح في القيام بشيء ما بإمكانك أن تعاود الكرة مرة أخرى أو تجربة شيء آخر فإخفاقك لا يعد نهاية العالم.

9- ضع حافز لحياتك
قم بوضع حافز لك، قبل القيام بعمل ما أو خوض تحد، وذكر نفسك بهذا الحافز سواء كان عائلتك أو صنع مسيرة مهنية ناجحة هذا سيجعلك تبذل أقصى جهدك كما أنه سيقلل الشعور بالخوف.

10- مساعدة الآخرين
مساعدة الآخرين تساعدك على التخلص من المشاعر السلبية التي ربما تختبرها بالإضافة إلى التخلص من الضغط الذي يؤثر سلبا على حياتك.

11- القهوة
أوضحت دراسة أجريت على بعض فئران التجارب أن شرب القهوة بانتظام يمكن المرء من مواجهة مشكلاته اليومية.

12- التأمل
ممارسة اليوغا أو بعض تمارين التأمل تساعدك على التخلص من القلق والتوتر بشأن المستقبل أو الندم على شيء من الماضي لذلك من المهم أن تتضمن تمارينك اليومية بعض اليوغا والتأمل التي تقلل من الشعور بالإحباط والألم جراء أمر ما.

13- تحدث مع نفسك
هناك دراسة تثبت أن الأشخاص الذين يتحدثون مع أنفسهم هم أشخاص ناجحين في حياتهم المهنية والاجتماعية.

14- الإستفادة من الشعور بالضغط
هناك بعض الجوانب الإيجابية للشعور بالضغط، وجد علماء النفس أن الشعور بالضغط هو دليل على أن لحياتك هدف ومعنى، وبالتالي فهم كيفية عمل عقلك معرفة السلبيات والإيجابيات أمور تمكنك من عيش حياتك بشكل أفضل.

 

مواضيع ذات صلة:-

كيف تسيطر على التوتر والقلق في دقائق

طرق ونصائح تساعدك على التخلص من التوتر والقلق

10 طرق للتغلب على التوتر أثناء الامتحانات

10 طرق لمواجهة الخوف

كيف تتخلص من الخوف أمام الجمهور

أغرب 8 حالات للرهاب قد تستعجبها

أغرب أنواع الفوبيا

10 نصائح لتهزم خوفك من التحدث أمام الجمهور

المزيد من الأخبار

عندما يصل الأمر إلى العلم؛ فإننا دائمًا نصدق جميع ما يقال، لكن هناك العديد من الحقائق التي نسبها الناس للعلم لكنها بعيدة تمامًا عن الصحة. إليكم هذه الحقائق العلمية الخاطئة. 1. الفول السوداني الحقيق...

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة