الكل رهيب يعني مه

11 سبباً يدفعك لركوب الدراجة الهوائية

2016-9-9

هناك العديد من الأسباب المقنعة التي تحث الأفراد على ممارسة ركوب الدراجات. لعل أقلها للياقة البدنية، وتحسين الصحة والاهتمام بنظافة البيئة، والحفاظ على المال. ومهما كان سبب ركوبك للدراجة، فهو بالتأكيد من أفضل الأسباب التي ستتخذها في حياتك.

1- تنشيط عضلاتك
أنت تستخدم كل عضلاتك تقريبا خلال ركوبك للدراجة، لكن هل تعلم أنه عندما تتجه إلى الراحة خلال أسبوع واحد ولا تستخدم عضلاتك فإن هذا يسبب قصور في جهاز العضلي! لذا اركب دراجتك يوميا لتنشط عضلات الساق والظهر والبطن كي تتيح لجهازك العضلي أن يعمل بكفاءة.

2- ساعد النباتات
بالمقارنة مع السيارات، فإن الدراجات لا تصدر أي تلوث على الإطلاق، كما يتيح لك ركوب الدراجة أن تسافر ثلاث مرات أسرع من المشي. بالإضافة إلى أنها لا تحدث ازدحام نظرا لضئالتها على الطريق. أيضا توفر عليك ثمن الوقود.

3- كافح أمراض الظهر والعمود الفقري
اتخاذك للوضع الصحيح أثناء ركوبك للدراجة هو مهم للغاية، حيث أن الحركة الموضعية للأرجل تحفز عضلات الظهر، وتقوى العمود الفقري والذى يمنع الضغط على مؤخرة الظهر.

4- احمي مفاصلك من الخطر
إحدى أهم التمارين التي تمارسها أثناء ركوبك الدراجة هي التمارين المقوية لمفاصل الجسد، فالغضروف المكون للمفاصل يتم تحفيزه و موازنة الضغط عليه، ونجد أنها تعدل الضغط العصبي والنفسي أيضا، ولذا هي أفضل بديل للأشخاص الذين لا يمارسنها الرياضة بشكل دوري.

5- التخلص من الضغط النفسي

حركات جسدك أثناء ركوبك للدراجة تساعدك كثيرا للتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب والمشاكل النفسية الأخرى. وذلك لأنها توازن العمليات الحيوية والنشاط الهرموني في الجسد.

6- حافظ على اتزانك
ركوب الدراجة هو الخيار الأمثل لتوازن الجهد والراحة في الجسد، واللذان هما أساس التوازن الداخلي في العمليات الحيوية والعضلية في الجسد. وهو يقلل الضغط في الجسد بطريقتين: يوازن الضغط النفسي والعقلي ولذا يترك الجسد في حالة رائعة من النشاط والاسترخاء.

7- يحسن صحة القلب

تتسبب قلة المجهود البدني بتدمير القلب، ونجد أن ركوب الدراجة هو أفضل تمرين للقلب كي يصبح أقوى، ركوب الدراجة بانتظام يقلل كل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية أو حتى أمراض القلب الأخرى. لذا عندما تركب دراجتك لمسافة عشرون ميل في الأسبوع يقلل فرصك للإصابة بالأزمات القلبية إلى النصف.

8- تحسين الدورة الدموية
قد تؤثر قلة ممارسة الرياضة إلى مشاكل في الدورة الدموية في الجسد، ولذا الانتظام في ممارسة الرياضة وخاصة ركوب الدراجات يحسن التنفس ويزيد من سعة الرئتين والذى له تأثير واضح على تحسين الدورة الدموية في الجسم، عند ركوبك للدراجة فإنك تستهلك كمية أكسجين أكثر عشر مرات في نفس المدة الزمنية التي تجلس فيها وتشاهد التلفاز.

9- ضبط ضغط الدم
يمكن أن يحميك الانتظام في ركوب الدراجة من الإصابة بالضغط المرتفع، والذى بدوره يقيك خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو تلف الأعضاء الحيوية بالجسم.

10- تقليل الكوليسترول والدهون في الجسم
الانتظام في ركوب الدراجات يدرب الجسد للتخلص من الدهون الزائدة باستمرار، والذى بدوره يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، ويدمر الكوليسترول السيئ ويحل الكوليسترول الجيد محله. كما إنه يساعدك للتخلص من الوزن الزائد والمحافظة على لياقتك البدينة.


11- تحسين الجلد والقدرة على التحمل
التمارين الرياضية والهوائية كركوب الدراجات يعطيك التمارين الرياضية اللازمة لصحتك الجسدية دون الضغط المبالغ على عضلات الجسم، وبزيادة الجلد لديك وقدرتك على التحمل، فإنك لن تعانى من الإجهاد والإعياء. بل إنه يزيد من شعورك بالسعادة ويعطيك بنية جسدية رائعة. 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة