الكل رهيب يعني مه

10 نصائح لتهزم خوفك من التحدث أمام الجمهور

2016-8-27

لست الشخص الوحيد الذي يشعر بالتوتر والخوف من العروض التقديمية، فقد أوضحت الاستبيانات بأن الخوف من التحدث أمام الجمهور واحدا من المخاوف الأكثر شيوعا ويحتل مرتبة متقدمة بعد الخوف من الموت، كما أن التحدث أمام الجمهور من أكثر المهارات المطلوبة للتقدم في العمل حتي وإن لم تتمتع بمهارات تقنية، لذا يمكنك استغلال هذه النقطة للتسويق عن نفسك والبدء في أعمال جديدة من خلال توسيع شبكة علاقاتك الاجتماعية، أما علي الصعيد الشخصي فإن هذه المهارة تعزز الثقة بالنفس لتجعلك تتقدم في حياتك الاجتماعية أيضا، لهذا أتناول أهم 10 نصائح تساعدك علي التغلب ذلك الخوف والمضي قدما في طريق نجاحك.
1. استعد مسبقا للعرض
لا تنتظر حتي تقف علي المنصة لتستعد لما ستفعله، فمن الواجب أن تعد جيدا لما ستعرضه وتقسمه إلي نقاط أساسية محددة يسهل تذكرها وتقرأها عدة مرات أمام أصدقائك لتعرف الأخطاء التي قمت بها حتي تتمكن من تجنبها في ذلك اليوم.

2. اعرف مخاوفك جيدا
أسدت مات هوتي مؤسسة Motafilter نصيحة ممتازة أثناء خطابها، حيث حددت أنه من المهم أن يعلم المرء أن الخوف الذي يصيبه أمر طبيعي عندما يلقي بكلمة في وجود مجموعة كبيرة من الحشد، فكل هذا بفعل هرمون الأدرينالين الذي يحفز مناطق المخ بالهجوم أو الهروب من الموقف، لذا إن شعرت بأنك في مأزق يجب أن تخبر نفسك بأن هذه العيون لا تمثل مشكلة علي الإطلاق، فهم أناس يتتوقون للتعلم وحسب وستشعر بأنك بخير في الحال.

3. استمتع بوقتك قبل العرض
قبل الذهاب للعرض عليك ممارسة الأنشطة التي تحبها مع الأصدقاء لتقلل من التوتر والقلق والشعور بأن كل شىء علي مايرام أو شاهد بعض من اللقطات الكوميدية إن أردت ذلك، فمن المهم ألا تبق في المنزل تفكر كيف سيبدو العرض غدا وكيف سيبدو مظهرك، فأيا ما يناسبك ويساعدك علي الاسترخاء عليك فعله. ومن الممكن أن تتبع طريقة النجم يول براينر " "Yul Brynnerالذي كان يدفع الحائط براحتا يديه، فهذا يقضي علي كل مشاعر الخوف والقلق، أو الاستماع إلى الموسيقي الهادئة خاصة بعد أن أوضحت الدراسات الفسيولوجية/النفسية النتائج الإيجابية الناتجة عن سماعها فتشعر بالفخر والحماسة.

4. كن علي طبيعتك
لا تشعر بأنه من الواجب أن يكون مستواك أعلي من الجمهور لتؤخذ علي محمل الجد، فعندما تكون تلقائيا فى تعاملك يقل التوتر وتشعر بأنك في حال أفضل، وإن شعرت بالتوتر والعصبية تأكد بأن لا أحد يلاحظ قلقك حتى لا يزداد الأمر سوء.

5. استخدم بعض من النكات بحديثك
أنا لا أقول بأن خطابك لابد أن يحتوي علي نكات كثيرة، لكن استخدم بعض منها خلال كلامك لتشجع الجمهور علي المشاركة والتخفيف من حالة الأجواء السيئة المضطربة، وتذكر بأنه لا يمكن أن تلق بالنكات مستعينا بأي شخص من الجمهور، لأنك ستفقد احترامك وبالطبع لا يرغب أحد في ذلك.

6. لا تتحدث كثيرا
تمثل عدم إطالة الحديث أفضل طريقة لجذب انتباه الجمهور وإبعادهم عن الملل، فيمكنك استخلاص ما تريد قوله فى نقاط محددة مع استخدام الكثير من الأمثلة الواضحة فهذه أفضل وسائل التعلم لتوضح ما تريد قوله.
وعندما تلاحظ تعبيرات الوجوه تعبر عن الملل لا تفكر كثيرا في هذا فمن الصعب إرضاء الجميع ولا تجعل أي رد فعل سلبي ينعكس علي أدائك.

7. توقف من وقت لآخر
بعد توضيح وشرح كل نقطة عليك التوقف لتقوم بتمرين التنفس المشهور، فهذا يساعدك على تخفيف حدة التوتر والقلق، فقط اغمض عينيك وتنفس ببطء وتخيل نفسك وكأنك تتدلي من السقف بخيط رفيع، لتشعر بعد ست ثوان فقط من خروج الزفير بالاسترخاء التام، كما أنه سيتضح لجمهورك بأنك شخص واثق من نفسه ولا تريد إنهاء كلامك بسرعة.

8. لا تحاول أن تبيع شيئا
ليس من الأدب والذوق أن تحاول بيع منتجا أثناء عرضك، فوجودك علي المنصة دعاية كافية إن كنت تريد الترويج لمنتج معين.

9. كن مستعدا لارتكاب بعض الأخطاء
ليس من العيب ارتكاب الأخطاء مادمت تتعلم، ودائما سيكون خطابك الأول مليء بالأخطاء والعثرات، لذلك لا تقلق إن كنت لا تتحدث مثل كبار المتحدثين في الوقت الحالي، وتأكد بأنك ستتحسن بمرور الوقت فأنت لست الوحيد الذى يخطىء، وجميع من نراهم الآن يخطئون لكنهم لا ينتبهون إلي تلك الأخطاء ولا يعطون للأمر الكثير من التركيز، واعلم أنك إن لم تكن مستعدا لارتكاب الأخطاء الفادحة، لن تكون قادرا علي التحسين من نفسك ولن تصبح مثل الشخص الذي طالما أردت أن تكون مثله.

10. شارك جمهورك الحوار
لا تجعل جمهورك يخاف منك، فإلقاء محاضرة بمثابة محادثة جماعية ولكن مع أناس كثيرين، بالطبع أنت المتحدث الوحيد، لكن هناك من يسمعك ويريد أن يشعر بأنك تهتم لوجوده وتشاركه الحوار.
بالنهاية عليك أن تتذكر بأن أي متحدث لبق هذه الأيام لم يكن كذلك قبلا لكن من خلال التمّرن الدائم والمستمر، أصبح هكذا، يلهم الكثيرين بشغفه.

 

مواضيع ذات صلة:-

كيف تتخلص من الخوف أمام الجمهور

10 طرق لمواجهة الخوف

أغرب 8 حالات للرهاب قد تستعجبها

أغرب أنواع الفوبيا

14 حيلة علمية للتخلص من الخوف والتوتر

كيفية التغلب على فوبيا الخوف من المرض

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة