الكل رهيب يعني مه

حقائق ساحرة عن الغلاف الجوي للأرض - الجزء الاول

2016-8-9

يعتبر الغلاف الجوي لكوكب الأرض واحدا من أهم عوامل الحماية المتوفرة للكوكب والتي يستحيل بدونها أن يوجد حياة على سطح كوكبنا، فهو يمنع عنا ظروف الفضاء الخارجي القاسية مثل الأشعة الكونية القاتلة، أو حتى أشعة الشمس الضارة، يتمتع الغلاف الجوي بتكوين معقد نوعا ما، ولكننا لا نعيره انتباهنا خلال حياتنا اليومية بصورة كافية.
في هذه المقالة نسلط الضوء على هذا البطل المنسي والذي لولاه لما كانت هناك سبيل لمعيشتنا على الكوكب، لذا إليك قائمة ببعض أهم الحقائق الساحرة عن غلاف كوكب الأرض الجوي التي ينبغي عليك معرفتها.

1. صدق أو لا تصدق، لكن في الحقيقة لون السماء ليس أزرقا بل هو أرجواني، ولكن عند مرور الضوء خلال الغلاف الجوي تتسبب جزيئات الهواء وبخار الماء المعلق بكسر أشعة الضوء وتشتيتها حتى تصل لأعيننا، ويحدث التشتت هذا بشكل أكبر في الموجات القصيرة مثل موجات اللون الأرجواني، لذلك لا يصل هذا اللون إلى أعيننا ولا نراه.

2. جميعنا نعرف أن الغلاف الجوي يتكون بشكل رئيسي من النيتروجين والأكسجين وباقي النسب الصغيرة من بعض الغازات. ولكن ما لم تكن تعرفه أنه لم يتم إيجاد أي أكسجين بشكل حر في أي مكان آخر بالكون، لأن الأكسجين غاز نشط يسعى للتفاعل دوما مع أي مواد حوله ويرتبط بها. ولكن منذ وقت قريب اكتشف العلماء نسبا من الأكسجين الحر على أحد المذنبات يدعى 67P.

3. الماء يتواجد حولنا بصورة دائمة في الغلاف الجوي على شكل بخار، وليس فقط في السحب حيث يتواجد بخار الماء بنسب مختلفة في الغلاف الجوي، وتزداد الرطوبة كلما زادت نسبته، في الحقيقة معظم كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي غير مرئية على عكس السحب.

4. بعض المشككين في حقيقة الاحتباس الحراري يستندون إلى أن مدنهم تزداد برودة وليس العكس، في الحقيقة يؤثر الاحتباس الحراري في كلى الاتجاهين، أي تزداد بعض المناطق برودة وترتفع حرارة بعض المناطق الأخرى، حيث يعبر الاحتباس الحراري عن متوسط درجة حرارة الأرض التي ترتفع بالكامل.

5. هل تساءلت أبدا عن ماهية الآثار البيضاء التي تتركها الطائرات خلفها؟ هذه الآثار هي عبارة عن تكثف لبخار الماء الناتج من عوادم محركات الطائرة الساخنة والرطبة، حيث يتكثف بسبب برودة طبقات الجو بالأعلى. كلما كانت الآثار رقيقة وتختفي سريعا كلما دل ذلك على نسبة رطوبة قليلة، والعكس صحيح.

5-007.[1]

6. يتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات متتالية، وهي ما تسمح بالحفاظ على هذه الحياة على الكوكب، تدعى أول طبقة التروبوسفير أو المتكور الدوار، وهي تمتد من سطح البحر وحتى ارتفاع 17 كيلومتر فوق خط الاستواء، تحدث معظم ظواهر أحوال الطقس في هذه الطبقة نتيجة حركة الرياح وصعود الهواء الساخن وتكثفه ليكون السحب التي تمطر بعد ذلك.

6-008.[1]

7. الطبقة الثانية تدعى الستراتوسفير أو الغلاف الجوي الطبقي، وتمتد حتى ارتفاع يصل إلى 50 كيلومتر من سطح البحر فوق خط الاستواء، وتقع طبقة الأوزون الشهيرة في مدى طبقة الستراتوسفير هذه، تمنع طبقة الأوزون عنا الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وعلى الرغم من كونها على ارتفاع أعلى من طبقة التروبوسفير إلا أنها ذات درجة حرارة أعلى نتيجة للطاقة التي تمتصها.

7-009

8. الميزوسفير أو المتكور الأوسط، وهي الطبقة الثالثة والوسط، تمتد حتى ارتفاع 85 كيلومتر من سطح البحر فوق خط الاستواء، حيث تنخفض درجة الحرارة في هذه الطبقة وتصل إلى -120 درجة سليزيوس، نعم هذا المقياس بالسالب.،معظم الشهب التي يتم رصدها من سطح الأرض والتي تدخل الغلاف الجوي تحترق في هذه الطبقة.

8-010

9. الأيونوسفير أو الغلاف المتأين، وهي الطبقة الرابعة من طبقات غلافنا الجوي، وفي الحقيقة يمكننا إعتبارها البوابة الأولى على الفضاء الخارجي، حيث تمتد على إرتفاع يصل إلى 690 كيلومتر فوق سطح الأرض، وبسبب كبر المساحة التي تغطيها هذه الطبقة وبسبب خصائصها وخفتها فهي تحتوي على معظم الأقمار الصناعية التي تدور حول كوكب الأرض، يتضمن هذا محطة الفضاء الدولية أيضا.

9-011

10. الإكسوسفير أو المتكور الخارجي، وهي الطبقة الخامسة وآخر طبقات الغلاف الجوي، والذي يصبح وجودها ضعيفا بالتدريج حتى نصل إلى فراغ الفضاء الخارجي، الشيء المبهر حقا هو قدرة هذه الطبقة على التمدد والانكماش بشكل كبير، حيث عندما تغيب الشمس عن هذه الطبقة يتمدد مداها من 1000 كيلومتر فوق سطح الأرض إلى 10,000 كيلومتر!

10-001

 

مواضيع ذات صلة:-

حقائق ساحرة عن الغلاف الجوي للأرض - الجزء الثاني

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة