الكل رهيب يعني مه

10 سلوكيات مخربة قد تدمر العلاقة الزوجية

2016-8-7

فى بداية أى علاقة نأخذ عهد على أنفسنا لإنجاحها، إلا أن هذه النوايا الطيبة وحدها لا تضمن النجاح، ففى الواقع يمكن إفراطنا فى الإخلاص للطرف الآخر أن يعمينا عن أخطاء العلاقة التى نقع فيها من حين لآخر، والتى يمكن أن تلحق صدعا لا يمكن إصلاحه حتى فى أكثر العلاقات قوة.
الكثير منا يقع فى هذه الأخطاء غير المتعمدة، وأيضا بإغضاء الطرف عن السلوكيات الخاطئة للطرف الآخر، وكل هذا قد يضخم تأثير مثل هذه الأخطاء ويجعلها خطيرة، لذا أن نبذل جهد لفهم مشاكلنا ومحاولة حلها له أهمية مصيرية قبل أن تتضخم وترسل جذورها الخبيثة فى العلاقة.
عشر أخطاء قد تؤدى لتخريب العلاقة:
1- أن تكون غير مسؤول ماديا
لسوء الحظ المال قد يصنع أو قد يدمر العلاقة الزوجية، خاصة إذا كان أحد الطرفين متهور فى الإنفاق، قد تنشأ المشاكل أيضا جراء كون أحدهم مسؤول ماديا عن الطرف الآخر، ولتجنب المشاكل المالية التى تؤدى إلى صدع فى بناء الثقة بين الطرفين عليك أن تتبنى موقف مالى مسؤول والذى يطمئن شريكك أنك رفيق المستقبل.

2- أن لا يكون لك اهتمامات أخرى خارج نطاق العلاقة

من أكبر مشاكل السلوك الإنسانى أن يكون الفرد مستهلك كليا فى العلاقة الزوجية بلا أى اهتمامات خارجية، والذى يخلق شخص صلد الذهن وغير متسع الآفاق، والذى بدوره يمنع الطرف الآخر من ممارسة حياته بأريحية ويعيق تطور الفرد والعلاقة. وقد ينتج عن ذلك عواطف سلبية كالقلق والخوف وجنون العظمة.

3- خلق علاقة تتسم بالخضوع
خضوع أحد الطرفين للآخر هو أحد الظواهر المنتشرة والغير صحية فى العلاقات الزوجية، وهى علاقة تتسم بأن أحد الطرفين أو كلاهما بلا اهتمامات خارج نطاق العلاقة. الأمر الذى يجعل الفرد معتمد على شريكه فى كل سلوكياته الحياتية، وبالطبع له تأثير مخرب وعميق على مشاركاته المجتمعية وعلى ثقته بنفسه ومدى قدرته على إنجاز أعماله.

4- التصرف كالأعزب
مشكلة الخضوع والاعتماد الكلى على الشريك مشكلة مخربة لأي علاقة، وهناك أيضا مشكلة أخرى وهى عدم منح شريكك الاهتمام والتقدير الكافى الذى يليق به. ولذا يعد التوازن مفتاح النجاح لأى علاقة، أن لا تكون خاضع ومعتمد بشكل كلى على شريكك وأيضا أن لا تخرجه من دائرة اهتماماتك، لأن هذه تصرفات تقلل من احترام مشاعر الطرف الآخر وتجرحه.

5- التصرف بحساسية شديدة
يعانى الجميع من فترات إحباطات واكتئابات على مر الحياة، وهى فترات عصيبة فى حياة كل منا قد ينتج عنها احساس بضعف الثقة وعدم الأمان، والتى تؤثر سلبا على شريكك وأيضا على العلاقة الزوجية، ولا يهم مدى حب شريكك لك فهو لن يستطيع أن يحتمل عدم ثقتك أو حساسيتك المفرطة طويلا، لذا عليك دوما أن تقيم علاقتك بموضوعية وتسيطر على انفعالاتك.

6- عدم إظهار القدر المناسب من العاطفة لشريكك فى العلاقة الزوجية
بالطبع لم يخلق البشر سواسية! هناك بعض الأفراد الذين يستطيعون بسهولة إظهار قدر وافر من الحب والعاطفة، بينما يعانى أخرون لإظهار ما تخفى قلوبهم، ومعظم العلاقات تستمر على رغم التباين فى إظهار العاطفة بين الفردين، ولكن هناك حد أدنى يجب عليك أن تبذل جهدك لإظهاره لشريكك، العناق والمصافحة والمزاح أبسط طرق لإظهار عاطفتك إذا كنت من النوع الذى لا يحسن إظهار مشاعره.

7- التذمر والنقد الدائم
يفسد التذمر الدائم أى علاقة مهما كانت قوية، مهما أحب الطرفين بعضهما أو اهتم أحدهما للآخر، لأن الانتقاد والتذمر الدائم يعزز المشاعر السلبية فى نفوس الطرفين ويضع قصور العلاقة تحت العدسة. والذى بمرور الوقت يحدث انهيار فى وسائل الاتصال بين الطرفين ومن ثم بإنهاء العلاقة فى أسوأ الظروف.

8- عدم الاهتمام الكافى للشريك
وكما ذُكر سابقا أن عدم إظهار عاطفتك لشريكك يسبب صدع فى علاقتكما، فأيضا عدم التواصل بشكل دائم أو عدم إعطاء الاهتمام المناسب للشريك يحدث صدع دائم فى بناء علاقتكما وأنصحك بدلا من إضاعة وقتكما سويا فى التحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعى، اللأفضل أن تمضو أوقاتكما سويا وتتحدثو مباشرة بلا وسائل مساعدة.

9- عدم الأمانة
أعتقد أنه لا يوجد إنسان لا يكذب! ولكن عندما تهم أن تكذب على شريكك عليك أن تتذكر أن الكذب هو قنبلة موقوتة لعلاقتكما سويا. لأنه ما أن يكتشف شريكك كذبك حتى تخرج العلاقة عن السيطرة ويغلب عليها الشك ونقص الثقة.

10- القهر أو الاستهتار
للأسف، الكذب من أكثر السلوكيات المدمرة للعلاقات، هل تظن أنه يمكن أى علاقة أن تتقدم والعاطفة المسيطرة عليها هو الغضب أو السخط؟ والغضب والسخط نتاج طبيعى لهذه السلوكيات الهوجاء، وهى تظهر للشريك أنك غير قادر على أخذ العلاقة على محمل الجد.

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة