الكل رهيب يعني مه

10 فوائد مهمة لليمون

2016-8-5

شرب الماء والعصائر هو أكثر مايقوم به الفرد في اليوم خاصة في فصل الصيف وغالبا ما نجد أن عصير الليمون ليس محببا إلى الكثيرين مقارنة بأنواع العصائر الأخرى والفواكه المتعددة لكنك بعد هذا المقال ستعيد التفكير في الأمر.
لماذا الليمون؟ لأنه يعتبر كنز مليء بالعناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين(ج) وفيتامين (ب المركب) وبعض المعادن كالحديد والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والليمون يمكن عصره وشربه سواء كان باردا أم ساخنا كل حسب رغبته، قم بتحضير كأسك وتناوله قبل الفطور بربع أو نصف ساعة وستحصل على فوائد صحية عظيمة ، في هذه القائمة ذكرنا لك أمثلة لتلك الفوائد.
1. تعزيز الجهاز المناعي
للفيتامينات دور كبير في تقوية المناعة ويبرع فيتامين ج في تأدية هذا الدور حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي لدى كبار السن خاصة لأنهم أكثر فئة عمرية معرضة للأمراض والعدوى ويقيهم من الكثير من أمراض الشيخوخة إلى جانب ذلك فإنه يساهم أيضا في حفظ الجسد ووقايته من العديد من العداوى الفيروسية وحتى البكتيرية مثل بكتيريا (الهليكوباكتر بيلوري) أو المعروفة بجرثومة المعدة المسببة لقرح المعدة والتي قد تؤدي لسرطان المعدة.

2. مصدر غني بالبوتاسيوم
يحتوي الليمون على كمية جيدة من عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على نمو الجسم بشكل صحي وينظم شغل القلب والكلى إلى جانب أنه مسؤول عن مستوى السوائل في الجسم وتوازنه ومن أكثر العمليات الحيوية التي يقوم بها البوتاسيوم داخل خلايا الجسم هي عملية إنتاج الطاقة .

3. عامل مهضم
كما ذكرنا سابقا أنه ينصح بتناول كوب من عصير الليمون صباحا قبل الفطور فأهمية ذلك ترجع إلى أن ماء الليمون يحفز المعدة والأمعاء لتتقبل الطعام ويسهل عملية الهضم وذلك بتحفيز إفراز الإنزيمات كما أنه يساعد الأمعاء على التخلص من المواد الباقية والمتراكمة بداخلها وأيضا له دور في تنظيف الكبد.

4. انتعاش الفم
رائحة الليمون النفاذة تساعد في إنعاش الفم وإزالة الرائحة الكريهة وإلى جانب ذلك فإنه يساعد في تخفيف آلام التهاب اللثة وتهيج الأسنان إذا كان بها مرض أو تسوس ولكن لأن حمض الستريك (فيتامين ج) قد يسبب تآكل مادة المينا وهي الطبقة المغلفة للأسنان فإن تفريش الأسنان قبل أو بعد تناول عصير الليمون هو حل مثالي.

5. مجدد للبشرة
دور الليمون كمضاد للأكسدة يجعله مفيدا في تجديد خلايا الجلد وتقليل التجاعيد المصاحبة لكبر السن ويستخدم البعض عصير الليمون أيضا كمزيل لأثار الحبوب أو الندوب لأن له قدرة على تقليل مظهر البقع الداكنة ومن فوائده الأخرى أن فيتامين ج يعد عامل مساعد في تصنيع مادة (الكولاجين) التي تعطي للجلد صلابة وتمنع الترهل.

6. للتخلص من الدهون
يعتبره الكثير من الأطباء وأخصائي التخسيس والنحافة واحدا من أفضل النظم الغذائية أو (الرجيم) الذي يظهر أثره سريعا ويعطي نتيجة مبهرة هو ريجيم الماء والليمون يرجع هذا للدور الكبير الذي يقوم به الليمون بعناصره في حرق الشحوم والدهون الثلاثية المتراكمة بداخل الجسم بالإضافة أيضا لكونه مدر طبيعي للبول حيث يعمل على التخلص من مستويات المياه المرتفعة بالجسم.

7. محبب للجهاز العصبي
غالبا ما يكون رد الفعل المتعارف عليه عند رؤية شخص عصبي المزاج أو مشتاط غضبا أن يقوم أحد أقرانه أو أقربائه بجلب كأس من عصير الليمون له وهذه العادة هي بالفعل علاج طبي فعال لتلك الحالات فالليمون دائما ما يوصف لتهدئة الأعصاب والاسترخاء لوجود البوتاسيوم بداخله الذي يفيد عمل الجهاز العصبي ويقلل من التوتر وحتى الاكتئاب.

8. بديل للقهوة
يشعر الكثيرون ممن يشرب القهوة دائما في الصباح يشعرون أن الأمر أصبح إدمانا أكثر من أن يكون عادة فإذا قرر يوما عدم تناول كوب القهوة خاصته فحتما مزاجه لن يكون جيدا أبدا وذلك لتأثير القهوة القوي على الجهاز العصبي وهنا يأتي دور عصير الليمون الذي يعد بديلا قويا للقهوة فهو يعطي انتعاشا وإقبالا على اليوم بما يتضمنه من مهام ويعزز الجهاز العصبي كما ذكرنا في النقطة السابقة.

9. محارب السرطان
أثبتت بعد الدراسات قدرة فيتامين ج على معالجة بعض الأورام السرطانية حيث يقوم الفيتامين بسحب الأكسجين مما يؤدي إلى نقص نسبته لدى الخلايا السرطانية فتتوقف نموها وتضاعفها وقد قام بعض العلماء بإجراء التجارب على فئران بها تجمعات وخلايا سرطانية سريعة الانقسام والانتشار وكانت النتيجة إيجابية حيث تم التحكم بالورم ومنع انتشاره إلى الخلايا المجاورة ومازالت إلى الآن تتم الدراسات على إمكانية استخدام فيتامين ج في محاربة السرطان.

10. القدرة المزدوجة
تمكنت تلك الثمرة الصغيرة من ضم الكثير من الفوائد العظيمة فدورها على الجهاز الدوري لا يقل عن السابق حيث يقي عصير الليمون من تصلب الشرايين عن طريق اختزال مستوى الكولستيرول في الدم وعلى صعيد آخر فهناك دراسة جديدة تظهر قدرة الليمون على حماية المفاصل والعظام من الالتهاب الروماتزمي وقد يخفف من آلامها أيضا في الحالات المرضية.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة