الكل رهيب يعني مه

النباتات الأكثر سمية وفتكا في العالم

2016-7-31

دائما ما نقول أن المظاهر خادعة. حسنا، أنا أتفق مع هذه الجملة وبشدة عندما يتعلق الأمر بالنباتات. فعلى الرغم من جمال بعضها، إلا أنها قد تكون الأكثر فتكا في العالم من حيث سميتها. حيث يعد أمر طبيعي أن تمتلك هذه النباتات آليات دفاعية تحميها من الحيوانات التي تتناولها.
1- نبتة عين العفريت
تعرف أيضا باسم عين السلطعون أو البازلاء الوردية. حيث تعتبر أحد النباتات المتسلقة والتي تشق طريقها نحو الأشجار والأنسجة. الخطر الحقيقي لا يكمن في أوراقها، حيث تعد بذورها هي الأكثر فتكا بالعالم. لكن وبرغم خطرها، نجد أن العديد من البشر يستخدمونها لصناعة الخرز والمجوهرات حيث أنها تمتلك درع واقي صلب يحمينا منها. إن واجهت بعض منها في المستقبل، فتجنب بلعها حيث أنها قاتلة من الدرجة الأولى.

2- نبات زيت الخروع
برغم الفوائد العديدة التي تعود علينا من زيت الخروع، إلا أن النبات المنتج له يعد من أكتر النباتات سمية على وجه الأرض. حيث تنمو هذه النباتات بالهند وشرق إفريقيا وتحتوي على مادة الريسين، وهو سم أخطر من السيانيد بعدة مرات، إن تناول أحد ما بذرة واحدة منها، فلن يحصل إلا على موت مؤلم على مدار يومين.

3- شوكران المياه
ترتبط هذه النبتة الشهيرة بسقراط حيث استخدمت في قتله. تحتوي جميع أجزاء النبتة على كميات كبيرة من السم والذي يعرف بسم الشوكران. كما أنها تسبب أعراض سيئة إن تم تناولها مثل الارتباك، الاهتزاز، صعوبة البلع وفشل التنفس، كي تؤدي بمن تناولها في النهاية إلى الموت.

4- المينشيل
تحصل شجرة المينشيل على سمعة سيئة نتيجة لكونها واحدة من أكثر الأشجار السامة بالعالم. تنمو الشجرة بكثرة على شواطئ فلوريدا، وجنوب ووسط أمريكا. بالاضافة إلى سمية الفاكهة التي تنمو عليها، إلا أن فروعها وأورقها أيضا سامة. والتي تسبب حساسية جلد قوية جدا تؤدي إلى ظهور تقرحات مؤلمة. تشكل الشجرة أيضا خطر أثناء المطر حيث يلجأ الناس للتظلل بها، وبمجرد أن تلمسها المياه وتسقط على جلودهم، يبدأ مفعول السم في الظهور.

5- الدفلي
برغم أن جمال هذه الزهور يجعلها من الأكثر سحرا في العالم، إلا أن سمها لا يقل عن جمالها شيء. حيث تحتوي على جليكوسيدات قلبية فتاكة تسبب المرض العنيف بمجرد لمسها فقط. عادة ما تنطوي أعراضها على مزيج من مشاكل القلب والجهاز الهضمي، وتصل إلى الجهاز العصبي المركزي كي تبدأ في إصابة الشخص بالاهتزازات والتشنجات التي تؤدي به إلى الموت.

6- بروجمانيزيا
يمكنك الحصول على هذه النباتات من المناطق المدارية حول العالم حيث تتدلى زهورها على شكل أبواق. بالرغم أن هذه النبتة تحتوي على عدد كبير من السموم، إلا أنه يتم استخلاص عدة عقاقير منها كي يتم استخدامها لعلاج الهلوسة وحالات العنف والجنون اللحظي.

7- شجرة الانتحار
تعرف الشجرة أيضا باسم "بونغ بونغ" وتتواجد بكثرة في جنوب شرق أسيا، وهي شجرة متوسطة الحجم تنمو عليها فاكهة تشبه المانجو الخضراء أو البرتقال. لكن على الرغم من مظهرها اللذيذ، إلا أن بذور الثمرة شديدة السمية، حيث تحتوي على سموم الإستركنين، والتي قد تقتل أي شخص تناول 30 مللي جرام فقط منها.

8- شجرة يو الانجليزية
في البداية قد تبدو هذه الشجرة خادعة بالنسبة للباحثين عن التوت الأحمر. لكن بمجرد أن تتناول 50 جراما فقط من هذا التوت اللذيذ، سوف تودي بحياتك على الفور.

9- نبات سناكيروت
على الرغم أن العقاقير المستخدمة من هذا النبات تشكل لدغة لسم الثعابين، إلا أن تناول جرعة صغيرة منها قد تؤدي إلى الوفاة السريعة. حيث تحتوي على مادة تسمى تريميتول، والتي تسبب القيء والعطش والهذيان حتى الموت. لا يتوقف الأمر على ذلك فقط، حيث أن تناول منتجات الحليب الناتج عن الأبقار التي تناولت هذه النبتة قد يصبح أمرا قاتلا أيضا!

10- البيش
البيش أو المعروف أيضا بخانق الذئب أو لعنة النمر، هو نبات ينمو في المناطق الجبلية في نصف الكرة الشمالي، ويحتوي على كمية كبيرة جدا من السم. استخدمه اليابانيون في قديم الزمان في تسميم أنصالهم وأسهمهم، كما استخدم من قبل النازيين في الحرب العالمية لجعل رصاصهم أكثر فتكا.

11- لفاح البلادونا
تعد البلادونا من أكثر النباتات السامة الموجودة في نصف الكرة الشرقي. حيث تشمل أعرض تناولها اتساع حدقة العين، تشوش الرؤية، وحساسية الضوء، كي تصل في نهاية المطاف إلى الموت.

12- عشب الشيطان
تنمو هذه النبتة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا، حيث تعد أحد المهلوسات القوية. يكمن الخطر في معظم أوراقها وبذورها حيث تحتوي على بعض العناصر السامة، وخاصة عند أخذ جرعات زائدة منها.

 

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة