الكل رهيب يعني مه

10 اختلافات تميز الأغنياء عن الطبقة الوسطى

2016-7-28

وفقا لمجلة فوربس فإن مجموع ثروة 400 رجل وهم الأعلى ثروة في أمريكا تساوي مجموع ما يمكله المائة وخمسين مليون أمريكي الذين يعيشون تحت خط الفقر. لكن هنالك دوما طبقة وسطى بين الغنى والفقر، فحين لا تكون غنيا أو فقيرا، تكون من الطبقة المتوسطة.
بيد أن هذه الطبقة بدأت في الاضمحلال خلال العقود الأخيرة، ومن المتوقع أن تتلاشى تماما خلال وقت قريب. مما يعني أنك إما أن تكون غنيا أو فقيرا، فأيهما تريد أن تكون؟
إذا كنت تريد أن تصبح ثريا، وهذا أكيد، فعليك أن تفكر كما يفكر الأثرياء، لذا نقدم لك هذه العشر فروقات الأساسية بين الأغنياء وأبناء الطبقة المتوسطة للتعلم منهم.

1- أبناء الطبقة المتوسطة يعيشون في راحة، بينما يسعى الأغنياء لإقلاق راحتهم الخاصة
"كن تواقا للتخلي عن راحتك، ولتكن راحتك حيث لا توجد الراحة، سيكون هذا صعبا في البداية، لكنه ثمن صغير في مقابل تحقيق حلمك". -بيتر مكويليامز
"في عالم الاستثمار، ما هو مريح نادرا ما يكون مربحا" -روبرت أرنوت
من السهل أن تعمل في وظيفة ثابتة، كما أنه من السهل أن تعمل تحت إمرة شخص آخر. هذا كل ما يسعى إليه أبناء الطبقة المتوسطة، الوظائف الثابتة الآمنة والمريحة. بينما الأغنياء لا يتوقفون عند هذا الحد، هم يؤمنون أن الأمور الخارقة والمعجزات تحدث فقط لأولئك الذين يتخلون عن راحتهم. إنشاء شركتك الخاصة والتخلي عن وظيفتك قد يحمل بعض المخاطرة، فالنجاح وتكوين ثروة يحتاجان إلى القليل من المخاطرة، والتي قد تكون مقلقة ومخيفة بعض شيء، لكن الأمر يستحق.
لذا ابدأ مغامرتك الخاصة واقفز خارج منطقتك الآمنة، هذا ما يتطلبه الأمر لتصبح ثريا، قد تفشل بادئ الأمر مرات عدة، لكن هذه ظاهرة صحية، لأن السبيل الوحيد لتجنب والسقوط هو التوقف عن السعي والمحاولة.

2- الأغنياء ينفقون أقل مما يكسبون، أبناء الطبقة المتوسطة ينفقون أكثر مما يكسبون
" لا شرف أكثر إثارة للإعجاب أو استقلالية أكثر أهمية من أن تنفق بحكمة تتوافق مع مواردك المالية". -كافين كوليدج
هل رأيت يوما مليونيرا يقود سيارة يبلغ ثمنها مئات آلاف الدولارات، أو يسكن منزلا قيمته تساوي الملايين؟
عادة ما يحتفظ الأغنياء بأموالهم ولا يبذرونها سوى على الأمور المهمة والضرورية. فنجد المليونير يقود سيارة ذات طراز قديم وقد تكون مستعملة أيضا، ويجزم الكثيرون بأن المليونير يفضل أن لا ينفق مبالغا طائلة لشراء الأشياء الثمينة، رغم أن موارده المالية تسمح له بذلك، وتذكر أنك إذا كنت تكسب مائة ألف دولار كل عام وتنفق ما يعادلها سنويا، فهذا يعني أنك ستظل مفلسا.

3- أبناء الطبقى الوسطى يسعون لتسلق السلم الوظيفي، الأغنياء يملكون السلم
"يبحث الرجال الأكثر ثراء في العالم عن الشبكات ويسعون لإنشائها، في حين يبحث كل من عاداهم عن وظيفة". -روبرت كيوزاكاي
بينما ينشغل أبناء الطبقة المتوسطة بامتلاك وظيفة والحصول على ترقية، يمتلك الأغنياء هذا العمل وهذه الشركات. يدرك الأثرياء أنه كلما زاد عدد الموظفين الذين يعملون لهم، كلما زادت ثروتهم.

4- الأغنياء ينتقون أصدقائهم بعناية
"رافق من هم أكثر منك تميزا، اختر شركاء أحسن منك سلوكا وصادقهم، ستجد نفسك تلقائيا منجرفا نحو الأفضل".-وارين بوفيت
يرضى أبناء الطبقة المتوسطة بتكوين صداقات مع أي أحد، لكن الأغنياء يختارون أصدقائهم بعناية. إذا رافقت الناجحين فإن فرص نجاحك ستكون أكبر، وعلى الأرجح فإن العكس الصحيح. مقدار ما تكسبه يكون عادة متوسط ما يكسبه الأصدقاء الثلاثة الأقرب إليك. لذا صادق من هم أغنى منك، قضاء الوقت مع الأغنياء سيجعلك تفكر كالأغنياء بلا شك.

5- أبناء الطبقى الوسطى يعملون لكسب قوتهم، الأغنياء يعملون ليتعلموا
"في شبابك، اعمل لأجل تحصيل العلم لا المال". -روبرت كيوزاكي
يتخلى معظم الناس عن وظائفهم بمجرد أن يجدوا وظيفة ذات راتب أكبر. أما الأغنياء فإنهم يحتفظون بالعمل الذي يكسبهم مهارات أكبر وخبرة أكثر دون الالتفات إلى أمر الراتب الكبير. يعملون بجد ليتعلموا خاصة في سنواتهم الأولى، لأن هدفهم هو التفكير كالأغنياء وتكوين ثروة لا الحصول على راتب آخر الشهر.

6- أبناء الطبقى المتوسطة يمتلكون أشياء، الأغنياء يمتلكون المال
"ينفق العديد من الناس أموالا طائلة لم يكسبوها، على أشياء لا يريدونها، بغية إثارة غيظ أناس لا يحبونهم". -ويل روجرز
بالعودة إلى ما تحدثنا عنه سابقا، السيارات الفاخرة والمنازل باهظة الثمن، هذا كل ما يهتم به أبناء الطبقة المتوسطة. يدرك الأثرياء السر الحقيقي لتكوين الثروات، أن ترغب في أن تجني المال أكثر من شراء الأشياء. يعيش وارين بافيت بنفس المنزل الذي اشتراه عام 1958 وكان يساوي حينها ثلاثين ألف دولارا وحسب. تحصيل الأموال وادخارها هما أولى الخطوات نحو أن تصير غنيا. إن كنت مدمنا على التسوق،ٍ ادخل مجال البورصة، استثمر أموالك في الأسهم، بدلا من تبذيرها على الحقائب المبهرجة والأحذية.

7- الأغنياء يركزون على التحصيل لا الادخار
"قدرتك على التحصيل هي كنزك الحقيقي، والوقت هو أهم مواردك". - براين ترايسي
"إذا رغبت في أن تصير غنيا، فكر في تحصيل المال، تماما كما تفكر في ادخاره". - بنجامين فرانكلين
يهتم أبناء الطبقة المتوسطة بادخار المال واستثماره، بينما يركز الأغنياء على جناية المال. هم يعلمون أهمية الادخار والاستثمار، لكن وحده التحصيل هو ما يمكنك من الحصول على نتائج خارقة. إذا أردت أن تصبح ثريا، عزز مهاراتك في التحصيل، تماما كما تفعل مع مهاراتك في الادخار.

8- أبناء الطبقة المتوسطة يتعاملون مع المال بعاطفية، الأغنياء أكثر عقلانية
"لا سلوك عقلاني دون انضباط عاطفي وتفكير سليم".-وارين بافيت
من بين الاختلافات العديدة التي تظهر التباين بين نظرة الأغنياء وأبناء الطبقة المتوسطة للمال، نجد أن نظرة الأغنياء العقلانية للمال هي أهمهم. يتعامل الأغنياء مع استثماراتهم وأعمالهم بعقلانية لا يمتلكها أبناء الطبقة المتوسطة. القرارات غير العقلانية في التعامل مع المال هي ما تجعل أبناء الطبقة المتوسطة يخسرون الكثير من أموالهم في استثمارات فاشلة.
احرص على التحكم في مشاعرك في ما يتعلق بالمال، فكر بعقلانية لتحصل على أفضل نتائج ممكنة في استثماراتك وأعمالك.

9- أبناء الطبقة المتوسطة لا يدركون حجم قدراتهم، الأغنياء يسعون نحو المستحيل
"اختر حلما كبيرا، وإياك أن تتراجع عن تحقيقه". -بو جاكسون
يمتلك أبناء الطبقة المتوسطة أحلاما بالتأكيد، لكن كل ما في الأمر أنها سهلة وقريبة وقابلة للتحقيق. يختار الأغنياء أحلاما كبيرة، أحلاما قد تبدو أصعب من أن يحققوها، أحلاما مجنونة وخطيرة. لكنهم يعلمون أنهم سيتمكنون من تحقيقها.
حين تجلس وتفكر في أحلامك، اسأل نفسك إذا ما كانت كبيرة بما فيه الكفاية، وإذا ما كنت تستطيع أن تحقق ما هو أبعد منها. اعرف السعة الحقيقية لقدراتك ولا تستخف بها.

10- أبناء الطبقة المتوسطة يؤمنون بالعمل الجاد، الأغنياء يؤمنون بالنفوذ
"استغلال الموارد الموجودة أفضل استغلال ممكن، أكثر أهمية من تطوير موارد غير موجودة في الأصل." -جورج سوروس
لا أحد يقلل من أهمية العمل بجد للوصول إلى القمة، لكن العمل الجاد وحده لا يكفي لتصبح غنيا. أن تقوم بكل شيء بنفسك هو حتما مضيعة للوقت، تجميع ثروة يحتاج إلى النفوذ سواء من أجل الاستثمار أو غيره.
بعض الاختلافات بين الأغنياء والفقراء قد تبدو شاسعة وكبيرة، البعض الآخر يبدو صغيرا وطفيفا. على أي حال، سيكون عليك أن تتعلم التفكير كالأغنياء والسلوك مثلهم قبل أن تتمكن من أن تصير واحدا منهم.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة