الكل رهيب يعني مه

كيف تزيل بقع الدم من الملابس

2016-7-21

بقع الدماء, هي الآثار التي تبقى على أي سطح نتيجة ملامسته للدم. يعود اللون الأحمر للدم إلى المواد الكيميائية, والبروتينات المكون منها الدم. في البداية يكون لون البقعة أحمر, ثم يبدأ هذا اللون في التغير بعد فترة من الزمن, لذلك يكون هناك اختلافات في مظهر البقعة التي يسببها الدم, إما أن تكون أحمر ساطع, مظلم, أو بني محمر. سنستعرض الآن بعض الطرق المستخدمة للتخلص من بقع الدماء.

1- الخل

إذا قمت بخدش نفسك أثناء الحلاقة, أو أي خدش مفاجيء, فعليك بالتخلص من بقع الدم بسرعة. تعتبر بقع الدماء بسيطة نسبيا إذا ما تم معالجتها بصورة سريعة قبل مرور 24 ساعة. في حال تمكنت من الوصول إلى البقعة قبل جفافها, فكل ما عليك هو سكب الخل الأبيض عليها سريعا, ثم تركه لمدة ما بين 5 إلى 10 دقائق حتى يتشبع بها النسيج جيدا, وبعد ذلك تغسل بالماء.

2- هل يزيل WD-40 بقع الدم

WD-40 هو الإسم التجاري للمركب الناتج من الزيت النباتي مضافا إليه الأسيتون بنسبة 10%. يرش على البقع ويترك عدة دقائق, ثم يتم غسله. يجب استخدامه عندما تكون البقعة جديدة, حتى يتم إزالتها تماما. يعتبر WD-40 علاج لبقع أخرى, كأحمر الشفاه, الزيت, والحبر.

3- الحليب كمزيل للبقع

عند وجود قطعة من القماش عليها آثار للدماء, فكل ما عليك فعله هو غمسها في كوب من الحليب. عند الانتهاء من نقعها في الحليب, قم بوضعها في غسالة الملابس كي تنتهي من تنظيفها. إذا لم تختفي البقعة تماما بعد غسلها قم بوضعها مرة أخرى في الحليب لفترة أكبر, ثم قم بإعادة غسلها. لا تضع قطعة القماش في المجفف إلا عندما تختفي البقعة تماما.

4- نشا الذرة

كلما تصرفت أسرع, كلما حصلت على نتائج أفضل. عند وجود بقعة من الدماء, قم بعمل خليط من النشا مع الماء البارد, ليتكون ما يشبه الغراء. انشر كمية من الغراء على البقعة مع فركها برقة كي تتغلغل في النسيج. قم بوضع القماش في مكان مشمس كي يجف. بعد ذلك قم بإزالة النشا عن النسيج, فإذا لم تختفي البقعة, كرر العملية مرة أخرى.

5- استخدام ماء الأكسجين

عندما تكون البقعة صعبة, عليك أن تجرب وضع كمية قليلة من ماء الأكسجين, ثم شطفها بالماء. لكن عليك توخي الحذر لأنه قد يفعل في النسيج مثل المبيضات, فقد تختفي الألوان, أو يسبب تآكل للنسيج.

6- صودا الخبز في محلول مائي

تخلط صودا الخبز ببعض من الماء حتى تفور, ثم يوضع منها على البقعة حتى تزول. قم بمسح الفوران من النسيج, ثم قم بغسله جيدا.

7- استخدام الماء البارد للتخلص من بقع الدم على الملابس

عليك التحقق أولا من أن بقعة الدم لا تزال رطبة, حيث من الصعب التخلص منها إذا جفت. لابد للبقع الكبيرة أن يتم غمرها في إناء, بينما الصغيرة منها يتم توجيه مياه الصنبور عليها. يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون المياه بارده وليست دافئة, حيث يؤدي الماء الساخن إلى تفاقم البقعة.

8- الأمونيا

يجب خلط الأمونيا المركزة بكمية مساوية لها من الماء قبل استخدامها. ضع على البقعة كمية من السائل لمدة 15 دقيقة ثم قم بغسلها. من الممكن أن تسبب تآكل للنسيج إذا زاد تركيزها. يجب توخي الحذر من ملامستها للأيد, فعليك بإرتداء القفازات, كما يجب عليك تجنب استنشاقها.

9- المحلول الملحي

هو خليط بسيط من الملح والماء يساعد على إزالة لون الدم من النسيج. يستخدم لإزالة بقع الدم القديمة, حيث يتم وضع منشفة أسفل بقعة الدم فيعمل محلول الملح على تخثر الصفائح الدموية في البقعة, مما يؤدي إلى تفككها.

10- الحرارة

إذا قمت بتسخين البقعة عن طريق غسلها بالماء الساخن, أو وضعها بمجفف الملابس, فأنت بذلك تعمل على تثبيت البقعة. كل ما قد تحتاج إليه في هذه الحالة هو مزيل الصدأ لإزالة البقعة المتشبسة في النسيج.

11- اللعاب

يعتبر اللعاب منظف جيد لبقع الدم الصغيرة في الأقمشة الرقيقة. يحتوي اللعاب مواد كيميائية قادرة على تفكيك البروتينات الموجودة ببقعة الدم. كل ما عليك فعله هو تجميع اللعاب في فمك, ثم وضعه على البقعة مع فركها جيدا ثم شطفها بالماء.

12- معجون الأسنان

يستخدم معجون الأسنان لإزالة بقع الدماء على السجاد. تقوم بوضع معجون الأسنان على البقعة, وتتركه ليجف, ثم تمسحه بالماء الفاتر, ثم غسلها بالماء البارد.

13- الكولا

عندما تجد بقعة من الدماء على ملابسك وأنت خارج المنزل, فالحل السحري الذي تجده هو الكولا. فوران الكولا على مكان البقعة يجعلها تختفي.

14- مطري اللحوم

ضع القليل منه على النسيج المبلل, ثم اتركه يوما كاملا, ثم قم بغسلها جيدا.

 

المزيد من الأخبار

1- الابن الأكبر يعني أنه له خبرة و تجارب أكثر في الحياة مما يعني أنه أكثر حكمة في التصرف بالأمور.   2- الابن الأكبر هو من يلجأ إليه إخوته الأصغر عندما لا يجدون أحداً يشتكون إليه مشاكلهم. ...

1- لماذا تتكلم بكل هذا الصوت المرتفع؟؟   2- لماذا تضع هذه الخطوط على الأرضية في المنزل؟؟   3- لماذا ترفض الذهاب إلى الحمام في الوقت المناسب؟؟   4- هل يجب أن يتحول كل شيء إلى ...

1- لا تتوقفان عن إرسال الصور الغريبة وكل التفاصيل الصغيرة طيلة اليوم. 2- في حال أن تشاجرتما فإنكما تنسيان ذلك على الفور لأنكما لا تستطيعان الجلوس من دون أن تتحدثان سوياً.   3- لديكما الكثير...

1- الأبوة ليست بالشيء السهل كما تتوقع. لا تتوقع أن ينام طفلك في الثامنة كما كنت ترسم قبل إنجاب الطفل و أنه لن يتناول إلا الخضار و الفواكه, إلخ... لأن الواقع مختلف تماماً.   2- ستتفاجئ بأن ال...

20 معلومة قد تساعدك على فهم أصدقائك الحساسين...   1-أن تكون حساساً لا يعني أنك عاطفي أكثر من اللازم. صحيح أن للعواطف دور كبير في ذلك و لكن الحساسية تتعلق بنظرة الشخص للأشياء بطريقة مختلفة. &...

أزياء تقليدية قديمة ولكنها في غاية الأناقة...   1- فساتين أوروبية قديمة أنيقة جداً...           2- وهذا أيضاً...           3- ...

26 طريقة مبتكرة لعرض مقتنياتك بالمنزل   1- استخدمي السلم الذي لا تستخدميه في المنزل لعرض الشالات التي تمتلكينها. قد تبدو طريقة غريبة ولكنها مبتكرة وخارجة عن التقليد.  kharabeesh &nbs...

أخبار ذات صلة