الكل رهيب يعني مه

كيف تتخلص من الاكتئاب بطريقة بسيطة؟

2016-7-17

يتساءل العديد من الناس لم يصابون بالاكتئاب. الاكتئاب يكون غالبا رد فعل طبيعي للإجهاد الشديد أوالخسارة أوفقد الثقة بالنفس، لكن لا يتم تصنيفه كاكتئاب مرضي إلى أن اشتدت الحالة وبدا أن الاكتئاب لن يزول أبدا. على أي حال لا داعي للقلق! فهناك عدة طرق قد تساعدك في التغلب على الاكتئاب.

يتم تشخيص المرء بالاكتئاب إن كان يعاني من خمس أعراض على الأقل من الأعراض التالية:
- يعاني من انخفاض طاقته والتعب الشديد.
- يعاني من الشعور بالذنب أوأنه بلا قيمة.
- عدم القدرة على النوم أوالإفراط فيه.
- إظهار مزاج كئيب طوال اليوم.
- عدم إبداء اهتمام بأي نشاط يعرض عليه مهما كان بسيطا.
- يعاني من التعب المستمر أو الأرق.
- تأتيه أفكار متكررة عن إيذاء النفس والانتحار أو الموت بشكل عام.
- فقدان أو زيادة شديدة في الوزن خلال وقت قصير.


مع ذلك فإن أعراض الاكتئاب قد تختلف من شخص لآخر كما أن هناك أشخاص يرفضون حقا إظهار الأمر وهم يجيدون إخفائه. السؤال التالي هو: كيف تتخلص من الاكتئاب؟

بالطبع من الأفضل أن تتخلص من الشعور بالاكتئاب قبل أن يسوء الأمر. أن تضغط على نفسك لتتغلب على القلق وتخرج من هذه الحالة، الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب تقي المرضى من اللجوء إلى أدوية الاكتئاب وخطر التعلق الشديد بها أو الاعتماد الزائد عن الحد عليها. العلاج الطبيعي للاكتئاب هوأمر جيد ويجعل الأمور أكثر اعتيادية.

بعض الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب

1- الضحك
تعلمون ما يقولونه عن أن الضحك هو أفضل دواء؟ إن القليل من الضحك بعد يوم دراسي طويل أوعند العودة من العمل يساعد على تقليل الإجهاد، لذا كلما شعرت بالاكتئاب ابحث عن شيء ما يضحكك وإن لم تجد، استعن بذاكرتك!
ابحث وتوغل في ذكرياتك حتى تجد ذكرى سعيدة تجعلك تضحك من أعماق قلبك. جميعنا مررنا بذلك اليوم الذي به كنا سعداء. أحد تلك الأيام حيث لم يشغل بالنا أي شيء بالعالم. ربما لا تستطيع أن تسترجع الذكريات بدقة ولكنك بالتأكيد تتذكر السعادة الغامرة التي شعرت بها آنذاك.

2- استمع إلى بعض الموسيقى.
أغنيتك المفضلة ربما، غني معها حتى وإن لم تكن تجيد الغناء. اصرخ عاليا بمليء رئتيك واشعر بمعنى الكلمات التي تغنيها. جرب الرقص على نغمات الأغنية، ارقص كما لو أن لا أحد يشاهدك، غن كما لو أن لا أحد يسمعك. لا شيء سواك أنت وأغنيتك. أنت نجم روك الآن!

3- اكتب
حين تشعر بالتعاسة، أحضر قلما واشرع في الكتابة. اكتب ما تشعر به، هذا لن يزيل المشاعر السيئة بالضرورة لكنه سيخفف عنك الحمل الذي يثقل كاهلك. يمكنك أن تكتب الشعر أو قصصا إن كنت شغوفا بالكتابة. هناك الآلاف من الكلمات تنتظرك أن تكتبها.

4- تكلم
لن يؤذيك أبدا أن تتكلم عن طبيعة مشاعرك إلى شخص ما. جرب أن تكلم أحد أفراد عائلتك أوصديقك المقرب. فقط تأكد من أنك مرتاح تماما لذلك. قد تحتاج الذهاب إلى معالج نفسي إذا تطلب الأمر، أولئك خبراء في مجالهم وهم مستعدون لفعل أي شيء لمساعدتك. فقط تكلم عن كل ما تشعر به إلى أي شخص وهو بالتأكيد سيساعدك بإعطائك النصائح أو ربما يخبرونك عن وسائل للتغلب على الاكتئاب.

5- شارك
أعلم أنك تمر بوقت عصيب ولكن قد لا يضيرك أن تتفاعل مع بشر آخرين. شارك في نشاط ما يبقيك نشطا ومتحركا. المشاركة هي إلهاء جيد على الدوام.

6- تناول الطعام
كما ذكرنا في الأعراض مسبقا فإن الكثير من مرضى الاكتئاب يعانون من نقص الوزن وهذا ناشيء عن إما الإجهاد الشديد أوبسبب كونهم يتوقفون عن تناول الطعام. حسنا إن كنت مكتئبا، تناول الطعام وتوقف عن تجويع نفسك. ليس هنالك أي منطق من تجنبك لتناول الوجبات. كل طعاما صحيا وحافظ على نفسك. ما رأيك أن تبدأ بتناول طعامك المفضل؟ ابق معدلات السكر في دمك عالية وحافظ على جسدك حيويا ومليئا بالطاقة.

7- اخرج من المنزل
هناك الكثير من النشاطات التي تنتظرك بالخارج. يمكنك أن تذهب للتنزه. راقب الأمور من حولك أثناء المشي، هذا سيعينك على التخلص مما يشوش ذهنك. أحيانا تلك الأمور الصغيرة التي نلاحظها بالكاد تكون هي ما ينور بصيرتنا. بالإضافة أن التمشي هوتمرين جيد. عليك أن تبقي جسدك متحركا.

8- شاهد فيلما
أقم ماراثون أفلام! شغل فيلما، أحضر طعامك ومشروباتك المفضلة وادع بعض الأصدقاء. اقض بعض الوقت الجيد وحسب. هناك الكثير من الأفلام الجيدة التي قد تساعدك. ستحجب عنك الأفكار السيئة لبعض الوقت لأن كل تركيزك سيكون منصبا على مشاهدة الفيلم.

9- مارس التمارين الرياضية
كما ذكرنا من قبل :أبق جسدك متحركا. بممارسة الرياضة لست فقط تعتني بجسدك وتجعله يبدوجيدا، أنت أيضا تلهي نفسك عن الاكتئاب وتحفز هرمونات السعادة كلما تعرقت أكثر. التمارين الرياضية جيدة جدا لك.

10- استمر بالقتال
قف عن الأرض أو عن سريرك، وابدأ في التحرك. هناك الكثير من الأشياء لتفعلها بدلا من ممارسة الكآبة. أعرف أنك تمر بوقت عصيب لكن عليك أن تؤمن أن هناك ما هو أكثر بكثير من مجرد الاستماع إلى أفكارك الخاصة والانغماس في دموعك.
لا تسمح لنفسك أبدا أن تغرق في الاكتئاب.
لا يجب على الإطلاق التعامل مع الاكتئاب على أنه أزمة بسيطة. عملية التخلص منه هي عملية بطيئة ومستمرة. إلى أولئك الذين يمرون بهذه التجربة الآن، لذا لا تسمحوا لأنفسكم بالغرق في موجاتها. فقط ارفعوا رؤوسكم عاليا واستمروا بالتنفس. وتذكروا هذه النصائح قد تجدي نفعا مع بعض منكم وقد لا تجدي مع آخرين، لذا اتركوا نصائحكم في تعليقات وشاركونا تجاربكم.

المزيد من الأخبار

يتم تقديم خدمات في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت في غاية الغرابة ولكنها نالت القبول من بعض مستخدمي الإنترنت بناءً على ثقافتهم ورغباتهم فهيا بنا نتعرف على بعض منها. 1- استئجار رجل لمسح دموعك أثناء العم...

تحتاج عضلات الجسم إلى تمتد بشكل دائم لكي تحافظ على مرونتها،وذلك من خلال التمارين الرياضية. حيث يساعد تمدد العضلات في وصول الدم على الوصول إليها وإلى المفاصل لكي تحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصا...

رغم غرابة ذلك إلا أنها قد تكون أشد فتكاً بالإنسان من الحيوانات الخطرة؛ إذ تحتوي بعض النباتات على أخطر السموم المعروفة، والذي قد يؤدي تناولها إلى العديد من الأوبئة حتى الوفاة، هذه عشرة نباتات سامة هي ...

تاريخ الحضارة المصرية القديمة عبارة عن سلسلة لا تنتهي من العجائب والأساطير، ما بين براعتهم غير المسبوقة في علم التحنيط والبناء مثل أسطورة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار العظيمة، تظل هذه الحقائق ا...

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ انجلترا؛ هو حريق لندن العظيم الذي اندلع مساء يوم 1 سبتمبر 1666 واستمر لعدة أيام. منازل لندن التي كانت تتكون بشكلٍ كبير من أخشاب البلوط ساعدت على انتشار الحريق في أ...

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الأهم في يومك لكونها العامل الأساسي التي تعتمد عليه في التحرك وممارسة نشاطك ومهامك اليومية، لما لا تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن هذه الوجبة؟ هيا بنا. 1.أطعمة الإفطار ...

ظهرت العديد من الاكتشافات العلمية المبهرة في علوم الفضاء، واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون قابلة لبدء حياة فيها، ومفاجآت علوم الذرة في العشر سنوات الأخيرة الماضية؛ اليوم نقدم لكم أهم 10 اكتشافات علمية...

يشهد العالم يومياً وقوع الكثير من الأحداث المتلاحقة التي تحظى بالاهتمام من قبل الكثيرين، وهي ما تخلق روح المنافسة بين الصُحف في كيفية تداول الأخبار، إلى جانب سرعة تغطية الأحداث في وقتها المناسب، لذا ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة