الكل رهيب يعني مه

كيف تتخلص من الاكتئاب بطريقة بسيطة؟

2016-7-17

يتساءل العديد من الناس لم يصابون بالاكتئاب. الاكتئاب يكون غالبا رد فعل طبيعي للإجهاد الشديد أوالخسارة أوفقد الثقة بالنفس، لكن لا يتم تصنيفه كاكتئاب مرضي إلى أن اشتدت الحالة وبدا أن الاكتئاب لن يزول أبدا. على أي حال لا داعي للقلق! فهناك عدة طرق قد تساعدك في التغلب على الاكتئاب.

يتم تشخيص المرء بالاكتئاب إن كان يعاني من خمس أعراض على الأقل من الأعراض التالية:
- يعاني من انخفاض طاقته والتعب الشديد.
- يعاني من الشعور بالذنب أوأنه بلا قيمة.
- عدم القدرة على النوم أوالإفراط فيه.
- إظهار مزاج كئيب طوال اليوم.
- عدم إبداء اهتمام بأي نشاط يعرض عليه مهما كان بسيطا.
- يعاني من التعب المستمر أو الأرق.
- تأتيه أفكار متكررة عن إيذاء النفس والانتحار أو الموت بشكل عام.
- فقدان أو زيادة شديدة في الوزن خلال وقت قصير.


مع ذلك فإن أعراض الاكتئاب قد تختلف من شخص لآخر كما أن هناك أشخاص يرفضون حقا إظهار الأمر وهم يجيدون إخفائه. السؤال التالي هو: كيف تتخلص من الاكتئاب؟

بالطبع من الأفضل أن تتخلص من الشعور بالاكتئاب قبل أن يسوء الأمر. أن تضغط على نفسك لتتغلب على القلق وتخرج من هذه الحالة، الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب تقي المرضى من اللجوء إلى أدوية الاكتئاب وخطر التعلق الشديد بها أو الاعتماد الزائد عن الحد عليها. العلاج الطبيعي للاكتئاب هوأمر جيد ويجعل الأمور أكثر اعتيادية.

بعض الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب

1- الضحك
تعلمون ما يقولونه عن أن الضحك هو أفضل دواء؟ إن القليل من الضحك بعد يوم دراسي طويل أوعند العودة من العمل يساعد على تقليل الإجهاد، لذا كلما شعرت بالاكتئاب ابحث عن شيء ما يضحكك وإن لم تجد، استعن بذاكرتك!
ابحث وتوغل في ذكرياتك حتى تجد ذكرى سعيدة تجعلك تضحك من أعماق قلبك. جميعنا مررنا بذلك اليوم الذي به كنا سعداء. أحد تلك الأيام حيث لم يشغل بالنا أي شيء بالعالم. ربما لا تستطيع أن تسترجع الذكريات بدقة ولكنك بالتأكيد تتذكر السعادة الغامرة التي شعرت بها آنذاك.

2- استمع إلى بعض الموسيقى.
أغنيتك المفضلة ربما، غني معها حتى وإن لم تكن تجيد الغناء. اصرخ عاليا بمليء رئتيك واشعر بمعنى الكلمات التي تغنيها. جرب الرقص على نغمات الأغنية، ارقص كما لو أن لا أحد يشاهدك، غن كما لو أن لا أحد يسمعك. لا شيء سواك أنت وأغنيتك. أنت نجم روك الآن!

3- اكتب
حين تشعر بالتعاسة، أحضر قلما واشرع في الكتابة. اكتب ما تشعر به، هذا لن يزيل المشاعر السيئة بالضرورة لكنه سيخفف عنك الحمل الذي يثقل كاهلك. يمكنك أن تكتب الشعر أو قصصا إن كنت شغوفا بالكتابة. هناك الآلاف من الكلمات تنتظرك أن تكتبها.

4- تكلم
لن يؤذيك أبدا أن تتكلم عن طبيعة مشاعرك إلى شخص ما. جرب أن تكلم أحد أفراد عائلتك أوصديقك المقرب. فقط تأكد من أنك مرتاح تماما لذلك. قد تحتاج الذهاب إلى معالج نفسي إذا تطلب الأمر، أولئك خبراء في مجالهم وهم مستعدون لفعل أي شيء لمساعدتك. فقط تكلم عن كل ما تشعر به إلى أي شخص وهو بالتأكيد سيساعدك بإعطائك النصائح أو ربما يخبرونك عن وسائل للتغلب على الاكتئاب.

5- شارك
أعلم أنك تمر بوقت عصيب ولكن قد لا يضيرك أن تتفاعل مع بشر آخرين. شارك في نشاط ما يبقيك نشطا ومتحركا. المشاركة هي إلهاء جيد على الدوام.

6- تناول الطعام
كما ذكرنا في الأعراض مسبقا فإن الكثير من مرضى الاكتئاب يعانون من نقص الوزن وهذا ناشيء عن إما الإجهاد الشديد أوبسبب كونهم يتوقفون عن تناول الطعام. حسنا إن كنت مكتئبا، تناول الطعام وتوقف عن تجويع نفسك. ليس هنالك أي منطق من تجنبك لتناول الوجبات. كل طعاما صحيا وحافظ على نفسك. ما رأيك أن تبدأ بتناول طعامك المفضل؟ ابق معدلات السكر في دمك عالية وحافظ على جسدك حيويا ومليئا بالطاقة.

7- اخرج من المنزل
هناك الكثير من النشاطات التي تنتظرك بالخارج. يمكنك أن تذهب للتنزه. راقب الأمور من حولك أثناء المشي، هذا سيعينك على التخلص مما يشوش ذهنك. أحيانا تلك الأمور الصغيرة التي نلاحظها بالكاد تكون هي ما ينور بصيرتنا. بالإضافة أن التمشي هوتمرين جيد. عليك أن تبقي جسدك متحركا.

8- شاهد فيلما
أقم ماراثون أفلام! شغل فيلما، أحضر طعامك ومشروباتك المفضلة وادع بعض الأصدقاء. اقض بعض الوقت الجيد وحسب. هناك الكثير من الأفلام الجيدة التي قد تساعدك. ستحجب عنك الأفكار السيئة لبعض الوقت لأن كل تركيزك سيكون منصبا على مشاهدة الفيلم.

9- مارس التمارين الرياضية
كما ذكرنا من قبل :أبق جسدك متحركا. بممارسة الرياضة لست فقط تعتني بجسدك وتجعله يبدوجيدا، أنت أيضا تلهي نفسك عن الاكتئاب وتحفز هرمونات السعادة كلما تعرقت أكثر. التمارين الرياضية جيدة جدا لك.

10- استمر بالقتال
قف عن الأرض أو عن سريرك، وابدأ في التحرك. هناك الكثير من الأشياء لتفعلها بدلا من ممارسة الكآبة. أعرف أنك تمر بوقت عصيب لكن عليك أن تؤمن أن هناك ما هو أكثر بكثير من مجرد الاستماع إلى أفكارك الخاصة والانغماس في دموعك.
لا تسمح لنفسك أبدا أن تغرق في الاكتئاب.
لا يجب على الإطلاق التعامل مع الاكتئاب على أنه أزمة بسيطة. عملية التخلص منه هي عملية بطيئة ومستمرة. إلى أولئك الذين يمرون بهذه التجربة الآن، لذا لا تسمحوا لأنفسكم بالغرق في موجاتها. فقط ارفعوا رؤوسكم عاليا واستمروا بالتنفس. وتذكروا هذه النصائح قد تجدي نفعا مع بعض منكم وقد لا تجدي مع آخرين، لذا اتركوا نصائحكم في تعليقات وشاركونا تجاربكم.

المزيد من الأخبار

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

من الممكن أن يترك الشخص وظيفته من أجل العمل السينمائي، والحصول على الملايين، ولكن أن يقوم فرد ما بعكس هذه العملية وترك مجال العمل السينمائي فهذا قد يثير الكثير من التساؤلات، إليك بعض ممن تركوا مجال ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة