الكل رهيب يعني مه

5 مهارات مجانية يجب عليك أن تتعلمها

2016-7-14

مهاراتك هي ما تتحكم بمستواك وحياتك المهنية، فإذا كنت تملك مهارات عديدة وجيدة، ستحصل بالتأكيد على فرص وحياة أفضل، دائما ما تكمن المشاكل في المال، هل ستكفي الالتزامات؟ هل سنتمكن من قضاء العطلة الصيفية لهذا العام بعدما دفعناه من مال لإصلاح السيارة؟ لا تقلق، فلن يكلفك تعلم المهارات الجديدة قرشا واحدا.
هذه 5 مهارات قد تغير حياتك إن تعلمتها بإتقان، وتذكر دائما أنه بإمكانك تعلم تلك المهارات بدون أي مال.

1- الخطابة أو (التحدث أمام العامة)

عندما طُلب من وارن بافيت Warren Buffet أشهر مستثمر أمريكي وثالث أغنى أغنياء العالم إعطاء نصيحة واحدة للطلاب حديثي التخرج، قال إن قدرتك على التواصل والحديث في العلن أمام العامة قد يعد واحدة من أفضل المهارات وأكثرها قيمة وستساعدك على التطور والتقدم. معظمنا لا تتاح له الفرص لتطوير مهاراته في الخطابة والحديث أمام العامة، لكن هناك خيارات عديدة ومجانية يمكنك الاستفادة منها حتى تبدأ التعلم والممارسة فورا.
أين تتعلم مهارة الخطابة؟
منظمة توستماسترز Toastmasters يجب أن تكون وجهتك الأولى. بأكثر من 332 ألف عضو في 15400 مقر في 135 دولة حول العالم، منظمة توستماسترز هي منظمة غير ربحية هدفها تمكين الأفراد من العديد من المهارات أهمها الخطابة والحديث في العلن، وتسعى لتأهيل الأفراد ليصبحوا قادة أفضل وأكثر فعالية.

2- إدارة الشؤون المالية الشخصية
لا يملك الجميع القدرة على إدارة شؤونه المالية، القاعدة رقم واحد هي أن تتذكر دائما أن عليك ألا تنفق أكثر مما تجلب من نقود، بل ويجب عليك أن تدخر من مكاسبك، كما يجب عليك معرفة فيما ستنفق أموالك، وهكذا.
أين تتعلم إدارة شؤونك المالية؟
كتاب"سأعلمك كيف تصبح غنيا I will teach you to be rich" يعد من أفضل وسائل لتعليمك كيفية إدارة شؤونك المالية، يقوم الكاتب الأمريكي راميت سيثي Ramit Sethi بإعطائك بعض النصائح المفيدة. يدور الكتاب حول تعليم القاريء كيفية إدارة شؤونه المالية مثل رواتبه وما يدفع من ضرائب، كما يعلمك كيفية التفاوض وغيرها من المهارات المفيدة ماليا.

3- الاستثمار
بمجرد تمكنك من إدارة شؤونك المالية الشخصية، فإن الوقت قد حان لتعرف قدماك طريق الاستثمار. لا يمكنك الحصول على ما تريد وتحتاج من أموال إلا عن طريق الاستثمار. إذا كنت تائها مشتتا في بداية الطريق ولا تعرف أي تلك الطرق يجب أن تسلكها، هل أتجه للأسهم والسندات؟ أم سوق العقارات أكثر انتعاشا؟ إذا عليك أولا أن تستثمر بعضا من وقتك في القراءة والمعرفة عن مجال الاستثمار قبل أن تبدأ اللعبة.
من أين تبدأ طريق الاستثمار؟
هل ذكر أحدكم كلمة استثمار للتو؟ عليك أن تتوجه إلى Investopedia بالتأكيد! Investopedia كلمة تجمع بين invest وencyclopedia وتعني موسوعة الاستثمار، وهي بالفعل موسوعة شاملة تملك وفرة كبيرة من المصادر التي تمكنك من تعلم مصطلحات الاستثمار المختلفة، كما بها نموذج محاكاة لسوق الأسهم مما يتيح لك الاستثمار "الوهمي" لأموالك في سوق الأسهم هذا وبالتالي فأنت تجرب وتأخذ خبرة بدون أي خسائر.
خيارك الثاني بالتأكيد هو Wealthfront حيث يقوم Wealthfront بإدارة استثماراتك تلقائيا إستنادا إلى أهدافك التي تقوم بتحديدها مسبقا بالإضافة إلى معدلات المخاطرة وما إلى ذلك.

4- تعلم لغة أجنبية
ينخرط العالم مسرعا في عصر الانفتاح المعلوماتي ذو اللغات المتعددة، بحيث يتواجد كل شيء من ثقافات وأعمال تجارية وأشخاص متاح أمامك للتعرف عليه. سواء كنت تسعى لتحسين حياتك المهنية أو أنك من هواة السفر وحياة التنقل، تعلم لغة أجنبية سيكون بمثابة نقطة تحول في حياتك.
أين يمكنك تعلم لغة أجنبية؟
اللغات الأجنبية من أسهل ما يمكنك تعلمه في هذا العصر، قم بتجربة أدوات مجانية مثل تحدي تعلم اللغات الجديدة والذي يقوم بإرسال 10 كلمات جديدة شائعة من لغة معينة إلى صندوق رسائلك كل صباح، ولديك أيضا العديد من الخيارات الأخرى مثل دولينجو Duolingo، أحد أفضل التطبيقات وأشهرها لتعليم الغات.

5- تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية
هل لديك فكرة عظيمة لتطبيق ويب أو الهواتف الذكية ولكن لا تسطيع برمجته من البداية؟ بدلا من إنفاق مئات الدولارات كرواتب للمطورين والمبرمجين، لما لا تتعلم تلك المهارات بنفسك؟ تعلم البرمجة وتطوير تطبيقات الويب والهاتف الذكي، أصبح متاحا للجميع وسهلا للغاية، ولحسن حظك فإن الطلب عليه هائلا!
ما هو أفضل مكان لتعلم البرمجة وتطوير التطبيقات؟
يعد codecademy الخيار الأول لكل متعلم جديد في هذا المجال، يتيح لك الموقع بناء تطبيقات ومواقع بشكل مباشر في منصتهم أثناء التعليم، كما يقوم بإعطائك النصائح والتعليمات أولا بأول.
الطريق مفتوح أمامك الآن، عليك اختيار أي من تلك المهارات لتبدأ بتعلمها وتغيير حياتك إلى الأفضل، وبالطبع هناك العديد من المهارات الأخرى بإمكانك القراءة عنها وتعلمها والاستفادة منها.

 

المزيد من الأخبار

افتتح مسرح بالاس في لندن أبوابه للجمهور في أول عرض عام لرواية harry potter الجديدة، وتدور أحداثه بعد 19 عاما من أحداث آخر روايات السلسلة التي تحمل اسم "Harry Potter and the Deathly Hallows: Part 2"، ...

لفترة طويلة، كان الناس يعتقدون أنهم يولدون بمستوى معين من الذكاء وأن أفضل ما يمكنك القيام به هو الوصول لذلك المستوى، ولكن أثبت العلماء الآن أننا بإمكاننا زيادة هذه المستوى والحصول على بعض المتعة والر...

منذ عام 2013 تغير الكثير من الأشياء، قبل ثلاث سنوات كان من الصعب تصور التكنولوجيا التى أصبحت شيء طبيعي الآن، بل أصبحت تلك الاختراعات جزء جوهري من حياتنا اليومية وغيرت كثيرا من بداية الطريقة التي ندفع...

بعد الانتشار الهائل لهذه اللعبة أدرك معظم اللاعبين أن اللعبة المنتجة من شركة ننتيندو على حد تعبيرهم "قاتلة للبطاريات"، فهذه اللعبة قائمة على البحث والاستكشاف لذلك لا يمكنك ممارستها إلا ببطارية مشحونة...

لا تنفك أنواع جديدة من المخدرات الخطرة تظهر على الساحة في المدن الأمريكية، بينما لا يزال خطر الأنواع القديمة كالهروين وحبوب الهلوسة قائما حيث يتم تعديل المركب الكيميائي للمخدر تعديلا بسيطا وإعادة تسم...

دائما ما نقول أن المظاهر خادعة. حسنا، أنا أتفق مع هذه الجملة وبشدة عندما يتعلق الأمر بالنباتات. فعلى الرغم من جمال بعضها، إلا أنها قد تكون الأكثر فتكا في العالم من حيث سميتها. حيث يعد أمر طبيعي أن تم...

شوارع صامتة، ومبان مهجورة، وأطلال منازل محطمة، وظلام دامس يرفض دخول الضوء إليه حتى لا يفقد سطوته، وأصوات عويل بين حين وآخر تنذر بالخوف الشديد، والرعب المميت. تندس هذه البلدات المهجورة وسط عالمنا الحق...

ينقسم اليوم إلى أربع وعشرين ساعة ما يعادل ألف وربعمائة وأربعون دقيقة، تبدو في البداية كثيرة، لكنها تتضاءل مع مرور كل ثانية كما لو كنت في سباق لتحقيق أكبر قدر ممكن من الإنجازات قبل غروب الشمس، ليس مجر...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة