الكل رهيب يعني مه

5 مهارات مجانية يجب عليك أن تتعلمها

2016-7-14

مهاراتك هي ما تتحكم بمستواك وحياتك المهنية، فإذا كنت تملك مهارات عديدة وجيدة، ستحصل بالتأكيد على فرص وحياة أفضل، دائما ما تكمن المشاكل في المال، هل ستكفي الالتزامات؟ هل سنتمكن من قضاء العطلة الصيفية لهذا العام بعدما دفعناه من مال لإصلاح السيارة؟ لا تقلق، فلن يكلفك تعلم المهارات الجديدة قرشا واحدا.
هذه 5 مهارات قد تغير حياتك إن تعلمتها بإتقان، وتذكر دائما أنه بإمكانك تعلم تلك المهارات بدون أي مال.

1- الخطابة أو (التحدث أمام العامة)

عندما طُلب من وارن بافيت Warren Buffet أشهر مستثمر أمريكي وثالث أغنى أغنياء العالم إعطاء نصيحة واحدة للطلاب حديثي التخرج، قال إن قدرتك على التواصل والحديث في العلن أمام العامة قد يعد واحدة من أفضل المهارات وأكثرها قيمة وستساعدك على التطور والتقدم. معظمنا لا تتاح له الفرص لتطوير مهاراته في الخطابة والحديث أمام العامة، لكن هناك خيارات عديدة ومجانية يمكنك الاستفادة منها حتى تبدأ التعلم والممارسة فورا.
أين تتعلم مهارة الخطابة؟
منظمة توستماسترز Toastmasters يجب أن تكون وجهتك الأولى. بأكثر من 332 ألف عضو في 15400 مقر في 135 دولة حول العالم، منظمة توستماسترز هي منظمة غير ربحية هدفها تمكين الأفراد من العديد من المهارات أهمها الخطابة والحديث في العلن، وتسعى لتأهيل الأفراد ليصبحوا قادة أفضل وأكثر فعالية.

2- إدارة الشؤون المالية الشخصية
لا يملك الجميع القدرة على إدارة شؤونه المالية، القاعدة رقم واحد هي أن تتذكر دائما أن عليك ألا تنفق أكثر مما تجلب من نقود، بل ويجب عليك أن تدخر من مكاسبك، كما يجب عليك معرفة فيما ستنفق أموالك، وهكذا.
أين تتعلم إدارة شؤونك المالية؟
كتاب"سأعلمك كيف تصبح غنيا I will teach you to be rich" يعد من أفضل وسائل لتعليمك كيفية إدارة شؤونك المالية، يقوم الكاتب الأمريكي راميت سيثي Ramit Sethi بإعطائك بعض النصائح المفيدة. يدور الكتاب حول تعليم القاريء كيفية إدارة شؤونه المالية مثل رواتبه وما يدفع من ضرائب، كما يعلمك كيفية التفاوض وغيرها من المهارات المفيدة ماليا.

3- الاستثمار
بمجرد تمكنك من إدارة شؤونك المالية الشخصية، فإن الوقت قد حان لتعرف قدماك طريق الاستثمار. لا يمكنك الحصول على ما تريد وتحتاج من أموال إلا عن طريق الاستثمار. إذا كنت تائها مشتتا في بداية الطريق ولا تعرف أي تلك الطرق يجب أن تسلكها، هل أتجه للأسهم والسندات؟ أم سوق العقارات أكثر انتعاشا؟ إذا عليك أولا أن تستثمر بعضا من وقتك في القراءة والمعرفة عن مجال الاستثمار قبل أن تبدأ اللعبة.
من أين تبدأ طريق الاستثمار؟
هل ذكر أحدكم كلمة استثمار للتو؟ عليك أن تتوجه إلى Investopedia بالتأكيد! Investopedia كلمة تجمع بين invest وencyclopedia وتعني موسوعة الاستثمار، وهي بالفعل موسوعة شاملة تملك وفرة كبيرة من المصادر التي تمكنك من تعلم مصطلحات الاستثمار المختلفة، كما بها نموذج محاكاة لسوق الأسهم مما يتيح لك الاستثمار "الوهمي" لأموالك في سوق الأسهم هذا وبالتالي فأنت تجرب وتأخذ خبرة بدون أي خسائر.
خيارك الثاني بالتأكيد هو Wealthfront حيث يقوم Wealthfront بإدارة استثماراتك تلقائيا إستنادا إلى أهدافك التي تقوم بتحديدها مسبقا بالإضافة إلى معدلات المخاطرة وما إلى ذلك.

4- تعلم لغة أجنبية
ينخرط العالم مسرعا في عصر الانفتاح المعلوماتي ذو اللغات المتعددة، بحيث يتواجد كل شيء من ثقافات وأعمال تجارية وأشخاص متاح أمامك للتعرف عليه. سواء كنت تسعى لتحسين حياتك المهنية أو أنك من هواة السفر وحياة التنقل، تعلم لغة أجنبية سيكون بمثابة نقطة تحول في حياتك.
أين يمكنك تعلم لغة أجنبية؟
اللغات الأجنبية من أسهل ما يمكنك تعلمه في هذا العصر، قم بتجربة أدوات مجانية مثل تحدي تعلم اللغات الجديدة والذي يقوم بإرسال 10 كلمات جديدة شائعة من لغة معينة إلى صندوق رسائلك كل صباح، ولديك أيضا العديد من الخيارات الأخرى مثل دولينجو Duolingo، أحد أفضل التطبيقات وأشهرها لتعليم الغات.

5- تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية
هل لديك فكرة عظيمة لتطبيق ويب أو الهواتف الذكية ولكن لا تسطيع برمجته من البداية؟ بدلا من إنفاق مئات الدولارات كرواتب للمطورين والمبرمجين، لما لا تتعلم تلك المهارات بنفسك؟ تعلم البرمجة وتطوير تطبيقات الويب والهاتف الذكي، أصبح متاحا للجميع وسهلا للغاية، ولحسن حظك فإن الطلب عليه هائلا!
ما هو أفضل مكان لتعلم البرمجة وتطوير التطبيقات؟
يعد codecademy الخيار الأول لكل متعلم جديد في هذا المجال، يتيح لك الموقع بناء تطبيقات ومواقع بشكل مباشر في منصتهم أثناء التعليم، كما يقوم بإعطائك النصائح والتعليمات أولا بأول.
الطريق مفتوح أمامك الآن، عليك اختيار أي من تلك المهارات لتبدأ بتعلمها وتغيير حياتك إلى الأفضل، وبالطبع هناك العديد من المهارات الأخرى بإمكانك القراءة عنها وتعلمها والاستفادة منها.

 

المزيد من الأخبار

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

من الممكن أن يترك الشخص وظيفته من أجل العمل السينمائي، والحصول على الملايين، ولكن أن يقوم فرد ما بعكس هذه العملية وترك مجال العمل السينمائي فهذا قد يثير الكثير من التساؤلات، إليك بعض ممن تركوا مجال ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة