الكل رهيب يعني مه

تطورات صحية سوف تلاحظها بمجرد أن تقلع عن التدخين

2016-7-8

إن كنت مسرورا بذلك الشيء الذي تضعه بين أصابك وتستنشقه كي يتحكم بجسمك، فعليك أن تعيد حساباتك!
معظمنا يعرف أضرار التدخين جيدا ومع ذلك يستمر. فقط لأنه لا يستطيع التحكم في نفسه ورغباته، أو حتى يوهم نفسه أنه سيقلع من بداية السنة، الشهر، أو حتى الأسبوع القادم. لكن عاجلا أم أجلا، إن لم تتوقف في هذه اللحظة والآن، سوف تضطر فيما بعد أن تتوقف رغما عنك. عندما تجد نفسك مستلقيا على سرائر إحدى المستشفيات ولا تستطيع حتى أن تمد يدك إلى وجهك كي تبعد هذه الذبابة الضعيفة عنه. عندها فقط سوف تشعر بالندم والضعف حقا!
إليك مجموعة من الفوائد التي تعود إليك بمجرد أن تقلع عن التدخين والتي يمكنك أن تلاحظ أولها بعد ثمان دقائق من الأن.
1- استقرار ضغط الدم
بعد عشرون دقيقة فقط من إقلاعك عن التدخين سوف تلاحظ استقرار ضغط الدم الخاص بك، وعودة قلبك لعمله الطبيعي. بعد ثماني ساعات من تخلص الدم من النيكوتين، وأول أكسيد الكربون، سوف يتم رفع مستويات الأكسجين به كي تشعر بتحسن أكثر.

2- تحسن الخصوبة
كما هو معروف، أن التدخين يؤثر بشكل أساسي على الخصوبة. حيث يضطر العديد من المدخنين إلى اللجوء للتلقيح الصناعي بسبب ذلك. لكنك بمجرد أن تتوقف عن التدخين لفترة، سوف تحظى بتحسن من الخصوبة أكثر من السابق.

3- الانسحاب من السعال
بعد ثلاثة أشهر من إقلاعك عن التدخين سوف تلاحظ بشكل كبير قلة أعراض السعال بالنسبة لرئتيك، حيث يساهم ذلك في توسعها وجعلها أكثر كفاءة.

4- نضارة البشرة
دائما ما نلاحظ أن المدخنون يحظون ببشرة مجعدة ووجه شاحب. ويرجع ذلك بشكل أساسي على نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجلد. إن كنت تريد أن تعود لنضارتك، فلتتوقف عن التدخين فورا وتبدأ في ملاحظة التغييرات.

5- تحسن نظام المناعة
يحتوي دخان التبغ بشكل أساسي على العديد من العناصر الكيميائية الضارة مثل القطران، والذي يقلل من قدرة الجسم الدفاعية ضد الأمراض. حيث يسبب الأمر أمراض خطيرة مثل التهاب المفاصل والتصلب. لكن بمجرد إقلاعك عن التدخين سوف يبدأ جسمك في التخلص من هذه المواد والعودة لطبيعته.

6- انخفاض النوبات القلبية
بعد خمس سنوات من بدايتك للتدخين، سوف تلاحظ بشكل أو بآخر تعرضك لبعض النوبات القلبية الخفيفة. بعد عشرة سنوات سوف تكون في خطر حقيقي حيث يمتد الأمر لرئتيك وباقي جسمك. ألن يكون ذلك بالسبب المقنع كي تتوقف عن التدخين ؟

7- لون أسنانك يصبح أكثر بياضا
دائما ما نعرف المدخنين من لون أسنانهم. حيث تتلون بالبني وتسبب نفور الآخرين منهم. إن كنت تريد أن تعود أسنانك كما السابق وتحظى بابتسامة جميلة، فحاول أن تقلع عن التدخين في أقرب وقت.

8- توفير المال
يعد التدخين أحد أكثر الأسباب التي تقلل من وزنك النقدي باستمرار. بعد مدة وعند تعرضك لأزمة مالية سوف تضطر إلى الاستغناء عن بعض الضروريات كي تشبع إدمانك للسجائر ولن يعود الأمر عليك إلا بخسارة أكبر صحية ومالية. توقف عن كل هذا التبذير وابدأ في توفير أموالك.

9- تقليل الأمراض المحتملة
إقلاعك عن التدخين لن يجعلك تعود كما السابق بالضبط، لكنه سوف يمكنك وبشكل كبير أن تتغلب على الأمراض المستقبلية التي سببتها أضرار التدخين. فقط عليك أن تعرف أن كل لحظة تمر بدون توقف لن تزيد الأمر إلا سوء.

10- زيادة عدد خلايا الدم
دخن أكثر تخسر أكثر. حيث أن التدخين يؤثر وبشكل أساسي على خلايا الدم البيضاء التي تشكل مناعتنا، وتقوم بحمايتنا من الميكروبات والأوبئة. وبذلك كلما استمريت في التدخين تكون أكثر عرضة للإصابة لها. لا تقلق من الأمر، فبمجرد أن تتوقف سوف يعود جسمك لإنتاج هذه الخلايا مرة أخرى.

11- أمراض الجهاز التنفسي
من المعروف دائما أن التدخين يؤثر على مؤشرات الجهاز التنفسي ويقللها بشكل كبير.حيث يسبب الاختناق، تلوث الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من الكثير من الأمراض الأخرى. لكن وقف التدخين يعزز قدرات الرئة بنسبة 5 % بعد عدة أشهر.

12- وقت أقل للشفاء
يحتاج الجسم بشكل أساسي للمكملات الغذائية والمعادن والأكسجين للشفاء من الأمراض أو الجروح بشكل عام. ونتيجة لوجود النيكوتين والقطران في الدم يصبح ذلك بالأمر الصعب مما يزيد من مدة بقاء الجروح نتيجة لاحتياجها الكثير من الوقت للشفاء وقد يصل الأمر إلى موت الأنسجة المتضررة نفسها قبل أن تبدأ في شفاء نفسها.
إن كنت تنوي الإقلاع عن التدخين فلا يوجد وقت أفضل من هذه اللحظة كي تبدأ الأمر. فقط خذ قرارا وابدأ في تنفيذه الآن عن طريق إلقاء سجارتك بلا وداع وبلا عودة .. للأبد.

 

المزيد من الأخبار

عندما يصل الأمر إلى العلم؛ فإننا دائمًا نصدق جميع ما يقال، لكن هناك العديد من الحقائق التي نسبها الناس للعلم لكنها بعيدة تمامًا عن الصحة. إليكم هذه الحقائق العلمية الخاطئة. 1. الفول السوداني الحقيق...

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة