الكل رهيب يعني مه

أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل

2016-7-7

يعد النوم الجيد من أهم الأشياء التي تساعدنا على معاودة يومنا التالي بنشاط وحيوية. لكن دائما ما تسبب لنا بعض العادات الخاطئة مشاكل تؤرقنا، وتمنعنا عن ذلك. إليك بعض النصائح للحصول على قسط أفضل من النوم.
1- ضع جدولا للنوم
السير على جدول محدد للنوم حتى في العطلات الأسبوعية، وتطبيق مواعيده على الدوام سوف يساعدك على الحصول على نوم منتظم، وأفضل طوال الأسبوع. حيث تتعود دماغك على معرفة وقت النوم وبذلك تحميك من مشاكل الأرق.

2- توقف عن التدخين
وجدت الدراسات مؤخرا أن المدخنين هم عرضة أكثر بأربع مرات من البشر غير المدخنين للإصابة بالأرق. ويسند المحللون بكلية الطب الأمر إلى وجود مادة النيكوتين المنشطة وقت المساء، والتي سوف تمنعك من النوم. بالاضافة إلى مشاكل التنفس الفرعية التي قد تصيبك ليلا كالربو وتصيبك بالأرق طوال الليل.

3- تحقق من يومياتك
لمعرفة كيف تؤثر النزعات الخاصة بك عليك، تحقق دائما من يومياتك. سجل ولمدة أسبوعين ما تفعله قبل أن تذهب إلى الفراش، عدد المرات التي تستيقظ فيها ليلا، وكيف تشعر في الصباح بعد الاستيقاظ. ثم قم بأخذ نظرة شاملة واطرح منها الأشياء المتناقضة التي تسبب لك المشاكل، كي تنعم بنوم أفضل.

4- حافظ على فراشك مريحا
ترتيب غرفتك وتنظيفها سوف يجعلها مثالية للنوم. كلما كانت باردة وخافتة، كلما كان الوضع ملائما أكثر لاحتياجات النوم. كما أن الفراش أحد أهم العوامل التي تؤثر على النوم. حيث أن اختيار مواد جيدة للاستلقاء عليها سوف يكون بالأمر الجيد، والذي يوفر لك الكثير من الراحة.

5- استخدم وسادات مريحة
دائما ما تمنعنا الوسادات غير المريحة في أخذ قسط كافي ومريح من النوم. حيث تسبب لنا آلام الرقبة والصداع. فقط قم باختيار الوسادات الأمثل بالنسبة لك ولوضعية جسدك أثناء النوم، وسوف تلاحظ الاختلاف في الأمر.

6- هديء من نفسك
كلما كنت أكثر استرخاء قبل النوم كلما كان أفضل. حيث أن الاسترخاء يساعد على خلق الميلاتونين بالجسم، والذي يجعل النوم أمرا سهلا. يمكنك أن تحصل على دش دافيء قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة للمساعدة على ذلك.

7- راقب إجهادك
حاول دائما أن تراقب الأشياء التي سوف تتعبك في وقت لاحق، ثم قم بترتيبها وتقسيمها لمراقبة الإجهاد. سوف يساعدك الأمر بالحتم على الحصول على قسط كافي من النوم ومريح أكثر.

8- التمرين
دائما ما تساعدنا التمارين ليلا على أخذ قسط مريح من النوم. حيث يقوم الجسم حينها بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد على ذلك. إن كنت تحاول أن تطبق الأمر، فيمكنك ممارسة بعض التمارين قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل.

9- ودع الكحول والمخدرات
معظمنا يعتقد أن المخدرات والكحول سوف تجعلهم عرضة للتعب ليلا، لكن الأمر ليس على هذا الوضع. فالابتعاد عن الخمور والمخدرات سوف يمنعك من إزعاج أحد، وبذلك تقل فرص صحوتك على إطلاق نار بالليل!

10- تحسين النظام الغذائي
الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، سوف تساعدك على أخذ قسط مقبول منه. على سبيل المثال، يمكنك الابتعاد عن القهوة، الشاي، الشيكولاته، مشروبات الصودا والملوثات العضوية فترة لا تقل عن ستة ساعات قبل النوم. أو جهز نفسك في تأهب لحالة من الأرق.

11- غير وضعية نومك
يمكن لتغيير وضعية نومك إحداث فرقا واضحا في الأمر. حيث تقلل الوضعيات الخاطئة من فرص استيقاظك ليلا، كما توفر عليك الكثير من آلام الرقبة والعمود الفقري.

12- لا تأكل قبل النوم مباشرة
حاول أن لا تقوم بسحق مائدة العشاء إن كنت تنوي النوم بعده مباشرة. حيث أنه لن يعود عليك الأمر إلا بمعركة ليلية بداخل معدتك، سوف تؤرقك حتى الصباح.

 

المزيد من الأخبار

يتم تقديم خدمات في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت في غاية الغرابة ولكنها نالت القبول من بعض مستخدمي الإنترنت بناءً على ثقافتهم ورغباتهم فهيا بنا نتعرف على بعض منها. 1- استئجار رجل لمسح دموعك أثناء العم...

تحتاج عضلات الجسم إلى تمتد بشكل دائم لكي تحافظ على مرونتها،وذلك من خلال التمارين الرياضية. حيث يساعد تمدد العضلات في وصول الدم على الوصول إليها وإلى المفاصل لكي تحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصا...

رغم غرابة ذلك إلا أنها قد تكون أشد فتكاً بالإنسان من الحيوانات الخطرة؛ إذ تحتوي بعض النباتات على أخطر السموم المعروفة، والذي قد يؤدي تناولها إلى العديد من الأوبئة حتى الوفاة، هذه عشرة نباتات سامة هي ...

تاريخ الحضارة المصرية القديمة عبارة عن سلسلة لا تنتهي من العجائب والأساطير، ما بين براعتهم غير المسبوقة في علم التحنيط والبناء مثل أسطورة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار العظيمة، تظل هذه الحقائق ا...

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ انجلترا؛ هو حريق لندن العظيم الذي اندلع مساء يوم 1 سبتمبر 1666 واستمر لعدة أيام. منازل لندن التي كانت تتكون بشكلٍ كبير من أخشاب البلوط ساعدت على انتشار الحريق في أ...

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الأهم في يومك لكونها العامل الأساسي التي تعتمد عليه في التحرك وممارسة نشاطك ومهامك اليومية، لما لا تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن هذه الوجبة؟ هيا بنا. 1.أطعمة الإفطار ...

ظهرت العديد من الاكتشافات العلمية المبهرة في علوم الفضاء، واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون قابلة لبدء حياة فيها، ومفاجآت علوم الذرة في العشر سنوات الأخيرة الماضية؛ اليوم نقدم لكم أهم 10 اكتشافات علمية...

يشهد العالم يومياً وقوع الكثير من الأحداث المتلاحقة التي تحظى بالاهتمام من قبل الكثيرين، وهي ما تخلق روح المنافسة بين الصُحف في كيفية تداول الأخبار، إلى جانب سرعة تغطية الأحداث في وقتها المناسب، لذا ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة