الكل رهيب يعني مه

أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل

2016-7-7

يعد النوم الجيد من أهم الأشياء التي تساعدنا على معاودة يومنا التالي بنشاط وحيوية. لكن دائما ما تسبب لنا بعض العادات الخاطئة مشاكل تؤرقنا، وتمنعنا عن ذلك. إليك بعض النصائح للحصول على قسط أفضل من النوم.
1- ضع جدولا للنوم
السير على جدول محدد للنوم حتى في العطلات الأسبوعية، وتطبيق مواعيده على الدوام سوف يساعدك على الحصول على نوم منتظم، وأفضل طوال الأسبوع. حيث تتعود دماغك على معرفة وقت النوم وبذلك تحميك من مشاكل الأرق.

2- توقف عن التدخين
وجدت الدراسات مؤخرا أن المدخنين هم عرضة أكثر بأربع مرات من البشر غير المدخنين للإصابة بالأرق. ويسند المحللون بكلية الطب الأمر إلى وجود مادة النيكوتين المنشطة وقت المساء، والتي سوف تمنعك من النوم. بالاضافة إلى مشاكل التنفس الفرعية التي قد تصيبك ليلا كالربو وتصيبك بالأرق طوال الليل.

3- تحقق من يومياتك
لمعرفة كيف تؤثر النزعات الخاصة بك عليك، تحقق دائما من يومياتك. سجل ولمدة أسبوعين ما تفعله قبل أن تذهب إلى الفراش، عدد المرات التي تستيقظ فيها ليلا، وكيف تشعر في الصباح بعد الاستيقاظ. ثم قم بأخذ نظرة شاملة واطرح منها الأشياء المتناقضة التي تسبب لك المشاكل، كي تنعم بنوم أفضل.

4- حافظ على فراشك مريحا
ترتيب غرفتك وتنظيفها سوف يجعلها مثالية للنوم. كلما كانت باردة وخافتة، كلما كان الوضع ملائما أكثر لاحتياجات النوم. كما أن الفراش أحد أهم العوامل التي تؤثر على النوم. حيث أن اختيار مواد جيدة للاستلقاء عليها سوف يكون بالأمر الجيد، والذي يوفر لك الكثير من الراحة.

5- استخدم وسادات مريحة
دائما ما تمنعنا الوسادات غير المريحة في أخذ قسط كافي ومريح من النوم. حيث تسبب لنا آلام الرقبة والصداع. فقط قم باختيار الوسادات الأمثل بالنسبة لك ولوضعية جسدك أثناء النوم، وسوف تلاحظ الاختلاف في الأمر.

6- هديء من نفسك
كلما كنت أكثر استرخاء قبل النوم كلما كان أفضل. حيث أن الاسترخاء يساعد على خلق الميلاتونين بالجسم، والذي يجعل النوم أمرا سهلا. يمكنك أن تحصل على دش دافيء قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة للمساعدة على ذلك.

7- راقب إجهادك
حاول دائما أن تراقب الأشياء التي سوف تتعبك في وقت لاحق، ثم قم بترتيبها وتقسيمها لمراقبة الإجهاد. سوف يساعدك الأمر بالحتم على الحصول على قسط كافي من النوم ومريح أكثر.

8- التمرين
دائما ما تساعدنا التمارين ليلا على أخذ قسط مريح من النوم. حيث يقوم الجسم حينها بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد على ذلك. إن كنت تحاول أن تطبق الأمر، فيمكنك ممارسة بعض التمارين قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل.

9- ودع الكحول والمخدرات
معظمنا يعتقد أن المخدرات والكحول سوف تجعلهم عرضة للتعب ليلا، لكن الأمر ليس على هذا الوضع. فالابتعاد عن الخمور والمخدرات سوف يمنعك من إزعاج أحد، وبذلك تقل فرص صحوتك على إطلاق نار بالليل!

10- تحسين النظام الغذائي
الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، سوف تساعدك على أخذ قسط مقبول منه. على سبيل المثال، يمكنك الابتعاد عن القهوة، الشاي، الشيكولاته، مشروبات الصودا والملوثات العضوية فترة لا تقل عن ستة ساعات قبل النوم. أو جهز نفسك في تأهب لحالة من الأرق.

11- غير وضعية نومك
يمكن لتغيير وضعية نومك إحداث فرقا واضحا في الأمر. حيث تقلل الوضعيات الخاطئة من فرص استيقاظك ليلا، كما توفر عليك الكثير من آلام الرقبة والعمود الفقري.

12- لا تأكل قبل النوم مباشرة
حاول أن لا تقوم بسحق مائدة العشاء إن كنت تنوي النوم بعده مباشرة. حيث أنه لن يعود عليك الأمر إلا بمعركة ليلية بداخل معدتك، سوف تؤرقك حتى الصباح.

 

المزيد من الأخبار

ليس حديثنا هنا عن أطفال الشوارع الذين ظلمهم المجتمع، أو الأطفال المشردين بسبب الحروب والصراعات؛ نحن بصدد التعرف على بعض الأطفال الذين ولدوا بتشوهات ومشاكل منذ ولادتهم التي أثرت بشكل سيء على استكمال ح...

يعد الألماس من أندر وأقيم الجواهر التي يحلم باقتنائها العديد من الأشخاص نظرًا لجمالها وثمنها الباهظ، وتعتبر العلامة المميزة للأثرياء، لذا دعونا نحطم تلك النظرة الطبقية وتلك المعتقدات من خلال النظر إل...

قد يمتلك الكثير منا بعض الهواتف الذكية القديمة في المنزل دون جدوى استخدامها أو الاستفادة منها في مهام أخرى بعيداً عن وظائفها الأساسية، ولكي لا يتم الاستغناء عنها نقدم لكم أفضل 10 طرق إعادة استغلال ال...

هناك العديد من ناطحات السحاب المهجورة في عالمنا، وقد يصبح من الخطر دخولها في بعض الأحيان، كما أن هناك بعض منها لم يكتمل بناؤها، فلنستعرض معاً الآن أبرز تلك الناطحات المهجورة. 1- بناية ستيريك في ممفي...

اعتدنا التفكير في أن لكل شيء غرض صمم من أجل، ومع ذلك هناك العديد من الأشياء التي نستخدمها كل يوم التي صممت من أجل استخدامها في شيء آخر. دعونا نكتشف تلك الأشياء التي تستخدم في أشياء لم تصمم من أجله. ...

تعتبر القطارات واحدة من أكثر وسائل النقل شيوعاً، حيث يستقلها أكثر من مليون شخص يومياً في جميع أنحاء العالم. إليكم بعض الحقائق والقصص المثيرة للاهتمام والمرتبطة بالقطارات. 1- قطار هوجورتس السريع جمع...

على مدار أكثر من ستة عقود مُتتالية تربع الفنان عادل إمام على عرش صناعة السينما والتلفزيون والمسرح في مصر والوطن العربي، وتنوعت أدواره ما بين الكوميديا والتراجيديا والدراما وغيرها ليحصل عن جدارة على ل...

بينما يحب الكثيرين الأجواء الدافئة والشمس الساطعة؛ يفضل البعض التواجد في الطقس البارد حيث التزلج على الجليد والنسمات الباردة المنعشة. نستعرض اليوم أكثر دول العالم برودة. 1. منغوليا تصل درجة الحرار...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة