الكل رهيب يعني مه

أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل

2016-7-7

يعد النوم الجيد من أهم الأشياء التي تساعدنا على معاودة يومنا التالي بنشاط وحيوية. لكن دائما ما تسبب لنا بعض العادات الخاطئة مشاكل تؤرقنا، وتمنعنا عن ذلك. إليك بعض النصائح للحصول على قسط أفضل من النوم.
1- ضع جدولا للنوم
السير على جدول محدد للنوم حتى في العطلات الأسبوعية، وتطبيق مواعيده على الدوام سوف يساعدك على الحصول على نوم منتظم، وأفضل طوال الأسبوع. حيث تتعود دماغك على معرفة وقت النوم وبذلك تحميك من مشاكل الأرق.

2- توقف عن التدخين
وجدت الدراسات مؤخرا أن المدخنين هم عرضة أكثر بأربع مرات من البشر غير المدخنين للإصابة بالأرق. ويسند المحللون بكلية الطب الأمر إلى وجود مادة النيكوتين المنشطة وقت المساء، والتي سوف تمنعك من النوم. بالاضافة إلى مشاكل التنفس الفرعية التي قد تصيبك ليلا كالربو وتصيبك بالأرق طوال الليل.

3- تحقق من يومياتك
لمعرفة كيف تؤثر النزعات الخاصة بك عليك، تحقق دائما من يومياتك. سجل ولمدة أسبوعين ما تفعله قبل أن تذهب إلى الفراش، عدد المرات التي تستيقظ فيها ليلا، وكيف تشعر في الصباح بعد الاستيقاظ. ثم قم بأخذ نظرة شاملة واطرح منها الأشياء المتناقضة التي تسبب لك المشاكل، كي تنعم بنوم أفضل.

4- حافظ على فراشك مريحا
ترتيب غرفتك وتنظيفها سوف يجعلها مثالية للنوم. كلما كانت باردة وخافتة، كلما كان الوضع ملائما أكثر لاحتياجات النوم. كما أن الفراش أحد أهم العوامل التي تؤثر على النوم. حيث أن اختيار مواد جيدة للاستلقاء عليها سوف يكون بالأمر الجيد، والذي يوفر لك الكثير من الراحة.

5- استخدم وسادات مريحة
دائما ما تمنعنا الوسادات غير المريحة في أخذ قسط كافي ومريح من النوم. حيث تسبب لنا آلام الرقبة والصداع. فقط قم باختيار الوسادات الأمثل بالنسبة لك ولوضعية جسدك أثناء النوم، وسوف تلاحظ الاختلاف في الأمر.

6- هديء من نفسك
كلما كنت أكثر استرخاء قبل النوم كلما كان أفضل. حيث أن الاسترخاء يساعد على خلق الميلاتونين بالجسم، والذي يجعل النوم أمرا سهلا. يمكنك أن تحصل على دش دافيء قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة للمساعدة على ذلك.

7- راقب إجهادك
حاول دائما أن تراقب الأشياء التي سوف تتعبك في وقت لاحق، ثم قم بترتيبها وتقسيمها لمراقبة الإجهاد. سوف يساعدك الأمر بالحتم على الحصول على قسط كافي من النوم ومريح أكثر.

8- التمرين
دائما ما تساعدنا التمارين ليلا على أخذ قسط مريح من النوم. حيث يقوم الجسم حينها بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد على ذلك. إن كنت تحاول أن تطبق الأمر، فيمكنك ممارسة بعض التمارين قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل.

9- ودع الكحول والمخدرات
معظمنا يعتقد أن المخدرات والكحول سوف تجعلهم عرضة للتعب ليلا، لكن الأمر ليس على هذا الوضع. فالابتعاد عن الخمور والمخدرات سوف يمنعك من إزعاج أحد، وبذلك تقل فرص صحوتك على إطلاق نار بالليل!

10- تحسين النظام الغذائي
الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، سوف تساعدك على أخذ قسط مقبول منه. على سبيل المثال، يمكنك الابتعاد عن القهوة، الشاي، الشيكولاته، مشروبات الصودا والملوثات العضوية فترة لا تقل عن ستة ساعات قبل النوم. أو جهز نفسك في تأهب لحالة من الأرق.

11- غير وضعية نومك
يمكن لتغيير وضعية نومك إحداث فرقا واضحا في الأمر. حيث تقلل الوضعيات الخاطئة من فرص استيقاظك ليلا، كما توفر عليك الكثير من آلام الرقبة والعمود الفقري.

12- لا تأكل قبل النوم مباشرة
حاول أن لا تقوم بسحق مائدة العشاء إن كنت تنوي النوم بعده مباشرة. حيث أنه لن يعود عليك الأمر إلا بمعركة ليلية بداخل معدتك، سوف تؤرقك حتى الصباح.

 

المزيد من الأخبار

من منا لا يتذكر مرحلة الطفولة، وتلك الأفكار والأحلام التي راودت كل منا في هذه الفترة خارج اطار الدراسة، بالطبع كثير من هذه الأفكار كان ساذجا والبعض الآخر كان أكثر إبداعا ولمعانا، ولكن هذه الأفكار بال...

يركز جمهورنا العام إلى حد كبير على المظاهر. هناك كريمات للتخلص من التجاعيد، تعزيزات للشعر، الأدوية وعمليات التجميل بالليزر. لكن وبرغم التكلفة العالية للأشياء السابقة، لم ينظر أحد للأسباب الرئيسية الت...

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أن المحاولة الانقلابية فشلت وأن رئيس هيئة الأركان على رأس عمله. عاجل | بن علي يلدرم: المحاولة الانقلابية فشلت ورئيس هيئة الأركان على رأس عمله — الج...

أعلنت القوات المسلحة التركية قبل قليل تعليق العمل بالدستور وفرض الأحكام العرفية. وقالت في بيان لها "إنها سيطرت على السلطة في البلاد من أجل حماية النظام الديمقراطي وحقوق الإنسان".   وقال متحدث ...

في يناير 2016 أعلنت شبكة Fox عن إعادة مسلسل الهروب الكبير "بريزون بريك" مرة أخرى للحياة، فهل نسيه محبيه بعد سبعة سنوات من توقفه ومشاهدة عشرات المسلسلات الرائعة الأخرى؟لمن لا يعرف تدور أحداث المسلسل ح...

جميعنا نحب السفر، لا أحد سيضيع فرصة قضاء إجازة مع عائلته وأصدقائه أو الاستمتاع ببعض الوقت مع شريكه الرومانسي خارج البلدة. في هذه الحالة يكون السفر مجرد وسيلة للاسترخاء أو توطيد العلاقات، لكن هذا لا ي...

هناك عبارة جميعنا نحفظها عن ظهر قلب ألا وهي "الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراها إلا المرضى" وتتكرر على ألسنة الكثير منا، لكن هل نتبع الأساليب الواجبة للحفاظ على صحتنا؟ هل الابتعاد عن تناول الأطعمة ا...

تجاوزت لعبة "البوكيمون غو" التي أطلقتها شركة نينتندو اليابانية على هواتف الأندرويد و الأيفون، في بداية تموز الحالي وصف "لعبة" لتصل إلى "جنون أصاب العالم".وانتشرت فيديوهات على الإنترنت عن ال...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة