الكل رهيب يعني مه

أفضل الطرق للحصول على نوم أفضل

2016-7-7

يعد النوم الجيد من أهم الأشياء التي تساعدنا على معاودة يومنا التالي بنشاط وحيوية. لكن دائما ما تسبب لنا بعض العادات الخاطئة مشاكل تؤرقنا، وتمنعنا عن ذلك. إليك بعض النصائح للحصول على قسط أفضل من النوم.
1- ضع جدولا للنوم
السير على جدول محدد للنوم حتى في العطلات الأسبوعية، وتطبيق مواعيده على الدوام سوف يساعدك على الحصول على نوم منتظم، وأفضل طوال الأسبوع. حيث تتعود دماغك على معرفة وقت النوم وبذلك تحميك من مشاكل الأرق.

2- توقف عن التدخين
وجدت الدراسات مؤخرا أن المدخنين هم عرضة أكثر بأربع مرات من البشر غير المدخنين للإصابة بالأرق. ويسند المحللون بكلية الطب الأمر إلى وجود مادة النيكوتين المنشطة وقت المساء، والتي سوف تمنعك من النوم. بالاضافة إلى مشاكل التنفس الفرعية التي قد تصيبك ليلا كالربو وتصيبك بالأرق طوال الليل.

3- تحقق من يومياتك
لمعرفة كيف تؤثر النزعات الخاصة بك عليك، تحقق دائما من يومياتك. سجل ولمدة أسبوعين ما تفعله قبل أن تذهب إلى الفراش، عدد المرات التي تستيقظ فيها ليلا، وكيف تشعر في الصباح بعد الاستيقاظ. ثم قم بأخذ نظرة شاملة واطرح منها الأشياء المتناقضة التي تسبب لك المشاكل، كي تنعم بنوم أفضل.

4- حافظ على فراشك مريحا
ترتيب غرفتك وتنظيفها سوف يجعلها مثالية للنوم. كلما كانت باردة وخافتة، كلما كان الوضع ملائما أكثر لاحتياجات النوم. كما أن الفراش أحد أهم العوامل التي تؤثر على النوم. حيث أن اختيار مواد جيدة للاستلقاء عليها سوف يكون بالأمر الجيد، والذي يوفر لك الكثير من الراحة.

5- استخدم وسادات مريحة
دائما ما تمنعنا الوسادات غير المريحة في أخذ قسط كافي ومريح من النوم. حيث تسبب لنا آلام الرقبة والصداع. فقط قم باختيار الوسادات الأمثل بالنسبة لك ولوضعية جسدك أثناء النوم، وسوف تلاحظ الاختلاف في الأمر.

6- هديء من نفسك
كلما كنت أكثر استرخاء قبل النوم كلما كان أفضل. حيث أن الاسترخاء يساعد على خلق الميلاتونين بالجسم، والذي يجعل النوم أمرا سهلا. يمكنك أن تحصل على دش دافيء قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة للمساعدة على ذلك.

7- راقب إجهادك
حاول دائما أن تراقب الأشياء التي سوف تتعبك في وقت لاحق، ثم قم بترتيبها وتقسيمها لمراقبة الإجهاد. سوف يساعدك الأمر بالحتم على الحصول على قسط كافي من النوم ومريح أكثر.

8- التمرين
دائما ما تساعدنا التمارين ليلا على أخذ قسط مريح من النوم. حيث يقوم الجسم حينها بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد على ذلك. إن كنت تحاول أن تطبق الأمر، فيمكنك ممارسة بعض التمارين قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل.

9- ودع الكحول والمخدرات
معظمنا يعتقد أن المخدرات والكحول سوف تجعلهم عرضة للتعب ليلا، لكن الأمر ليس على هذا الوضع. فالابتعاد عن الخمور والمخدرات سوف يمنعك من إزعاج أحد، وبذلك تقل فرص صحوتك على إطلاق نار بالليل!

10- تحسين النظام الغذائي
الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، سوف تساعدك على أخذ قسط مقبول منه. على سبيل المثال، يمكنك الابتعاد عن القهوة، الشاي، الشيكولاته، مشروبات الصودا والملوثات العضوية فترة لا تقل عن ستة ساعات قبل النوم. أو جهز نفسك في تأهب لحالة من الأرق.

11- غير وضعية نومك
يمكن لتغيير وضعية نومك إحداث فرقا واضحا في الأمر. حيث تقلل الوضعيات الخاطئة من فرص استيقاظك ليلا، كما توفر عليك الكثير من آلام الرقبة والعمود الفقري.

12- لا تأكل قبل النوم مباشرة
حاول أن لا تقوم بسحق مائدة العشاء إن كنت تنوي النوم بعده مباشرة. حيث أنه لن يعود عليك الأمر إلا بمعركة ليلية بداخل معدتك، سوف تؤرقك حتى الصباح.

 

المزيد من الأخبار

عندما يصل الأمر إلى العلم؛ فإننا دائمًا نصدق جميع ما يقال، لكن هناك العديد من الحقائق التي نسبها الناس للعلم لكنها بعيدة تمامًا عن الصحة. إليكم هذه الحقائق العلمية الخاطئة. 1. الفول السوداني الحقيق...

تفتخر الدول بآثارها الذي تعكس ثقافتها لتنال أعلى درجات الاحترام والتقدير، ومن ضمن الآثار الذي لاتزال موجودة إلى الآن بعض الشخصيات التاريخية، دعنا نتعرف على بعضهم. 1- المومياوات المصرية في المملكة ال...

تقع مناطق لا تحصى في العالم تحت مستوى سطح البحر، وبعضها يصل عمقه لعشرات بل مئات الأمتار تحت الأرض، فلنتعرف الآن على أعمق عشر منخفضات في العالم. 1- البحر الميت يقع بين الأردن وفلسطين المحتلة، ويصل ع...

هل يضايقك صخب الحياة بعض الأوقات؟ هل فكرت كثيراً في ترك كل شيء والذهاب بعيداً عن الزحام ولو ليوم واحد؟.. إن كنت تشكو من تلك الحياة وتتمني العيش ولو ليوم واحد في هدوء.. فهذه القائمة ربما أعدت لك حتى ت...

من منا لا يحب قضاء أوقات العطلات في الحدائق والمتنزهات العامة، ويزرع بجوار منزله بعض النباتات التي تتحول فيما بعد لحديقة صغيرة منزلية للشعور بالراحة ونقاء الهواء والانتماء للطبيعة. لذلك جمعنا لكم بعض...

من المعروف أن الرسم مرتبط بحاسة البصر ارتباطاً وثيقاً؛ لذا فمن المدهش أن نرى بعض الرسامين يعانون بالفعل من فقد تلك الحاسة، فدعونا نتعرف على عشرة من أشهر الرسامين المكفوفين. 1- جون برامبليت ولد في ت...

تعد طائرة إيرباص ايه 350 أكس دبليو بي واحدة من أهم طائرات الركاب النفاثة التي تم تطويرها من قبل شركة إيرباص وتعتمد  قمرة قيادتها على أحدث تقنيات قيادة الطائرات، لذا نستعرض معكم أهم 10 حقائق متعل...

لا شك أن البشر حيوانات غير عادية على الإطلاق. لقد سمحت لنا قدراتنا الخاصة، ابتداء من رؤوسنا الكبيرة إلى الإبهامين المتقابلين، بتغيير عالمنا بشكل كبير بل وحتى إلى مغادرة الكوكب. فما هي الخصائص التي تج...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة