الكل رهيب يعني مه

مفاهيم خاطئة يصدقها بعض البشر حتى الآن

2016-7-3

مع حلول العام 2016 ، وبرغم التطور العلمي والمعرفي الهائل، ما زال بعض البشر يصدقون العديد من المفاهيم الخاطئة والمنتشرة منذ عقود مضت. إليكم مجموعة من أكثر المفاهيم خطأ وتصديقا من قبل البشر، حتى لا تقع بها بعد الأن.

1. اللون الأحمر يغضب الثور
في الواقع ترجع هذه الخرافة بسبب شيوع استخدام اللون الأحمر في مصارعة الثيران بوقت مبكر في أسبانيا. ومنذ ذلك الحين انتشر اللون كرمز لمصارعة الثيران لا أكثر وخصوصا لانتشاره في هذا الوقت.

2. يتحكم نصف الدماغ بالإبداع بينما النصف الآخر يتحكم بالمنطق
لقد اعتقد الناس لفترة طويلة أن النصف الأيسر للدماغ مسؤول عن الأفكار والأفعال المنطقية بينما النصف الآخر مسؤول عن الإبداع. لكن في واقع الأمر وباستخدام تقنيات تصوير الدماغ لم يتم إثبات هيمنة جانب واحد على أمر بعينه. حيث يعمل الدماغ بشكل متعاون تماما كي ينتج لنا أفعالنا ويحدد لنا شخصياتنا.

3. الحرباء تغير الألوان لتنسجم مع محيطها
في الواقع لا تغير الحرباء لونها كي تنسجم مع محيطها كما هو الشائع. فالسبب الحقيقي لذلك أنها قد تشير بالأمر إلى العدوان، التقبل، وحتى التزاوج، بالاضافة إلى مجموعة من السلوكيات المزاجية الأخرى.

4. طقطقة مفاصلك سوف تسبب التهابها
طقطقة المفاصل لا تزال ظاهرة غامضة نسبيا حتى الآن. رغم أن هناك بعض النظريات لتفسيرها، إلا أن سببها الدقيق ما زال مجهولا. ومع ذلك كلما قمت بطقطقة مفاصلك أمام أحد، سوف تجد الرد السريع والشائع، أنها سوف تسبب لك التهاب المفاصل والكثير من الأمراض الأخرى!

5. ينقسم اللسان إلى أجزاء تتحسس التذوق
كثيرا ما سمعنا في المدرسة أن اللسان ينقسم إلى مناطق تقوم بتمييز الحلو والحامض والمالح والمر. لكنه للأسف أمر خاطيء فقد اكتشف العلماء أن أي جزء من اللسان يمكنه أن يميز أي شيء نتيجة لانتشار المستقبلات الحسية على جميع أجزائه. وبذلك تم إثبات خطأ ما قمنا بدراسته بالسابق.

6. القراءة في الظلام سوف تضعف لك عينيك
يعد هذا الأمر إحدى المفاهيم الخاطئة المنتشرة تماما مثل أن أكل الجزر سوف يحسن رؤيتك. في الواقع فإن القراءة في الأضواء الخافتة لن تسبب لك إلا إجهاد عينيك والذي يذهب بمجرد أن تأخذ قسطا من الراحة. لا تنسى أيضا أن البشر استعملوا الشموع للقراءة لمدة كبيرة قديما ولم يؤثر عليهم الأمر. لذلك عندما تقابل شخصا يخبرك أن عينيك سوف تضعف نتيجة لذلك، يمكنك إخباره أن القليل من الجزر سوف يعيدها إليك!!

7. الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت يصرخون دائما
على الرغم أنه من الشائع أن متلازمة توريت دائما ما يصاحبها الصراخ ورشق بعض الألفاظ النابية، إلا أنه 10 بالمئة فقط من المصابين بها هم من يظهر عليهم هذا العرض. لكن الغالية العظمى تعد أعراضها أكثر اعتدالا مثل التشنجات اللاإرادية.

8. أكل الجزر سوف يحسن من نظرك
دائما ما أخبرك والديك وأنت صغير أن تأكل الجزر كي يصبح نظرك أقوى. لكن في الواقع يقوم الجزر بتعزيز صحة العينين والحفاظ عليها نتيجة لاحتوائه على فيتامين (أ). وترجع القصة الحقيقية أنه وخلال الحرب العالمية الثانية، نشرت وزارة الجوية البريطانية أن تفوق طياريها يرجع إلى أكل الكثير من الجزر والذي يقوي الرؤية عندهم. لكنها كانت كذبة في الأصل لمنع النازية من اكتشاف وجود الرادار في أيدي القوات البريطانية والذي جعل سلاح الجو بهذه الكفاءة العالية.

9. يمكنك أن تصاب بالبرد إن تعرضت للطقس البارد
لا يتعلق أمر الإصابة بالبرد بدرجة الحرارة الخارجية. لكن يتعلق بالطريقة التي نتصرف بها عندما تنخفض درجة الحرارة. وفقا للدكتور سورانا سيغال فانه عندما يتحول الطقس إلى البارد ونحن جميعا في الداخل لا نزال نتنفس الهواء في الغرف الضيقة فمن المرجح أن تكون نسبة فيروسات البرد كبيرة به مما يجعلنا نصاب به بسهولة.

10. الأرانب تحب الجزر
تأكل الأرانب مثل البشر الكثير من الأطعمة. ولكن لسبب غريب هناك الكثير من الناس يعتقدون أن الأرانب سوف تكون سعيدة تماما إن قمت بإعطائهم الجزر كأنهم يعيشون عليه فقط. في الحقيقة أن الأرانب البرية لا تأكل جذور الخضروات وبذلك لا يعد الجزر جزأ من نظامهم الغذائي.

11. تناول الكثير من السكر سوف يعطيك الكثير من الطاقة
يعتقد الآباء أن إعطاء قطعة كبيرة من الكعكة لأولادهم سوف تحولهم من ملائكة هادئة إلى شياطين تقفز في جميع أنحاء الغرفة. لكنه وطبقا لدراسة بحثية مزدوجة فان تناول الكثير من السكر لا يؤثر على سلوك الأطفال أو مهاراتهم المعرفية. فقط سوف يفسد الأمر لهم أسنانهم ويصيبهم ببعض السمنة.

12. نحن نستخدم فقط عشرة بالمائة من أدمغتنا
ها هو واحدا من أكثر المفاهيم الخاطئة إزعاجا. فبمجرد أن عرضت هوليود فيلما يصور شخصا تلقى بعض المخدرات الغربية والتي قامت بدورها تعزيز قدراته الدماغية بنسبة كبيرة وإعطائه قدرات فوق طاقة البشر وبدأ الناس بتصديق الأمر. على الرغم من وجود عدد كافي من أسرار الدماغ التي لم تحل بعد، إلا أن رسم خرائطه يشير إلا أن جميع المناطق مستخدمة في وظيفتها.

 

مواضيع ذات صلة :-

اعتقادات خاطئة تتعلق بمرض السكري

أكثر الخرافات شهرة وانتشارا

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة