الكل رهيب يعني مه

أهم اكتشافات الفضاء الأخيرة

2016-6-28

تعتبر مواضيع الكون من أكثر المواضيع الشيقة والمبهرة، دوما ما نكون مبهورين عندما نتطلع بأعيننا إلى السماء، يزداد هذا الانبهار والذهول عندما نكتشف جديدا ما في الفضاء، وهناك الكثير والكثير مما نكتشفه يوميا عن الفضاء، ولعقود وأجيال ظل النظر إلى الأعلى لمراقبة الكون ومتابعته هو أمر مساعد على نمو مخيلتنا وازدهارها، وقد ساعدتنا حتى وأرشدتنا في دروب حياتنا.
لذا إليك بعض الاكتشافات عن هذا الكون العظيم والتي ستتركك مذهولا فاغر الثغر.

1. الكواكب الشبيهة بالأرض

عام 2013، أكد جمع من علماء الفضاء على وجود ما يقرب من 20 مليار كوكب في مجرتنا وحدها، تتشابه خصائص تلك الكواكب مع خصائص كوكب الأرض، مما يجعل من المحتمل وجود حياة على أيا منهم.

2. بلوتو مازال معنا
إستاء محبي الفضاء عندما تم الإعلان عن أن بلوتو ليس كوكبا حقيقيا عام 2006، ولكنه مجرد كوكب قزم، تم تعويض محبي الفضاء المستائين عام 2015 عندما مر بجانب بلوتو إحدى المركبات الفضائية والتي أكدت أن بلوتو يتصرف كأي كوكب حقيقي بل أنه يتمتع بجاذبية كافية تسمح له بامتلاك غلاف جوي.

3. صدام النجوم الذهبية
كان عام 2013 عاما فلكيا مميزا بحق، حيث تمكن علماء الفلك من رصد تصادم نجمتين، أنتج هذا التصادم العديد من أطنان الذهب المتناثرة، يتعدى وزن الذهب وزن القمر بالعديد من المرات.

4. تسونامي المريخ
اكتشف العلماء مؤخرا دليلا على حدوث تسونامي ضخم على سطح المريخ، حدث هذا نتيجة اصطدام نيزكين تسبب هذا الاصطدام بحدوث موجات مد ضخمة بلغ ارتفاع الأمواج الناتجة عنها 50 مترا.

5. الجودزيلا الأرضى
يعتبر كوكب الأرض واحدا من أكبر الكواكب الصخرية، ولكن اكتشف العلماء كوكبا يبلغ حجمه ضعف حجم كوكبنا وأثقل منه حوالي 17 ضعفا، عادة ما تكون الكواكب بهذا الحجم غازية، ولكن هذا الكوكب صخري مثل الأرض، لذا يطلق عليه الجودزيلا الأرضي.

5-007

6. الموجات التثاقلية، أو موجات الجاذبية
صرح البرت آينيشتاين أنه تمكن من إيجاد موجات الجاذبية أو الموجات التثاقلية عام 1916، لم يتمكن العلم من إثبات صحة فرضيات آينيشتاين إلا منذ بضعة أشهر عندما تم إعلان وجود الموجات التثاقلية بالتجربة. ببساطة يبدو الأمر كما لو كنت تلقي حجرا في الماء وتشاهد تكون موجات على سطح الماء، هذا بالضبط ما تفعله الكتل السابحة في الفضاء، حيت تطلق تأثيرا موجيا في نسيج الفضاء الممتد.

6-008

7. قمر ذو نشاط بركاني
كشف بحث علمي جديد عن كيفية تكون الجبال على سطح القمر آيو، أحد أقمار المشترى. يعتبر القمر نشط بركانيا لدرجة أن طبقة جديدة من الحمم البركانية بسمك 5 انشات تغطي كامل سطحه كل عشرة أعوام، يعتقد العلماء أن القمر يحتوي في داخله على كمية كبيرة جدا من الضغط تتسبب في حدوث تصدعات على سطحه لتخفيف هذا الضغط.

7-009

8. حلقة جديدة لزحل
اكتشف العلماء مؤخرا وجود حلقة جديدة لكوكب زحل تبعد عن سطحه مسافة تتراوح بين 3.7 إلى 11.1 مليون كيلومتر، الجسيمات في هذه الحلقة متناثرة بشدة لدرجة أنك لن تدرك وجودها حتى لو كنت تقف داخلها، تمكن العلماء من اكتشافها عن طريق استخدام تليسكوبات الأشعة تحت الحمراء.

8-010

9. خروج الحياة من نجم يموت
حين يحرق النجم كل كمية الهيدروجين الموجودة بداخله يبدأ في التمدد لأحجام تفوق حجمه الأصلي بشكل ضخم، خلال تمدده يبتلع أي كواكب قريبة منه، يعتقد العلماء أن الكواكب البعيدة كفاية عن النجوم ولا يتم ابتلاعها تسخن بشدة مما يسمح لها بوجود حياة على سطحها بعد ذلك.

9-011

10. أقدم نجم في الكون
بعيدا ببضع مئات ملايين السنين الضوئية يوجد نجم يطلق عليه العلماء SMSS J031300.36-670839.3 يعتقدون أن عمر هذا النجم البالغ 13.6 مليار سنة يجعله النجم الأقدم الذي تم رصده حتى الآن في الكون.

10-001

11. كويكب ذو حلقات
على الرغم من أنه من الشائع أن تمتلك الكواكب الغازية الضخمة مجموعة من الحلقات المميزة مثل كوكب زحل، إلا أن الأمر نادر الوجود ويكاد يكون منعدم في بقية الأجرام السماوية، إلا أن العلماء قد ذهلوا عند اكتشافهم لحلقات بحجم ولاية جورجيا الأمريكية حول أحد الكويكبات ويدعى شاريكلو، لدى هذا الكويكب حلقتين من الجليد والماء، يرجح أنهم من اصطدام سابق.

11-002

 

أهم اكتشافات الفضاء الأخيرة - الجزء الثاني

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة