الكل رهيب يعني مه

اعتقادات خاطئة تتعلق بمرض السكري

2016-5-27

نتيجة انتشار الجهل وكثرة المشاركات الواهية للعديد من الخرافات ظهرت العديد من الاعتقادات الخاطئة مصاحبة لبعض الأمراض والتي يعتبرها البعض من الأمور المسلم بها، لذا دعنا نتعرف على بعض الأخطاء والاعتقادات الزائفة بشأن مرض السكري.

1. السكري من الأمراض البسيطة
يتجاهل بعض الأفراد وجود مرض السكري لديهم ويعتقدون بأنه مرض هين لا داع للقلق منه، لكنه يسبب الملايين من حالات الوفاة سنويا.

2. مريض السكري ليس بحاجة إلى ممارسة الرياضة
يعتقد الكثير أن ممارسة الرياضة أثناء تناول أدوية مرض السكري من الأشياء التي قد تؤثر سلبا على المريض لكنها بالعكس تنظم من عملية تدفق الدم والسيطرة على الوزن.

3. يستطيع المريض تناول ما يحلو له من الفاكهة
بالطبع لاشك بأن الفاكهة من الأغذية الصحية، وذلك لأنه يغذي الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن، لكنها تحتوي على الكربوهيدرات التي قد تؤثر سلبا على المريض.

4. الانتظام على نظام غذائي واحد
يتطور مرض السكري لدى المريض وبالطبع يتطلب الأمر في البداية أن يكون هناك تغيرات في أسلوب العيش، وذلك للسيطرة على انتاج الأنسولين بالدم، لذا اتبع تعليمات الطبيب.

5. مادام الإنسان بخير فهو غير مصاب بالسكري
هناك الكثير من البشر الذين يموتون بالسكري وهم لا يعلمون ذلك، لذا ينبغي عليك إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري كي تتحقق من نفسك.

6. إذا كنت تعاني من السمنة فلابد أن تصاب بالسكري
ليس بالضرورة أن تصاب بالسكري إذا كنت سمينا، على الرغم من أنه أحد المسببات الخطيرة لمرض السكري، لكن ليس على الدوام أن تكون كذلك.

7. مرضى السكري لابد لهم أن بتعدوا عن الحلويات
يتبع مريض السكري عادة برنامج غذائي متكامل تحت إشراف الطبيب والذي يقوم فيه بتحديد الأطعمة المناسبة لك ولحالتك، وتتضمن بالفعل القليل من الحلويات.

8. مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد
ليس الأمر هكذا، لكن لابد من أخذ الحيطة والحذر كي لا يؤثر فيروس الإنفلونزا على مستوى السكر في الدم فلابد لك أن تتناول الأدوية واللقاحات الخاصة بالإنفلونزا.

9. لا يستطيع مريض السكري تقليم الأظافر
بالطبع يستطيع المريض أن يقلم أظافره بطريقة عادية لكن ينصح بعدم تقليم الأظافر كثيرا، وإذا كان عليك الاعتناء بالأظافر عليك استشارة طبيبك بهذا الأمر.

10. السكري من الأمراض المعدية
ينتج السكري عن خلل في أحد أعضاء الجسم الداخلية وهو البنكرياس ولا علاقة له بالعدوى وهو نوعان إما أن يكون البنكرياس خاليا من الأنسولين أو تنقص الكمية عن الكمية المعتادة.

11. الأنسولين يؤدي إلى الإدمان عليه
لا يمكن إدمان الأنسولين لأنه عبارة عن هرمون يتم إفرازه داخل الجسم من البنكرياس ويساعد في تحويل السكر إلى طاقة تفيد الجسم.

12. مريض السكري يجب أن يبتر أحد أطرافه
هذه الفكرة خاطئة تماما إذ أن البتر يكون في الحالات المتطورة جدا التي لم تستمر على العلاج أو وصلت إلى خطورة بالغة في مستويات الإصابة بالسكري.

 

5 نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري

هذه العادة الغذائية قد تحميك من الإصابة بالسكري

 

المزيد من الأخبار

على الرغم من أن المصريين يستطيعون السفر إلى 52 دولة بدون تأشيرة، وهذا قد يكون غريبا بعض الشيء، لكننا قمنا بتجميع قائمة بأروع الأماكن لقضاء العطلات والأجازات الصيفية أو جزء من الخريف، بعضها يمكن أن يك...

يشكل الكرش والدهون الكثيرة في البطن مشكلة كبيرة بالنسبة لكثير من الناس في هذه الأيام، خصوصا بعد أن تصل منتصف العمر. بصرف النظر عن كون مظهر الكرش غير مرغوب فيه ويسبب الإحراج، تعتبر الدهون في البطن &nb...

من منا لا يحب متابعة ومشاهدة الأفلام خاصة الهوليودية منها، في هذه المقالة جمعنا لك أغرب 15 حقيقة عن الأفلام وعن صناعة الأفلام. 1- أكثر من 90% من الأفلام الأمريكية المصنوعة قبل عام 1929 ضائعة ولا يوج...

تصنف باريس ضمن المدن العالمية الأكثر اجتذابا للسياح وتقدر الإحصائيات عدد الزائرين سنويا إلى ما يقارب سبعة ملايين سائح من مختلف أنحاء العالم حتى أن مطار شارل ديغول المطار الرئيسي لباريس والواقع شرق ال...

جميع التطبيقات مثيرة هذه الأيام ولأسباب وجيهة، فمن الممكن أن تساعدك في كل مجال من مجالات الحياة، في تنظيم جداولك الزمنية، في الحفاظ على رشاقتك، وفى التواصل مع أصدقائك، وأيضا في تعلم اللغات، وكأي أداة...

تتوالى الابتكارات في تكنولوجيا الأطعمة منذ القدم وحتى يومنا هذا كتحويل الفاكهة إلى مربى وإختراع طرق لحفظ الأغذية بمنع نمو البكتريا والفطريات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وإبطاء أكسدة الدهون الت...

التنافس بين الدول يشتمل على العديد من النواحي والاتجاهات فكل بلد يتمنى لو يحظى بالنصيب الأكبر من التقدير والتعظيم من قبل البقية الأخرى فمنهم من يلتفت إلى الإنجازات العلمية ومنهم من يترأس زعامة البطول...

يسمع جميعنا قصص الجرائم المروعة سنة بعد سنة في جميع أنحاء العالم، من أمريكا إلى أوغندا. تعد الجريمة وباءا مستمرا يدمر المجتمع، ويشل التنمية، ويشكل تهديدا مستمرا للحرية، كما هو الحال في معظم البلدان ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة