الكل رهيب يعني مه

اعتقادات خاطئة تتعلق بمرض السكري

2016-5-27

نتيجة انتشار الجهل وكثرة المشاركات الواهية للعديد من الخرافات ظهرت العديد من الاعتقادات الخاطئة مصاحبة لبعض الأمراض والتي يعتبرها البعض من الأمور المسلم بها، لذا دعنا نتعرف على بعض الأخطاء والاعتقادات الزائفة بشأن مرض السكري.

1. السكري من الأمراض البسيطة
يتجاهل بعض الأفراد وجود مرض السكري لديهم ويعتقدون بأنه مرض هين لا داع للقلق منه، لكنه يسبب الملايين من حالات الوفاة سنويا.

2. مريض السكري ليس بحاجة إلى ممارسة الرياضة
يعتقد الكثير أن ممارسة الرياضة أثناء تناول أدوية مرض السكري من الأشياء التي قد تؤثر سلبا على المريض لكنها بالعكس تنظم من عملية تدفق الدم والسيطرة على الوزن.

3. يستطيع المريض تناول ما يحلو له من الفاكهة
بالطبع لاشك بأن الفاكهة من الأغذية الصحية، وذلك لأنه يغذي الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن، لكنها تحتوي على الكربوهيدرات التي قد تؤثر سلبا على المريض.

4. الانتظام على نظام غذائي واحد
يتطور مرض السكري لدى المريض وبالطبع يتطلب الأمر في البداية أن يكون هناك تغيرات في أسلوب العيش، وذلك للسيطرة على انتاج الأنسولين بالدم، لذا اتبع تعليمات الطبيب.

5. مادام الإنسان بخير فهو غير مصاب بالسكري
هناك الكثير من البشر الذين يموتون بالسكري وهم لا يعلمون ذلك، لذا ينبغي عليك إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري كي تتحقق من نفسك.

6. إذا كنت تعاني من السمنة فلابد أن تصاب بالسكري
ليس بالضرورة أن تصاب بالسكري إذا كنت سمينا، على الرغم من أنه أحد المسببات الخطيرة لمرض السكري، لكن ليس على الدوام أن تكون كذلك.

7. مرضى السكري لابد لهم أن بتعدوا عن الحلويات
يتبع مريض السكري عادة برنامج غذائي متكامل تحت إشراف الطبيب والذي يقوم فيه بتحديد الأطعمة المناسبة لك ولحالتك، وتتضمن بالفعل القليل من الحلويات.

8. مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد
ليس الأمر هكذا، لكن لابد من أخذ الحيطة والحذر كي لا يؤثر فيروس الإنفلونزا على مستوى السكر في الدم فلابد لك أن تتناول الأدوية واللقاحات الخاصة بالإنفلونزا.

9. لا يستطيع مريض السكري تقليم الأظافر
بالطبع يستطيع المريض أن يقلم أظافره بطريقة عادية لكن ينصح بعدم تقليم الأظافر كثيرا، وإذا كان عليك الاعتناء بالأظافر عليك استشارة طبيبك بهذا الأمر.

10. السكري من الأمراض المعدية
ينتج السكري عن خلل في أحد أعضاء الجسم الداخلية وهو البنكرياس ولا علاقة له بالعدوى وهو نوعان إما أن يكون البنكرياس خاليا من الأنسولين أو تنقص الكمية عن الكمية المعتادة.

11. الأنسولين يؤدي إلى الإدمان عليه
لا يمكن إدمان الأنسولين لأنه عبارة عن هرمون يتم إفرازه داخل الجسم من البنكرياس ويساعد في تحويل السكر إلى طاقة تفيد الجسم.

12. مريض السكري يجب أن يبتر أحد أطرافه
هذه الفكرة خاطئة تماما إذ أن البتر يكون في الحالات المتطورة جدا التي لم تستمر على العلاج أو وصلت إلى خطورة بالغة في مستويات الإصابة بالسكري.

 

5 نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري

هذه العادة الغذائية قد تحميك من الإصابة بالسكري

 

المزيد من الأخبار

يتم تقديم خدمات في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت في غاية الغرابة ولكنها نالت القبول من بعض مستخدمي الإنترنت بناءً على ثقافتهم ورغباتهم فهيا بنا نتعرف على بعض منها. 1- استئجار رجل لمسح دموعك أثناء العم...

تحتاج عضلات الجسم إلى تمتد بشكل دائم لكي تحافظ على مرونتها،وذلك من خلال التمارين الرياضية. حيث يساعد تمدد العضلات في وصول الدم على الوصول إليها وإلى المفاصل لكي تحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصا...

رغم غرابة ذلك إلا أنها قد تكون أشد فتكاً بالإنسان من الحيوانات الخطرة؛ إذ تحتوي بعض النباتات على أخطر السموم المعروفة، والذي قد يؤدي تناولها إلى العديد من الأوبئة حتى الوفاة، هذه عشرة نباتات سامة هي ...

تاريخ الحضارة المصرية القديمة عبارة عن سلسلة لا تنتهي من العجائب والأساطير، ما بين براعتهم غير المسبوقة في علم التحنيط والبناء مثل أسطورة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار العظيمة، تظل هذه الحقائق ا...

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ انجلترا؛ هو حريق لندن العظيم الذي اندلع مساء يوم 1 سبتمبر 1666 واستمر لعدة أيام. منازل لندن التي كانت تتكون بشكلٍ كبير من أخشاب البلوط ساعدت على انتشار الحريق في أ...

تعد وجبة الإفطار من الوجبات الأهم في يومك لكونها العامل الأساسي التي تعتمد عليه في التحرك وممارسة نشاطك ومهامك اليومية، لما لا تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن هذه الوجبة؟ هيا بنا. 1.أطعمة الإفطار ...

ظهرت العديد من الاكتشافات العلمية المبهرة في علوم الفضاء، واكتشاف كواكب أخرى يمكن أن تكون قابلة لبدء حياة فيها، ومفاجآت علوم الذرة في العشر سنوات الأخيرة الماضية؛ اليوم نقدم لكم أهم 10 اكتشافات علمية...

يشهد العالم يومياً وقوع الكثير من الأحداث المتلاحقة التي تحظى بالاهتمام من قبل الكثيرين، وهي ما تخلق روح المنافسة بين الصُحف في كيفية تداول الأخبار، إلى جانب سرعة تغطية الأحداث في وقتها المناسب، لذا ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة