الكل رهيب يعني مه

اعتقادات خاطئة تتعلق بمرض السكري

2016-5-27

نتيجة انتشار الجهل وكثرة المشاركات الواهية للعديد من الخرافات ظهرت العديد من الاعتقادات الخاطئة مصاحبة لبعض الأمراض والتي يعتبرها البعض من الأمور المسلم بها، لذا دعنا نتعرف على بعض الأخطاء والاعتقادات الزائفة بشأن مرض السكري.

1. السكري من الأمراض البسيطة
يتجاهل بعض الأفراد وجود مرض السكري لديهم ويعتقدون بأنه مرض هين لا داع للقلق منه، لكنه يسبب الملايين من حالات الوفاة سنويا.

2. مريض السكري ليس بحاجة إلى ممارسة الرياضة
يعتقد الكثير أن ممارسة الرياضة أثناء تناول أدوية مرض السكري من الأشياء التي قد تؤثر سلبا على المريض لكنها بالعكس تنظم من عملية تدفق الدم والسيطرة على الوزن.

3. يستطيع المريض تناول ما يحلو له من الفاكهة
بالطبع لاشك بأن الفاكهة من الأغذية الصحية، وذلك لأنه يغذي الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن، لكنها تحتوي على الكربوهيدرات التي قد تؤثر سلبا على المريض.

4. الانتظام على نظام غذائي واحد
يتطور مرض السكري لدى المريض وبالطبع يتطلب الأمر في البداية أن يكون هناك تغيرات في أسلوب العيش، وذلك للسيطرة على انتاج الأنسولين بالدم، لذا اتبع تعليمات الطبيب.

5. مادام الإنسان بخير فهو غير مصاب بالسكري
هناك الكثير من البشر الذين يموتون بالسكري وهم لا يعلمون ذلك، لذا ينبغي عليك إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري كي تتحقق من نفسك.

6. إذا كنت تعاني من السمنة فلابد أن تصاب بالسكري
ليس بالضرورة أن تصاب بالسكري إذا كنت سمينا، على الرغم من أنه أحد المسببات الخطيرة لمرض السكري، لكن ليس على الدوام أن تكون كذلك.

7. مرضى السكري لابد لهم أن بتعدوا عن الحلويات
يتبع مريض السكري عادة برنامج غذائي متكامل تحت إشراف الطبيب والذي يقوم فيه بتحديد الأطعمة المناسبة لك ولحالتك، وتتضمن بالفعل القليل من الحلويات.

8. مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد
ليس الأمر هكذا، لكن لابد من أخذ الحيطة والحذر كي لا يؤثر فيروس الإنفلونزا على مستوى السكر في الدم فلابد لك أن تتناول الأدوية واللقاحات الخاصة بالإنفلونزا.

9. لا يستطيع مريض السكري تقليم الأظافر
بالطبع يستطيع المريض أن يقلم أظافره بطريقة عادية لكن ينصح بعدم تقليم الأظافر كثيرا، وإذا كان عليك الاعتناء بالأظافر عليك استشارة طبيبك بهذا الأمر.

10. السكري من الأمراض المعدية
ينتج السكري عن خلل في أحد أعضاء الجسم الداخلية وهو البنكرياس ولا علاقة له بالعدوى وهو نوعان إما أن يكون البنكرياس خاليا من الأنسولين أو تنقص الكمية عن الكمية المعتادة.

11. الأنسولين يؤدي إلى الإدمان عليه
لا يمكن إدمان الأنسولين لأنه عبارة عن هرمون يتم إفرازه داخل الجسم من البنكرياس ويساعد في تحويل السكر إلى طاقة تفيد الجسم.

12. مريض السكري يجب أن يبتر أحد أطرافه
هذه الفكرة خاطئة تماما إذ أن البتر يكون في الحالات المتطورة جدا التي لم تستمر على العلاج أو وصلت إلى خطورة بالغة في مستويات الإصابة بالسكري.

 

5 نصائح مهمة للوقاية من مرض السكري

هذه العادة الغذائية قد تحميك من الإصابة بالسكري

 

المزيد من الأخبار

اعتاد بعض الناس على اقتناء الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب ولكن هناك بعض الحيوانات الغريبة التي يتم السماح بتربيتها في المنزل ولكنها ستثير فيك الدهشة. 1- ثعلب الفنك يعتبر ثعلب الفنك من أصغر أنواع ال...

ربما يعرف معظمنا أن اليابان هي واحدة من أكثر بلاد العالم تقدمًا تكنولوجيًا وحضاريًا، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون عن الثقافة اليابانية هو أنها تحتوي على العديد من الخرافات والهواجس التي لا تُصدق، إليك 9...

عندما نقول حيوانات كبيرة، فيتبادر إلى ذهنك الديناصورات أو الماموث، ولكن ما سنعرضه الآن حيوانات من عالمنا الحالي، ولكنها كبيرة بشكل طبيعي. 1- سمندل عملاق صيني يعيش السمندل العملاق في بحيرات الصين، و...

من قتل يقتل ولو بعد حين، هذه هي السياسة المطبقة في أغلب دول العالم للقصاص العادل من مرتكبي جرائم القتل العمد، نعرض لكم الآن حقائق عن عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة الأميركية . 1- منذ عام 1973، تم...

هناك بعض الخطوات البسيطة وغير المكلفة كي تُنشىء منزلاً صحياً التي تساعدك أيضاً على خفض الفواتير الشهرية الخاصة بك وتقليل الغازات السامة في الجو كي تساعد هذا الكوكب وتصبح صديقاً للبيئة دعنا نتعرف عليه...

على الرغم من عدم ظهورها كثيراً في وسائل الإعلام والذي قلل من المعلومات عنها نوعاً ما، ولكن انتشر الحديث عنها كثيراً بعد زيارتها للسعودية، إليك بعض المعلومات عن السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكي...

يجهل الكثير منا الاستخدامات الهائلة لبعض الأشياء المنتشرة بوفرة في الحياة اليومية، وكيفية الاستفادة منها خارج نطاقها التقليدي المتعارف عليه أو كأحد الحلول البديلة عند الحاجة، لذا نستعرض معكم 10 استخد...

يتميز العقل البشري بقدرته على التأثير على كافة أعضاء الجسم، فقد يوهمك بأنك مصاباً بالأنفلونزا مثلاً، ويخلق لك أعراضها، ولكن في الحقيقة لا يكون إلا تأثير عقلي. قد تحدث حالات جماعية فتجد مجموعة من النا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة