الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

يحظى تطبيق انستغرام بالإقبال من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من النجوم والمشاهير، حيث يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية التبادل المجاني للصور ومشاركة لحظاتك اليومية مع متابعيك، لذا نستعرض مع...

يمتلك كل عامل طلاء أساليبه وطريقته الخاصة، ولكن إذا كنت تريد طلاء منزلك كما يفعل المحترفون فاطلع على تلك الأسرار التي لن يخبرك بها أحد. 1- ضع طبقة أولية على الشقوق والعيوبيجب أن تبدأ عملية الطلاء عل...

يعد التفاح ثالث أكثر الفواكه شعبية بعد المانجو والموز، كما يحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات عن تاريخ ونشأة هذه الفاكهة الصغيرة. 1.ينتمي التفاح إلى الفصيلة الوردية...

يوجد حولنا العديد من العناصر الكيميائية، وارتبطت تلك العناصر في أذهاننا باستخدامات معينة. فعلى سبيل المثال يستخدم الأكسجين للتنفس، والذهب للزينة، ولكن يمكن استخدام بعض العناصر بطرق بديلة نتعرف على بع...

يبحث الناس دائمًا عن أسرار النجاح لتطبيقها في حياتهم؛ سواءً كانت حياتهم الشخصية أو العملية. لهذا جمعنا لكم ملخص العادات التي يتبعها الأشخاص الأكثر نجاحًا لمحاولة تطبيقها في حياتنا اليومية. 1. يتحدثو...

هل فكرت يوماً في الأشياء التي تتخلص منها؟ هل فكرت في أن هناك احتمالية أن يراها شخصاً غيرك قبل أن تذهب إلى مصيرها النهائي في سلة المهملات؟. حسناً إذن، جمعنا لكم أكثر الأشياء الغريبة والصادمة لا تتوقع ...

هل يوجد ما هو أسوأ من الفواتير المنزلية المُرتفعة خلال فصل الصيف؟ تلجأ جميع المنازل بحلول هذا الفصل إلى تشغيل مُكيفات الهواء بشكل شبه مستمر، مما يؤدي إلى استقبال فواتير مُرتفعة بعض الشئ في ذلك الوقت ...

أحد الأمراض الفيروسية التي ازداد الخوف منها مؤخرًا؛ لكن هل هذا الخوف في محله أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن بعد سرد بعض الحقائق المهمة عن هذا المرض. 1. الموت ليس مؤكدًا حسبما قالت «مايمونا ما...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة