الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

أصبح موقع يوتيوب جزءاً كبيراً من حياتنا مثله مثل العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وباعتبارها واحدة من أكبر المواقع على شبكة الإنترنت التي تربط ما بين الإعلام والترفيه والوثائقيات، فاختارنا لكم بعض ...

عندما نسمع كلمة مرض فإننا دائمًا ما نبحث عن طرق الوقاية منه ولكن ذلك المرض اجتاح العالم في القرن الثالث عشر والرابع عشر ونجح في إبادة الملايين، إليكم أهم عشرة حقائق لم تكن تعلمها عنه. 1- سمى الطاعون...

من الأسباب التي تقلق الكثير من الرجال هو الإصابة بمرض الصلع و فقدان الشعر تدريجياً، وقد يكون ذلك بسبب مرض جلدي أو حتى مرض وراثي، إليكم بعض أشهر الخرافات حول تساقط الشعر والصلع لدى الرجال. 1-يكتسب ال...

إذا نويت السياحة حول العالم فحتمًا ستكون دولة الفلبين في قائمتك لأنها من أكثر البلدان التي تحتوي على مناظر طبيعية جميلة والعادات والتقاليد الفلبينية لن تجد مثيلاً لها حول العالم. إذا كنت تود زيارتها ...

تعد الجواهر والأحجار الكريمة من أجمل الأشياء التي تتزين بها المرأة وتعطيها ثقة بالنفس، وبلا شك كلما زادت قيمة المجوهرات كلما كانت أنقى وأفضل، لذلك نقدم لكم أغلى المجوهرات التي أصبحت من التراث ولا تقد...

أصبح من الشائع تربية الحيوانات بين العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم، لكن لسوء الحظ فقد تسببت بعض منها في قتل أصحابها بنهاية مأساوية؛ هذه أبشعها. 1. أندريه لاميوجا ذهب في عطلة لمدة أسبوعين عام ...

تعد الأسماك واحدة من المخلوقات الهامة والفريدة من نوعها، إذ تشكل واحدة من أكبر الفئات تنوعاً في الفقاريات، فضلاً عن كونها جزءاً رئيسياً من حياة الإنسان، هذه بعض الأسرار المثيرة والممتعة عنها، والتي ر...

قد تبدو لعبة الكوتشينه أو الشدّة بسيطة وسهلة، ولكن تختبئ وراءها الكثير من الأسرار والحكايات التي ترجع إلى قرون مضت وتعتبر مليئة بالكثير من التصميمات التاريخية و الهندسية المدهشة التي تجعلها مليئة بال...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة