الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

يعد الاتجار بالبشر جريمة شنيعة قد تفوق الاتجار بالمخدرات والأسلحة، كما يتخذ أشكالاً متنوعة مثل: تجارة الأعضاء والاستغلال في مجال الزراعة. فيما يلي نستعرض بعضًا من الحقائق الصادمة عنه. 1. يندرج حوالي...

قد يكون من الصعب جدًا مقاومة تناول الأطعمة اللذيذة إذا كنت متبعًا لنظام غذائي صارم، ولهذا السبب قد جمعنا لك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها بأي كمية تريدها دون القلق من زيادة الوزن. 1- الكرفس يحتوي ال...

تعتبر رياضة كمال الأجسام من الرياضات الخطيرة حيث يبقى لاعبوها في تنافس دائم لتكوين بنية جسدية قوية بطرق غير مشروعة؛ فتجعل نهايتهم مأساوية. نستعرض اليوم بعض لاعبي كمال الأجسام الذين انتهت حياتهم بشكل ...

تحتل الأرقام مكاناً كبيراً من حياتنا اليومية، إذ ترتبط بكل ما حولنا، وعلى الرغم من أن البعض يجدها مخيفة في بعض الأحيان، إلا أنها ممتعة ومذهلة في الوقت ذاته، ولذلك نتطرق الآن إلى بعض الحقائق المثيرة ل...

يفقد الملايين من الأطفال سنويًا حول العالم، ولايوجد حد لإنهاء تلك الظاهرة، لذلك جمعنا لكم بعض الحقائق والمعلومات التي يجب معرفتها عن الاختطاف والأشخاص المفقودين. 1- يفقد طفل في الولايات المتحدة كل 4...

قبل أن تفتح الباب أمام طفلك على مصراعيه لحياةٍ مُستقلة في قاعات الدراسة، يجب عليك أولًا أن تقوم حمايته جيدًا عن طريق بعض الخطوات البسيطة التي تضمن لك الحفاظ عليه من الاختلاط بالغُرباء، إليك 10 نصائح ...

اشتهرت جراحات التجميل جداً في القرن الحالي بسبب لجوء بعض النجوم والمشاهير إليها رغم كثرة الأخطاء والكوارث الطبيعية التي قد تحدث تحت اسمها، لذلك قررنا أن نكشف أمامكم بعض الحقائق التاريخية عنها. 1-خلا...

تسعى الشركات المنتجة للسيارات كل عام للوصول إلى أفضل التقنيات لإنتاج سيارات فائقة السرعة تلبيةً لرغبات عشاقها، ومحبي المشاركة في السباقات، نقدم لك عشر سيارات هي الأسرع على الإطلاق. 1-فيراري لافيراري...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة