الكل رهيب يعني مه

مايكروسوفت تعتذر رسميا بسبب عنصرية روبوت الدردشة Tay على تويتر

2016-3-27

اعتذرت شركة مايكروسوفت عن التعليقات العنصرية التي نشرها برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها روبوت الدردشة، تاي Tay، على موقع تويتر مما اضطرها لإيقافه عن العمل.

وتاي هو برنامج ذكاء صناعي على شكل روبوت يجسد شخصية افتراضية لفتاة مراهقة، يتراوح عمرها بين 18 و24 عاما، يمكن الدردشة معها على موقع تويتر التواصل الاجتماعي. ولكن في الحقيقة ان هذا البرنامج يكون وجهات نظره بناءً على المعلومات التي تغذى بها وليس بسبب طبيعته .

وتعرض الروبوت "لهجوم منسق لمجموعة من المستخدمين"، بعد إطلاقه مطلع هذا الأسبوع.
وقررت الشركة إيقافه عن العمل تماما بعد 24 ساعة فقط من إطلاقه، حتى يقوم فريق التشغيل بتعديله.
لكن بيتر لي، رئيس الأبحاث في مايكروسوفت أكد على أن الشركة تشعر بأسف بالغ تجاه الهجوم غير المقصود والتغريدات المؤلمة، وأنها قررت وقف البرنامج خلال المسقبل المنظور.
وقال :"تاي لم يعد موجودا على الإنترنت وسننظر في إمكانية إعادته للعمل حال تأكدنا فقط من توقع النوايا الخبيثة بشكل أفضل والتي تتعارض مع مبادئنا وقيمنا."
وصمم برنامج تاي ليتعلم من التفاعل مع البشر الحقيقيين على موقع تويتر، لكن بعض المستخدمين استغلوا الفرصة وقرروا تغذيته بمعلومات عنصرية وعدائية.

فعلى سبيل المثال وجه أحد المستخدمين سؤالا للبرنامج عن ما إذا كان يؤيد الإبادة الجماعية، ولأنه لا يعرف ما هي فإن البرنامج أجاب "نعم أؤيدها"، الأمر الذي أغضب المستخدمين.
لكن في الصين تفاعل المستخدمون بشكل مختلف مع برنامج ذكاء اصطناعي مشابه أطلقته مايكروسوفت أيضا للصين تحديدا، وحقق الأمر نتائج أفضل.
وقال لي :" تاي ليس أول تجربة لتطبيق بتقنية الذكاء الاصطناعي أطلقته مايكروسوفت، ففي الصين أطلقنا روبوت الدردشة XiaoIce واستخدمه حوالي 40 مليون شخص كانوا سعداء بالحديث معه."
وأضاف إن التجربة مع الروبوت الصيني "شجعتنا على إطلاق نموذجا في أمريكا."

وكشفت مراجعة ما حدث مع الروبوت عن أن الجمهور الغربي يتعامل بشكل مختلف تماما عندما يكون أمامه روبوت دردشة يستطيع التأثير عليه، وشكل إفساد تاي إغراءً كبيرا للبعض.

وتحدث مسؤول الأبحاث في مايكروسوفت عن هذا موضحا أن نقطة الضعف هذه تعني أن تاي يمكن أن يتحول إلى أمر سيء.
وقال :"رغم أننا أعددنا أنفسنا لأنواع عديدة من الهجمات على النظام، إلا أننا أغفلنا هذا النوع الخاص من الهجوم."
ونتيجة لهذا غرد الروبوت بالعديد من الكلمات والصور غير المناسبة واعترفت مايكروسوفت بتحملها المسؤولية كاملة "لعدم أخذ هذه الاحتمالية بعين الإعتبار."
وأكد لي أن فريقه سيواصل العمل من أجل ضمان أن الروبوت سيمكنه التفاعل بدون إحداث أي نوع من التأثيرات السلبية.
وتابع "يجب أن نسمح بالاستخدام بحذر شديد، وفي نهاية المطاف يكون التعلم والتطوير خطوة بخطوة، والقيام بذلك من دون الإساءة إلى الناس في هذه العملية."
وستعقد مايكروسوفت مؤتمر المطور السنوي، بيلد Build، الأسبوع المقبل. ومن المتوقع أن يستحوذ تطوير الذكاء الاصطناعي على جانب هام.

المزيد من الأخبار

يستطيع اللاعب الذي تُمكنه سرعته من اختراق الحصون الدفاعية للفرق المنافسة، وتستطيع مهارته أن تحفر له اسماً في ذاكرة اللعبة إلى الأبد أن يحصد إعجاب الجماهير بسهولة، إليكم قائمة بأسرع لاعبي كُرة القدم ف...

برغم كونها رياضة والرياضة أخلاق ورُقي، إلا أن تاريخها لم يخلُ من الأحداث الدامية التي روعت الكثيرين حول العالم، إليك أسوأ عشر كوارث في تاريخ الساحرة المُستديرة. 1- كارثة ملعب بريندون حدثت هذه الكار...

يجتمع الأهل والأصدقاء والأحباب في مثل هذه الحفلات لإبداء الفرحة وتقديم المباركات لذويهم، لكن هناك من قرر أن تكون هذه الحفلات من أعجب ما يكون، خروجاً عن الإطار التقليدي للزواج لتكون الحفلات الأغرب على...

تعد عروض الأزياء قبلة المُهتمين بالموضة وأحدث صيحات الملابس حول العالم، ويبدع بعض مُصممي الأزياء ليستحوذ على اهتمام جميع المُهتمين بخطوط الموضة، والبعض الآخر تسببت رغبته في الإبداع في ظهور عروض أزياء...

الحياة البرية مليئة بالمفاجآت دائمًا ولكن اللحظات القليلة التي تستطيع الكاميرا أن ترصد بها لحظات الإثارة القصوى في هذا العالم تبقى عالقة بالذاكرة إلى الأبد، إليك عشر حالات شرسة بين الحيوانات أمام الك...

انتشرت في الأيام الأخيرة بعض الشائعات حول المصمّم المحترف وديع النجار والذي وصفه البعض بغريب الأطوار، وكانت الشائعات حول خطوبته من المغنية المشهورة إليسا، ورغم كثرة الشائعات وسخرية صفحات التواصل الاج...

تسير التقنية بخطى ثابتة نحو تقديم كافة وسائل الرفاهية لحياة الإنسان، ويتزايد الإقبال على الساعات الذكية التي أنتجتها العديد من الشركات العالمية، إليك أغلى عشر ساعات ذكية تم إصدارها في العالم. 1- ساع...

لا تعتقد أن سبيلك الوحيد للنجاح في مجال العلوم، هو أن تعمل لدى أستاذ كبير في المجال، أو تقوم بافتتاح صيدليتك الخاصة! فُهناك العديد من الطُرق التي تشق لك طريقك الخاص للنجاح، إليك عشر طُرق فعالة لتنجح ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة