الكل رهيب يعني مه

12 فائدة صحية للرمان

2016-3-20

يعتبر الرمان من أكثر الفواكة الصحية على وجه الأرض، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة التي من النادر أن تجتمع في الفاكهة الأخرى، وقد أفادت العديد من الدراسات الفوائد الجمة التي تحتويها هذه الفاكهة، والتي يمكنها تقليل الخطر واجتناب جميع أنواع الأمراض (1).
فيما يلي مجموعة من فوائد الرمان الصحية اعتمادا على الأبحاث العلمية الحديثة:

1. يحتوي الرمان على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم
يعد الرمان من الفواكه التي تنتج شجيرات وثمار حمراء، وتصنف ضمن أنواع الشجر التوتي، ويبلغ قطرها حوالي من 5 إلى 12 سم، فهي أشبه بتفاحة حمراء على شكل زهرة، وجلدها سميك وغير صالح للأكل، لكن هناك المئات من البذور الداخلية الحمراء الصالحة للأكل، يتناولها الناس بذوراً أو على هيئة عصير أحمر دموي.
يحتوي الكوب الواحدة من عصير الرمان على حوالي 7 جرام من الألياف، و3 جرامات من البروتين، و30% من فيتامين سي، و16% من حمض الفوليك، و12% من البوتاسيوم، بذورها حلوة المذاق حيث تحتوي على 24 جراماً من السكر وطاقة بقدر 144 سعر حراري (2).

 

2. يحتوي الرمان على اثنين من المركبات النباتية ذات الخصائص الطبية القوية
يحتوي الرمان على اثنين من المركبات النباتية ذات الخصائص الطبية القوية وهما نوعان فريدان يتميز بهما الرمان ويعتبران المسؤولان الرئيسيان عن الفائدة الصحية للرمان، أحدهما هي المواد المضادة للأكسدة والقوية جدا وهي موجودة في عصير وقشور الرمان، تحتوي على نشاط مضاد للتأكسد أكثر ثلاث مرات من النبيذ الأحمر والشاي الأخضر (3).

عادة ما يستخدم قشر الرمان في الحصول على مواد مضادة للتأكسد وبنسبة عالية. أما عن النوع الآخر، فهو حامض البيونيسيك، وهو معروف بإسم زيت بذور الرمان، وهو من الأحماض الدهنية المفيدة في تكوين الجسم، وهو مرتبط بآثار بيولوجية قوية، وكلى المادتين مسؤولتين عن فوائد جمة على صحة الإنسان.

 

3. الرمان لديه تأثير قوي في تجنب الإلتهابات.
يعد الإلتهاب المزمن من الدوافع الرئيسية للكثير من الأمراض الفتاكة، وتشمل امراض القلب والسرطان وداء السكري والزهايمر وحتى البدانة، ولاحتواء الرمان على خصائص مضادة للإلتهابات القوية ومواد مضادة للأكسدة فإنه يعتبر من الفواكه الهامة جدا، وقد أظهرت بعض الدراسات فائدة الرمان في تقليل الإلتهابات في نشاط الجهاز الهضمي، كذلك قدرته على القضاء على سرطان الثدي ومقاومة خلايا سرطان القولون. (4, 5, 6)

ومن خلال دراسة أخرى لفائدة عصير الرمان وشرابه يومياً ولمدة 12 أسبوع تم خفض علامات التهابات الخلايا بنسبة 32%. (7)

 

4. يساعد الرمان على مكافحة سرطان البروستاتا.
من خلال دراسات مخبرية وجد أن الرمان يساعد على بطىء تكاثر الخلايا السرطانية، والقضاء على الخلايا بقتلها ضمن الخلايا المسرطنة (8, 9).

يساعد الرمان أيضاً على القضاء على تضخم البروستاتا، ووجدت الدراسة أن نسبة تضخم البروستاتا تقل مع استخدام مستخلص الرمان مما يثبط من نمو الخلايا السرطانية.

 

5. الرمان أحد الفواكة المفيدة جدا للوقاية من سرطان الثدي.
أظهر الرمان قوة في منع إنتاج خلايا سرطان الثدي، وربما قتل الكثير من تلك الخلايا، بجانب الكثير من الأبحاث التي يثبت فيها الرمان قدرته على علاج مثل هذه السرطانات (10, 11, 12).

 

6. الرمان يساعد على خفض ضغط الدم.
من أهم مسببات النوبات القلبية والسكتات الدماغية هو ارتفاع ضغط الدم، وفي دراسة أجريت على مجموعة من المعرضين لهذه النوبات من خلال ضغط الدم المرتفع بصفة مستمرة، أثبت الرمان قدرة فائقة في خفض تلك الإرتفاعات وذلك بعدما تناولوا عصير الرمان يومياً ولمدة أسبوعين (13).

وبالتحديد في حالا ضغط الدم الإنقباضي، ولذا يعد الرمان من أهم علاجات ارتفاع ضغط الدم الطبيعية (14, 15).

 

7. يساعد الرمان على مكافحة التهاب المفاصل.
هناك العديد من الأنواع المختلفة التي تؤدي إلى التهاب المفاصل، وبالنظر إلى المركبات النباتية في الرمان وتأثيراتها في مضادات الإلتهابات فمن المنطقي أن يكون الرمان أحد علاجات التهاب المفاصل، ومن المثير للدهشة أن الدراسات المخبرية قد أثبتت أن مستخلص الرمان يُساعد على منع الإنزيمات المعروفة والمسببة لتآكل المفاصل بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل (16, 17)

وقد أثبت فوائده عند التجربة على شريحة من الفئران (18, 19).

 

8. يساعد عصير الرمان على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
أمراض القلب تعتبر من الأمراض التي تسبب الرعب الشديد على مستوى العالم وأحدى أكثر مسببات الوفاة المبكرة (20).

يعد الرمان من مضادات الإصابة بأمراض القلب، وذلك لوجود الأحماض الدهنية الرئيسية به، وفي دراسة أجريت على حوالي 51 شخص يعانون من ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية، تبين أن كمية بقدر 800 مللي جرام من زيت بذور الرمان ولمدة 4 أسابيع كافية لتخفيض خطر الإصابة وتحسين عملها بنسبة كبيرة (21)

كما أثبتت الدراسات فائدة وتأثير عصير الرمان الرائع لمرضى السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وبهذا يكون الرمان من أحد العلاجات المفيدة لمرضى القلب (22).

 

9. يساعد عصير الرمان على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال.
يمكن للضرر التأكسدي أن يضعف من عملية تدفق الدم في جميع مناطق الجسم بما في ذلك أنسجة الإنتصاب، وقد تبين من خلال الدراسات البحثية قدرة الرمان على زيادة تدفق الدم داخل العروق، والإستجابة لإنتصاب الشرايين لدى الأرانب (23)

وبحسب نتائج دراسة لضعف الإنتصاب لدى الرجال أثبت الرمان كفاءة في بعض المنافع (24).

 

10. يساعد الرمان على مكافحة البكتيريا والإلتهابات الفطرية.
للرمان أهمية بالغة في مكافحة الميكروبات الضارة (25 وأثبت فائدته في مكافحة بعض أنواع البكتيريا والتي تقوم بتخمير البيض في جميع أنحاء الجسم (26, 27)، ويستخدم الرمان كمضاد للبكتيريا والفطريات وهو أحد أساليب الوقاية ضد الامراض المعدية والتهاب الفم، وهذا يشمل التهاب اللثة والتهاب الفم والأسنان (28, 29).

 

11. يساعد الرمان على تحسين الذاكرة.
هناك أدلة كثيرة على كفاءة عمل الرمان في تحسين الذاكرة، ففي دراسة لأحد مرضى عمليات الجراحة منع حوالي 2 جرام من مستخلص الرمان من عجز الذاكرة بعد الجراحة (30).

وهناك دراسة أخرى أثبتت أن هناك 28 فرد مسن قد عانوا من شكاوى مستمرة لكن تحسّنت الذاكرة بشكل ملحوظ في علامات الذاكرة اللفظية والبصرية (31 الى جانب فائدة الرمان في مكافحة الزهايمر (32).

 

12. يساعد الرمان على تحسين أداء التمارين.
الرمان من الفواكه الغنية بالنترات الغذائية، والتي أثبتت أهمية كبرى في تحسين أداء التمارين الرياضية، فقد أجريت دراسة على 19 من العدائين في حلقة مفرغة وأثبت 1 جرام فقط قدرة رهيبة في تعزيز قدرة العدائين وتدفق الدم السريع لديهم أثناء الركض (33 وساعد الرمان على تأخير ظهور التعب وزيادة الكفاءة العملية، كما هو الأمر في عصير الشمندر، لذا هو من الفواكه المفيدة لتعزيز الأداء البدني.

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة