الكل رهيب يعني مه

مخاطر زيادة البروتين في جسم الانسان

2016-3-20

تلعب البروتينات دورًا هامًا في بناء الخلايا وفي إتمام الكثير من العمليات الحيوية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، عادةً يحتاج الجسم نسبة لا تزيد عن 30% بروتين من إجمالى الطعام اليومي، ويتحكم حجم الجسم والسن ومعدل النشاط في كمية البروتين اللازمة للجسم، إذًا لا شك من أهميته كمتطلب أساسي لجسم الإنسان، ولكم ماذا عن زيادة الكمية المطلوبة من البروتين؟ وما مدى تأثير ضررها على صحة الإنسان؟
إليكم أبرز 13 طريقة توضح ذلك...

• زيادة نسبة الكيتون في الجسم
تعمل الجرعة الزائدة من البروتينات على إغراق الجسم في الحالة الكيتونية، ومن المتعارف عن هذه المادة الكيميائية أنها تسبب الشعور بالغثيان، وفقدان الشهية، كما أنها مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.

 

• ظهور مرض الزهايمر
إذا لم يتم التخلص من الكميات الزائدة من البروتينات الموجودة في الجسم، سيؤدي إلى تراكمها في الدماغ مسببة عقبة في آلية انتقال الألياف العصبية. الأضرار الناجمة عن مثل هذا الإجراء هي في الغالب لا رجعة فيها، ويُعد الزهايمر أبرز هذه الأعراض، في حالة إزدياد الحالة سوءًا فإنها تتطور إلى الخرف السريري.

 

• أمراض تجمع البريون
البريون هو جزىء من البروتين الذي يجد طريقه إلى جسم الإنسان من خلال استهلاك منتجات اللحوم، يعمل هذا البروتين على نقل أمراض مثل جنون البقر وغيرها مما يسبب تدمير الوظائف الفسيولوجية في الجسم، المؤسف حقًا أن هذه الأمراض لا رجعة فيها.

 

• النقرس
يعد البروتين هو وحدة البناء الرئيسية لأي بروتين، لذلك عند الإستمرار على تناول كميات كبيرة من البروتين يعنى هذا زيادة نسبة النيتروجين في الجسم، والذي بدوره يحث الكلى على إنتاج كمية كبيرة من حمض اليوريك الذي يتجمع في المفاصل مسببا آلام شديدة تنزع استقرار الحياة الصحية للمريض.

 

• زيادة الوزن
بصفة عامة تحتوي الأطعمة البرتينية على نسبة عالية من الدهون. جرام واحد من الدهون ينتج 9 من السعرات الحرارية، هذا يعنى أنك تستهلك كميات هائلة من السعرات الحرارية في وجبة واحدة، وهذا من شأنه أن يسبب زيادة كبيرة في الوزن، علاوة على ذلك أن زيادة الوزن يتبعها مجموعة أخرى من الأمراض.

 

• أمراض الكلى
زيادة نسبة النيتروجين الناتج من المواد البروتينية وزيادة تدفقه داخل النيفرون يسبب العديد من الأمراض الكلوية، والتي بدورها تثبط من العمليات الحيوية في الجسم بأسرِه.

 

• نقص الألياف
تتميز الأطعمة الغنية بالبروتين بنقص حاد في محتواها من الألياف، فالإستمرار في تناول اللحوم وغيرها من الأطعمة البروتينية يسبب نقص الألياف بصورة حادة في الجسم، والتي تسبب صعوبة في الهضم وأمراض الإمساك وغيرها.

 

• تعزيز السرطانات

أظهرت تحاليل الدم لأشخاص اعتادوا على الأطعمة البروتينية بإستمرار زيادة في عوامل النمو مثل أنسولين (IGF-1) والذي يعرف بتعزيزه لمرض السرطان، خاصة سرطان الرئة.

 

• زيادة نسبة الكوليسترول
إذا كنت تعتاد على نظام غذائي عالي البروتين، فإنك تزيد من فرصة إصابتك بالأمراض القلبية الوعائية، زيادة الكوليسترول في الدم تسبب تقلص في نشاط الأوعية القلبية مما يؤثر على أجهزة الجسم برُمتها.

 

• هشاشة العظام
عند تعود جسمك على نسبة بروتين عالية فإنه يبدأ في التعامل مع الكالسيوم بشكل مختلف، إما أن يتخلص منه عن طريق طرد كميات إضافية في البول مما يسبب سحب الكالسيوم من العظام مسببًا هشاشة العظام ولين العظام، أو يحتفظ به في صورة بلورات في الكُلى مسببًا حصوات الكُلى.

 

• نقص الفيتامينات

تمنع البروتينات المتراكمة في الجسم بعض الفيتامبنات من القيام بعملها، مسسبًا أمراض كثيرة منها في اللثة والبصر، كما تسبب أمراض فقر الدم والأسقرابوط والربو وغيرها من أمراض نقص الفيتامين.

 

• ضعف الأعضاء الداخلية
يحتاج الجسم إلى مصدر عالي من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، ولكن عند وضعه على نظام غذائي عالي البروتين فإنه يضطر إلى حرق البروتينات للحصول على الطاقة عِوضًا عن الكربوهيدرات اللازمة، ولكن حرق البروتينات يُنتج المزيد من الكيتونات المسببة لتدمير الكبد والأعضاء الداخلية.

 

• الإعتدال هو المفتاح

في ضوء العوامل الموضحة أعلاه، يتوجب على المرء عدم اختيار البروتينات كمصدر وحيد في الغذاء، فالتنوع في العناصرالغذائية يُبعد الكثير من المشاكل ويحافظ على صحة سليمة دائمًا.

 

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة