الكل رهيب يعني مه

أفضل المسلسلات الأجنبية

2016-1-19

في هذه المقالة أحب أن أقدم لكم باقة من أجمل المسلسلات الأجنبية التي شاهدتها و التي أحدثت نوعا ما ثورة في مجال الإنتاج التلفزيوني و نجحت في حصد ملايين المعجبين و المعجبات حول العالم .

1 - GAME OF THRONES :

مستمدة من سلسلة من الروايات للكاتب " جورج .ر.ر مارتن " تحت عنوان" أغنية من ثلج و نار" كان فيها الجزء الأول بعنوان" لعبة العروش" ، هذا العنوان الذي سيصبح فيما بعد اسم أشهر سلسلة تلفزيونية ملحمية تدور أحداثها على قارة خالية اسمها " وستروس" و تحكي لنا صراع سبع عائلات حاكمة للوصول للعرش الحديدي .

صراع العروش ليس بمسلسل عادي مع أنه يحكي قصة مشابهة للكثير مما رأيناه من قبل إلا أنه اعتمد الكمال في كل جوانبه فمن الموسيقى التصويرية إلى الأزياء إلى مواقع التصوير التي تصل إلى 5 مواقع في دول مختلفة في الموسم الواحد فقط , إلى ممثلين أقل ما يقال عنهم أنهم خلقوا ليمثلوا  هذا الدور ، كل هذا ساعده في أن يصبح  في أقل من 4 سنوات نقطة فاصلة في تاريخ الإنتاج التلفزيوني .

قصة المسلسل مع أنها تدور في أرض خيالية و تندرج فيها مخلوقات خيالية كالتنانين و الموتى الأحياء ... إلا أنها تصور لنا بصورة أكثر من قريبة مجموعة من المواضيع و المفارقات الفلسفية كحب السلطة و الدسائس و الأنانية التي تسير الإنسان مهما بلغ حبه لذويه بالإضافة إلى الخيانة و الطمع ...  كل هذا في قالب درامي يأسر قلب المشاهد من أول حلقة إلى آخرها . 



أنصحكم بمشاهدتها فهي فعل تستحق كل دقيقة من وقتكم .


2 - Prison Break : 

لا تكفي الكلمات لوصف هذه التحفة الفنية التي تضعنا في أجواء التضحية و الوفاء خصوصا للعائلة ، يحكي المسلسل قصة مهندس معماري يقلب حياته رأسا على عقب ليدخل السجن ليخرج أخاه الذي حكم عليه بالإعدام بسبب جريمة لم يرتكبها و من هناك تبدأ الأحداث في التصاعد بتشويق لا مثيل له حيث يكتشف فيما بعد أن الحياة في السجن لها قواعد و أحكام و ليس سهلا الدخول و الخروج .

 يكشف لنا هذا المسلسل أيضا أن الذكاء دائما ما يتفوق  على القوة , فبعبقرية البطل " مايكل سكوفيلد" استطاع أن يطيح باللوبي الذي كان وراء تلفيق التهمة لأخيه ... الإيمان بالحق و بإنتصاره و أن الشمس ستشرق مهما طال الليل و عدم الإستسلام و التضحية من أجل من نحب مهما كان الثمن جعل من هذا الإنتاج التلفزيوني قريبا من قلب المشاهد و رغم أنه مكون من 4 مواسم كان آخرها في سنة 2009 إلا أن الشركة المنتجة قررت إنتاج موسم آخر من المقرر عرضه سنة 2016 و ذلك بسبب أن اعادة هذا الأخير لا زالت تحظى بأعلى نسب المشاهدة .

 

3 - Dexter :

 

" ديكستر مورغان" محلل لطخات الدم يعمل مع شرطة ميامي في شعبة الجنايات حيث أن أباه كان شرطي و أخته " دبرا مورغان " أيضا شرطية معه في نفس الشعبة ... كل شيء يبدوا طبيعيا حتى الآن إلا ان "ديكستر" هذا قاتل متسلسل يستمتع بقتل ضحاياه خصوصا القتلة أو المجرمين الذين لم تكفي الأدلة لإدانتهم ... في هذا المسلسل يكون "ديكستر" هو الرواي فعوض أن نرى القصة كما نراها دائما من وجهة نظر المحققين و القانون نراها    هذه المرة من وجهة نظره هو حيث يشرح لنا أن الشيء الوحيد الذي يشعره بلذة الحياة هو عندما يقتل ...يحكي لنا أيضا كيف انتهى به المطاف هكذا من خلال ومضات من ماضيه .

صدقوني إن قلت لكم أنكم ستتعاطفون مع الشخصية بشكل كبير و ستتخلون عن نظرة الإشمئزاز التي لطالما نظرنا بها إلى القتلة المتسلسلين و ستفهمون أن الأمر خارج عن سيطرتهم بطريقة أو بأخرى و هنا أسجل اعجابي الكبير الذي لا اجد له الكلمات الكافية للتعبير عنه و هو لمجسد شخصية "ديكستر " الممثل " مايكل هال" الذي ابدع في تصوير القاتل المتسلسل من خلال الحركات و تعابير الوجه المتقنة إلي ابعد الحدود من دونه ربما لن يكون لمسلسل طعمه المشوق .

لهواة الجريمة و الغموض أعدكم بأنه على طول مواسمه الثمانية لن تحسوا بلحظة واحدة من الملل على العكس تمام فأنتم دائما في حالة استنفار و ترقب لما اذا كان " ديكستر" سيكشف أم لا .

 

4 - Suits :

لمحبي الدراما و الإثارة إن هذا المسلسل لكم حيث تدور الأحداث في مكتب محاماة ليرصد لنا الحياة اليومية لمجموعة من المحامين ... أعرف أن القصة تبدوا مملة لكن صدقوني ما إن تبدأونه ستشكرونني  حيث أن الشخصيات مختلفة جدا تأسرك معها و مع أحداث حياتها المشوقة و كيف انتهى الأمر بكل واحد منهم في ذلك المكتب ما بين نجاح و فشل و تضحيات ليست بالسهلة ينسج هذا المسلسل خيوطه ليكشف لنا أسرار النجاح في هذه المهنة .

"هارفي سبكتر" الشخصية الرئيسية تتميز بغموض و سحر لم أرهما في شخصية أخرى أناقة و لباقة لا تتصور و حب عمل و اصرار و اجتهاد بالإضافة الى وسامته حيت لا يمكن أن يصدق المشاهد انه تعدى عقده الأربعين ، بدهائه و ذكائه يجعلنا نتمنى أن نصبح جميعا محاميين فقط لنحظى بفرصة العمل مع شخص مثله . 

 

5 - Breaking Bad : 

 

في قصة أقرب إلى الواقع منه إلى الخيال تدور أحداثها حول مدرس كيمياء و أحد طلبته القدامى ، تبدأ الأحداث عندما يشخص المدرس " والتر وايت" بسرطان للرئة في مراحله الأخيرة غير قابل لإجراء عملية الإستئصال و نسبة النجاة قليلة جدا ، أول شئ يخطر على بال هذا الأخير هو مصير عائلته من بعده حيت أن زوجته حامل بالإضافة إلى أنها ربة بيت و لديه ابن معاق ، فيقرر ان يمضي أيامه الأخيرة في صناعة مخدر " المثامفتمين" ليستطيع تكوين ثروة تعيل أسرته بعد وفاته .

بمساعدة أحد طلبته القدامى " جيسي بينكمان" يبدأ "والتر" في صناعة و تسويق المنتج و حيث أن هذا الأخير مصنوع وفق المعايير الكيميائية الدقيقة كون مصنعه هو أستاذ كيمياء يصبح المنتج مكتسحا للأسواق مما يثير انتباه وحدة مكافحة المخدرات التي صادف أن عديل "والتر" يعمل بها ( عديل : هو زوج أخت الزوجة ) .

بهذا التشابك في العلاقات و الأحداث أصبح هذا المسلسل واحدا من أفضل مسلسلات الدراما و التشويق و على مدار مواسمه الخمسة كان مادة دسمة للأخبار و التسميات و الجوائز .


6 - Once Upon A Time : 


هذه المرة لعشاق الدراما الخفيفة و الخيال المسلي و الكوميديا أقدم لكم هذا المسلسل الذي و رغم فكرته الغريبة و الفريدة من نوعها إلا أنه أحتل مكان في قلب المشاهدين و فاز بالعديد من الجوائز .

كما يقول عنوان المسلسل " كان يا ما كان" فهو يحكي لنا عن كل القصص الكلاسيكية التي كبرنا على نهاياتها السعيدة و التي رسمت طفولتنا بشكل أو بآخر حيث تكون البطلة هي ابنت " بياض الثلج " أو "سنوايت " و لكنها لا تدري و تكون هي الأمل لكسر لعنة حلت على كل سكان الغابة المسحورة التي ألقتها الساحرة الشريرة التي هي " زوجة أب سنوايت" بالتالي فإن كل لا شخصيات لا تذكر ماضيها أو أنها كانت في حياة أخرى قبل ذلك .

يمتج الحنين و المتعة عند مشاهدة هذا المسلسل و ترى أنه يمكن لكل القصص أن ترى من عدة زاويا فمثلا في قصة " القبعة الحمراء" لم يكن هناك ذئب في القصة بل هي كانت مستذئبة و ردائها هو ما كان يحميها من التحول و عندما تنساه يحصل ما لا تحمد عقباه .


بهذا النمط تستمر الحكايات ما بين "سندريلا" و "الأميرة النائمة" ، " روبين هود "  ... و كأن أبطال قصصنا الخيالية أصبحوا في لحظة أناس عاشوا فعلا و أن هناك امتدادا لما ظنناه نهاية .

7 - Grey's Anatomy : 


الدراما الطبية الأولى في العالم ، تميز هذا المسلسل بكثرة مواسمه نظرة لنجاحه الباهر و تشويقه الامتناهي و قصصه القريبة من قلوب المشاهدين و بحلول سبتمبر 2015 سيبدأ موسمه الثاني عشر .


يحكي لنا المسلسل الحياة اليومية لمجموعة من المتدربين في مستشفى بمدينة سياتل لتتوالى الأحداث بين حب و نجاح و فشل و تغير مستمر في سير الأحداث حيث أنه و بعد زمن ستشعر أن الشخصيات هي نوعا ما قريبة منك و تجد نفسك قد بنيت علاقة معها و كأنك تشاهد برنامج تيلفزونه الواقع لكن بنكهة درامية مختلفة .


هنا أحب أن أنوه بقدرة الكاتبة " شوندا ريمز" التي تمتلك بلا شك مخيلة واسعة و خصبة استطاعت من خلالها حصد ملايين المتتبعين الوفين خلال 11 سنة حول العالم أجمع .

8 - Nikita :


مسلسل مكون من 4 مواسم فقط لكن لمن يريد الأكشن و التشويق ففي هذا المسلسل تجدون ضالتكم  . 

يحكي المسلسل عن عميلة منشقة اسمها " نيكيتا " تسعى للإنتقام من منظمة عمليات سوداء ممولة من طرف الحكومة الأمريكية لتنفيذ اغتيالات في حق كل من يقف في وجه هذه الأخيرة إلا أن الحكومة لا تعترف بوجود هذه المنظمة , و يكون المجندون في هذه المنظمة التي يطلق عليها اسم " القسم" هم أناس حكم عليهم بالإعدام و هم في نظر النظام القانوني للولايات المتحدة الأمريكيون أناس ماتوا منذ زمن و من هنا تبدأ المفاراقات و المواجهات بين "نيكيتا" و بين من كانوا في وقت مضى عشيرتها .


و ما يجعل هذا المسلسل متفوقا على باقي أنواع مسلسلات الأكشن هو أن البطلة فعلا تتمتع بلياقة عالية و تتقن العديد من أنواع الفنون القتالية حيث أن معظم المشاهد صورتها بنفسها مما يعطي لمسلسل بعدا أكثر واقعية .


9 - Gossip Girl : 

 


دراما تميزت خلال سنوات عرضها بالكثير من الإنتقادات لما تقدمه من جرأة في طرح مواضيعها على الشاشة الصغيرة حيث تحكي قصة مجموعة من المراهقين الذين ينتمون إلى نخبة المجتمع النيويوركي في منهاتن و ترصد لنا بدقة كيف أنه مهما بلغ الترف في حياة الإنسان إلا أن يظل انسان طبيعيا بكل مشاعره و أحاسيسه الطبيعية من غضب و تمرد الذان تعرف بهما هذه المرحلة في حياتنا .

كان المسلسل عرضة لكثير من الإنتقدات بسب تصويره لحياة الصخب و تعاطي المخدرات و التفكك الأسري الذي غالبا ما يكون سببه راجع لإنشغال الوالداين بتطوير أعمالهم و كذا العلاقات المتشابكة التي يخوضها أولئك شباب في سن تعد بالصغيرة .


يتكون المسلسل من 6 مواسم تستحق المشاهدة.

10- The Mentalist :


حاز هذا المسلسل على اعجاب الكثيرين خصوصا لهواة الجريمة و الغموض ، تبدأ القصة بشخص يدعى "باتريك جاين" يتمتع بذكاء عالي يستطيع من خلاله تحليل فكر الأشخاص لذلك كان يدعي أنه وسيط روحاني حتى داع سيطه في الولايات المتحدة الأمريكية و في يوم ما سألوه عن قاتل متسلسل أرعب العديد من الناس اسمه "رد جون" فسخر منه على الهواء مباشرة ، عندما عاد الى المنزل وجد زوجته و ابنته مقتولتين على يد "رد جون"

و من هنا تبدأ رحلة "باتريك" مع مكتب كاليفورنيا لتحقيقات حيت يعمل مستشارا يساعدهم في حل القضايا بالمقابل تكون له الصلاحيات الكاملة لملفات " رد جون" حتى يستطيع القبض عليه و الإنتقام لأسرته .

أكد صناع هذا المسلسل مرة أخرى أن قوة الإرادة ستظل هي أقوى دافع لأي كان و أن الذكاء في حد ذاته سلاح فتاك لكنه ذو حدين ف " رد جون " هو الآخر يتمتع بنسبة ذكاء عالية ذلك ما جعل القبض عليه مستعصيا على مكتب التحقيقات .


فمن هو "رد جون" و هل هو مجرد مجهول عاشق للدماء أم هو شخص يعرف " باتريك " حق المعرفة و كان إلى جانبه طوال هذه السنوات ؟ تابعوا لتعرفو .

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة