الكل رهيب يعني مه

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

2015-12-28

تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة التي يعاني منها عدد لا بأس به من الناس، ونظراً لما تتسبب به هذه الحبوب من تشويه مظهر الوجه وخلق الندوب والبقع البنية على البشرة جعلها بمثابة الكابوس الذي يراود الجميع ويسعى بشتى الطرق التخلّص منها ولهذا سنستعرض في هذا المقال الأسباب خلف ظهورها من أجل تجنّبها والتمتع ببشرة نظيفة .

هناك عدد كبير من الأسباب تلعب دوراً أساسياً في تنشيط إفراز الغدد الدهنية والتي تتسبّب في إغلاق مسامات البشرة مسببة ظهور هذه المشكلة ومن أبرز هذه الأسباب:

العوامل والجينات الوراثية، العامل الأساسي لظهورها، فنجد أن هناك أفراد في العائلة يزيد عندهم إفراز الدهون نتيجة لفرط نشاط الغدد الدهنية.

خلل هرموني، تلعب الهرمونات دوراً بارزاً في التأثير على ظهور هذه الحبوب على البشرة ولاسيما هرمون الذكورة وهرمون الأستروجين والذي يزداد معدل إفرازها عند الوصول لسن البلوغ وهذا ما يفسّر ظهور الحبوب خلال فترة المراهقة بكثرة، وهي بهذا تزيد من نشاط الغدد الدهنية لإفراز الدهون وتراكمها على الغدد الدهنية مسببه انسدادها وتراكم الإفرازات الدهنية أسفل الجلد وظهور الحبوب.

طبيعة ما يتم تناوله من الأطعمة، تلعب بعض الأطعمة دوراً بسيطاً في ظهور حب الشباب والتي من بينها تناول الأسماك ، والأطعمة المملحة، والمشروبات الغازية، والمكسرات

نقص الفيتامينات، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن لفيتامين أ ( أحماض الريتونك) القدرة على التخفيف والتقليل من ظهور حب الشباب لقدرتها على إزالة المادة الكيراتينية التي تسدّ فتحات الغدد الدهنية.

الجراثيم، ويقصد هنا ذلك النوع الذي يتخذ من البشرة مكاناً لينمو ويعيش عليه، ويكون هذا نتيجة لقدرة أنزيماتها على تحليل الإفرازات الدهنية، والتي ينتج عنها الإصابة بحب الشباب.

التوترات، ينتج حب الشباب نتيجة ما يمر به الجسم والنفسية من ضغوط وإجهاد وتوتر، إضافة للإرهاق الناتج عن إطالة ساعات السهر، والمثيرات الجنسية فهي جميعها تؤثر على صحة البشرة وتدفع الحبوب للظهور كمشاهدة الأفلام الجنسية أو ممارسة العادة السرية.

مواد التجميل، هناك مجموعة من مستحضرات العناية بالبشرة تلعب الدور البارز في ظهورها وهذا نتيجة منعها لخروج الإفرازات الدهنية فتبقى حبيسة أسفل البشرة.

العبث بحب الشباب، وذلك من خلال فقئها أو محاولة إخراج العصارة منها، وهي أحد العادات السيئة المتبّعة في التخلّص من الحبوب، أو قد يكون نتيجة وضع اليد أسفل الوجه عند النوم، وقد يكون نتيجة لممارسة المصارعة وكثرة الإجهاد الجسمي، فهي بهذا كله تترك خلفها آثار وندوب قد يصعب إزالتها بسهولة.

العقاقير الطبية، ومثال ذلك مركب الايودايد ومركب البرومايد، فكلاهما يتسببان بظهور حب الشباب، ولهذا ينصح بتجنّب تناول الأطعمة المحتوية على كميات عالية من الملح، كما يعتبر الإكثار والإفراط في تناول مركبات الكرتيزون عامل آخر لظهور حب الشباب وزيادة مضاعفاته.

إهمال نظافة الوجه، فالغسل المتكرر للوجه يقلل من الأوساخ والجراثيم التي تسد المسامات، وتخلص البشرة أيضاً من المادة الكرياتينية التي تغلق الغدد الدهنية الأمر الذي يسمح للإفرازات الدهنية بالخروج خارج البشرة.

تناول حبوب منع الحمل، يختلف تأثير هذا الحبوب من سيدة لأخرى، فقد تساعد هذه الحبوب على علاج حب الشباب لدى بعضهن، والتسبب بزيادة حدة هذه الحبوب للبعض.

الدورة الشهرية، بسبب حدوث تغيرات هرمونية.

طبيعة ما يتم ارتداؤه من ملابس، فالملابس الضيقة والثقيلة والنايلون جميعها تحجب خروج العرق وبقية الإفرازات الأمر الذي يزيد الوضع سوءاً.

طبيعة مكان العمل، فبعض أماكن العمل وما ينتج عنها من مواد تقوم بسد مسامات البشرة ومثال ذلك العمل في مصافي البترول والعمل على الطرق.

المزيد من الأخبار

يشكل الكرش والدهون الكثيرة في البطن مشكلة كبيرة بالنسبة لكثير من الناس في هذه الأيام، خصوصا بعد أن تصل منتصف العمر. بصرف النظر عن كون مظهر الكرش غير مرغوب فيه ويسبب الإحراج، تعتبر الدهون في البطن &nb...

من منا لا يحب متابعة ومشاهدة الأفلام خاصة الهوليودية منها، في هذه المقالة جمعنا لك أغرب 15 حقيقة عن الأفلام وعن صناعة الأفلام. 1- أكثر من 90% من الأفلام الأمريكية المصنوعة قبل عام 1929 ضائعة ولا يوج...

تصنف باريس ضمن المدن العالمية الأكثر اجتذابا للسياح وتقدر الإحصائيات عدد الزائرين سنويا إلى ما يقارب سبعة ملايين سائح من مختلف أنحاء العالم حتى أن مطار شارل ديغول المطار الرئيسي لباريس والواقع شرق ال...

جميع التطبيقات مثيرة هذه الأيام ولأسباب وجيهة، فمن الممكن أن تساعدك في كل مجال من مجالات الحياة، في تنظيم جداولك الزمنية، في الحفاظ على رشاقتك، وفى التواصل مع أصدقائك، وأيضا في تعلم اللغات، وكأي أداة...

تتوالى الابتكارات في تكنولوجيا الأطعمة منذ القدم وحتى يومنا هذا كتحويل الفاكهة إلى مربى وإختراع طرق لحفظ الأغذية بمنع نمو البكتريا والفطريات أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة وإبطاء أكسدة الدهون الت...

التنافس بين الدول يشتمل على العديد من النواحي والاتجاهات فكل بلد يتمنى لو يحظى بالنصيب الأكبر من التقدير والتعظيم من قبل البقية الأخرى فمنهم من يلتفت إلى الإنجازات العلمية ومنهم من يترأس زعامة البطول...

يسمع جميعنا قصص الجرائم المروعة سنة بعد سنة في جميع أنحاء العالم، من أمريكا إلى أوغندا. تعد الجريمة وباءا مستمرا يدمر المجتمع، ويشل التنمية، ويشكل تهديدا مستمرا للحرية، كما هو الحال في معظم البلدان ا...

تنبت ثمرة جوز الهند في المناطق الاستوائية، وعادة ما يتم تصنيفها على أنها نوع من المكسرات. تنتنج نخلة جوز الهند الواحدة ما يتراوح بين عشرين إلى مئة وخمسين ثمرة ناضجة، ثلاث عشرة مرة، طوال العام. تحفظ ا...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة