الكل رهيب يعني مه

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

2015-12-28

تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة التي يعاني منها عدد لا بأس به من الناس، ونظراً لما تتسبب به هذه الحبوب من تشويه مظهر الوجه وخلق الندوب والبقع البنية على البشرة جعلها بمثابة الكابوس الذي يراود الجميع ويسعى بشتى الطرق التخلّص منها ولهذا سنستعرض في هذا المقال الأسباب خلف ظهورها من أجل تجنّبها والتمتع ببشرة نظيفة .

هناك عدد كبير من الأسباب تلعب دوراً أساسياً في تنشيط إفراز الغدد الدهنية والتي تتسبّب في إغلاق مسامات البشرة مسببة ظهور هذه المشكلة ومن أبرز هذه الأسباب:

العوامل والجينات الوراثية، العامل الأساسي لظهورها، فنجد أن هناك أفراد في العائلة يزيد عندهم إفراز الدهون نتيجة لفرط نشاط الغدد الدهنية.

خلل هرموني، تلعب الهرمونات دوراً بارزاً في التأثير على ظهور هذه الحبوب على البشرة ولاسيما هرمون الذكورة وهرمون الأستروجين والذي يزداد معدل إفرازها عند الوصول لسن البلوغ وهذا ما يفسّر ظهور الحبوب خلال فترة المراهقة بكثرة، وهي بهذا تزيد من نشاط الغدد الدهنية لإفراز الدهون وتراكمها على الغدد الدهنية مسببه انسدادها وتراكم الإفرازات الدهنية أسفل الجلد وظهور الحبوب.

طبيعة ما يتم تناوله من الأطعمة، تلعب بعض الأطعمة دوراً بسيطاً في ظهور حب الشباب والتي من بينها تناول الأسماك ، والأطعمة المملحة، والمشروبات الغازية، والمكسرات

نقص الفيتامينات، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن لفيتامين أ ( أحماض الريتونك) القدرة على التخفيف والتقليل من ظهور حب الشباب لقدرتها على إزالة المادة الكيراتينية التي تسدّ فتحات الغدد الدهنية.

الجراثيم، ويقصد هنا ذلك النوع الذي يتخذ من البشرة مكاناً لينمو ويعيش عليه، ويكون هذا نتيجة لقدرة أنزيماتها على تحليل الإفرازات الدهنية، والتي ينتج عنها الإصابة بحب الشباب.

التوترات، ينتج حب الشباب نتيجة ما يمر به الجسم والنفسية من ضغوط وإجهاد وتوتر، إضافة للإرهاق الناتج عن إطالة ساعات السهر، والمثيرات الجنسية فهي جميعها تؤثر على صحة البشرة وتدفع الحبوب للظهور كمشاهدة الأفلام الجنسية أو ممارسة العادة السرية.

مواد التجميل، هناك مجموعة من مستحضرات العناية بالبشرة تلعب الدور البارز في ظهورها وهذا نتيجة منعها لخروج الإفرازات الدهنية فتبقى حبيسة أسفل البشرة.

العبث بحب الشباب، وذلك من خلال فقئها أو محاولة إخراج العصارة منها، وهي أحد العادات السيئة المتبّعة في التخلّص من الحبوب، أو قد يكون نتيجة وضع اليد أسفل الوجه عند النوم، وقد يكون نتيجة لممارسة المصارعة وكثرة الإجهاد الجسمي، فهي بهذا كله تترك خلفها آثار وندوب قد يصعب إزالتها بسهولة.

العقاقير الطبية، ومثال ذلك مركب الايودايد ومركب البرومايد، فكلاهما يتسببان بظهور حب الشباب، ولهذا ينصح بتجنّب تناول الأطعمة المحتوية على كميات عالية من الملح، كما يعتبر الإكثار والإفراط في تناول مركبات الكرتيزون عامل آخر لظهور حب الشباب وزيادة مضاعفاته.

إهمال نظافة الوجه، فالغسل المتكرر للوجه يقلل من الأوساخ والجراثيم التي تسد المسامات، وتخلص البشرة أيضاً من المادة الكرياتينية التي تغلق الغدد الدهنية الأمر الذي يسمح للإفرازات الدهنية بالخروج خارج البشرة.

تناول حبوب منع الحمل، يختلف تأثير هذا الحبوب من سيدة لأخرى، فقد تساعد هذه الحبوب على علاج حب الشباب لدى بعضهن، والتسبب بزيادة حدة هذه الحبوب للبعض.

الدورة الشهرية، بسبب حدوث تغيرات هرمونية.

طبيعة ما يتم ارتداؤه من ملابس، فالملابس الضيقة والثقيلة والنايلون جميعها تحجب خروج العرق وبقية الإفرازات الأمر الذي يزيد الوضع سوءاً.

طبيعة مكان العمل، فبعض أماكن العمل وما ينتج عنها من مواد تقوم بسد مسامات البشرة ومثال ذلك العمل في مصافي البترول والعمل على الطرق.

المزيد من الأخبار

يحظى تطبيق انستغرام بالإقبال من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من النجوم والمشاهير، حيث يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية التبادل المجاني للصور ومشاركة لحظاتك اليومية مع متابعيك، لذا نستعرض مع...

يمتلك كل عامل طلاء أساليبه وطريقته الخاصة، ولكن إذا كنت تريد طلاء منزلك كما يفعل المحترفون فاطلع على تلك الأسرار التي لن يخبرك بها أحد. 1- ضع طبقة أولية على الشقوق والعيوبيجب أن تبدأ عملية الطلاء عل...

يعد التفاح ثالث أكثر الفواكه شعبية بعد المانجو والموز، كما يحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات عن تاريخ ونشأة هذه الفاكهة الصغيرة. 1.ينتمي التفاح إلى الفصيلة الوردية...

يوجد حولنا العديد من العناصر الكيميائية، وارتبطت تلك العناصر في أذهاننا باستخدامات معينة. فعلى سبيل المثال يستخدم الأكسجين للتنفس، والذهب للزينة، ولكن يمكن استخدام بعض العناصر بطرق بديلة نتعرف على بع...

يبحث الناس دائمًا عن أسرار النجاح لتطبيقها في حياتهم؛ سواءً كانت حياتهم الشخصية أو العملية. لهذا جمعنا لكم ملخص العادات التي يتبعها الأشخاص الأكثر نجاحًا لمحاولة تطبيقها في حياتنا اليومية. 1. يتحدثو...

هل فكرت يوماً في الأشياء التي تتخلص منها؟ هل فكرت في أن هناك احتمالية أن يراها شخصاً غيرك قبل أن تذهب إلى مصيرها النهائي في سلة المهملات؟. حسناً إذن، جمعنا لكم أكثر الأشياء الغريبة والصادمة لا تتوقع ...

هل يوجد ما هو أسوأ من الفواتير المنزلية المُرتفعة خلال فصل الصيف؟ تلجأ جميع المنازل بحلول هذا الفصل إلى تشغيل مُكيفات الهواء بشكل شبه مستمر، مما يؤدي إلى استقبال فواتير مُرتفعة بعض الشئ في ذلك الوقت ...

أحد الأمراض الفيروسية التي ازداد الخوف منها مؤخرًا؛ لكن هل هذا الخوف في محله أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن بعد سرد بعض الحقائق المهمة عن هذا المرض. 1. الموت ليس مؤكدًا حسبما قالت «مايمونا ما...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة