الكل رهيب يعني مه

أسباب ظهور حب الشباب في الوجه

2015-12-28

تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة التي يعاني منها عدد لا بأس به من الناس، ونظراً لما تتسبب به هذه الحبوب من تشويه مظهر الوجه وخلق الندوب والبقع البنية على البشرة جعلها بمثابة الكابوس الذي يراود الجميع ويسعى بشتى الطرق التخلّص منها ولهذا سنستعرض في هذا المقال الأسباب خلف ظهورها من أجل تجنّبها والتمتع ببشرة نظيفة .

هناك عدد كبير من الأسباب تلعب دوراً أساسياً في تنشيط إفراز الغدد الدهنية والتي تتسبّب في إغلاق مسامات البشرة مسببة ظهور هذه المشكلة ومن أبرز هذه الأسباب:

العوامل والجينات الوراثية، العامل الأساسي لظهورها، فنجد أن هناك أفراد في العائلة يزيد عندهم إفراز الدهون نتيجة لفرط نشاط الغدد الدهنية.

خلل هرموني، تلعب الهرمونات دوراً بارزاً في التأثير على ظهور هذه الحبوب على البشرة ولاسيما هرمون الذكورة وهرمون الأستروجين والذي يزداد معدل إفرازها عند الوصول لسن البلوغ وهذا ما يفسّر ظهور الحبوب خلال فترة المراهقة بكثرة، وهي بهذا تزيد من نشاط الغدد الدهنية لإفراز الدهون وتراكمها على الغدد الدهنية مسببه انسدادها وتراكم الإفرازات الدهنية أسفل الجلد وظهور الحبوب.

طبيعة ما يتم تناوله من الأطعمة، تلعب بعض الأطعمة دوراً بسيطاً في ظهور حب الشباب والتي من بينها تناول الأسماك ، والأطعمة المملحة، والمشروبات الغازية، والمكسرات

نقص الفيتامينات، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن لفيتامين أ ( أحماض الريتونك) القدرة على التخفيف والتقليل من ظهور حب الشباب لقدرتها على إزالة المادة الكيراتينية التي تسدّ فتحات الغدد الدهنية.

الجراثيم، ويقصد هنا ذلك النوع الذي يتخذ من البشرة مكاناً لينمو ويعيش عليه، ويكون هذا نتيجة لقدرة أنزيماتها على تحليل الإفرازات الدهنية، والتي ينتج عنها الإصابة بحب الشباب.

التوترات، ينتج حب الشباب نتيجة ما يمر به الجسم والنفسية من ضغوط وإجهاد وتوتر، إضافة للإرهاق الناتج عن إطالة ساعات السهر، والمثيرات الجنسية فهي جميعها تؤثر على صحة البشرة وتدفع الحبوب للظهور كمشاهدة الأفلام الجنسية أو ممارسة العادة السرية.

مواد التجميل، هناك مجموعة من مستحضرات العناية بالبشرة تلعب الدور البارز في ظهورها وهذا نتيجة منعها لخروج الإفرازات الدهنية فتبقى حبيسة أسفل البشرة.

العبث بحب الشباب، وذلك من خلال فقئها أو محاولة إخراج العصارة منها، وهي أحد العادات السيئة المتبّعة في التخلّص من الحبوب، أو قد يكون نتيجة وضع اليد أسفل الوجه عند النوم، وقد يكون نتيجة لممارسة المصارعة وكثرة الإجهاد الجسمي، فهي بهذا كله تترك خلفها آثار وندوب قد يصعب إزالتها بسهولة.

العقاقير الطبية، ومثال ذلك مركب الايودايد ومركب البرومايد، فكلاهما يتسببان بظهور حب الشباب، ولهذا ينصح بتجنّب تناول الأطعمة المحتوية على كميات عالية من الملح، كما يعتبر الإكثار والإفراط في تناول مركبات الكرتيزون عامل آخر لظهور حب الشباب وزيادة مضاعفاته.

إهمال نظافة الوجه، فالغسل المتكرر للوجه يقلل من الأوساخ والجراثيم التي تسد المسامات، وتخلص البشرة أيضاً من المادة الكرياتينية التي تغلق الغدد الدهنية الأمر الذي يسمح للإفرازات الدهنية بالخروج خارج البشرة.

تناول حبوب منع الحمل، يختلف تأثير هذا الحبوب من سيدة لأخرى، فقد تساعد هذه الحبوب على علاج حب الشباب لدى بعضهن، والتسبب بزيادة حدة هذه الحبوب للبعض.

الدورة الشهرية، بسبب حدوث تغيرات هرمونية.

طبيعة ما يتم ارتداؤه من ملابس، فالملابس الضيقة والثقيلة والنايلون جميعها تحجب خروج العرق وبقية الإفرازات الأمر الذي يزيد الوضع سوءاً.

طبيعة مكان العمل، فبعض أماكن العمل وما ينتج عنها من مواد تقوم بسد مسامات البشرة ومثال ذلك العمل في مصافي البترول والعمل على الطرق.

المزيد من الأخبار

قد يكون من الصعب جدًا مقاومة تناول الأطعمة اللذيذة إذا كنت متبعًا لنظام غذائي صارم، ولهذا السبب قد جمعنا لك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها بأي كمية تريدها دون القلق من زيادة الوزن. 1- الكرفس يحتوي ال...

تعتبر رياضة كمال الأجسام من الرياضات الخطيرة حيث يبقى لاعبوها في تنافس دائم لتكوين بنية جسدية قوية بطرق غير مشروعة؛ فتجعل نهايتهم مأساوية. نستعرض اليوم بعض لاعبي كمال الأجسام الذين انتهت حياتهم بشكل ...

تحتل الأرقام مكاناً كبيراً من حياتنا اليومية، إذ ترتبط بكل ما حولنا، وعلى الرغم من أن البعض يجدها مخيفة في بعض الأحيان، إلا أنها ممتعة ومذهلة في الوقت ذاته، ولذلك نتطرق الآن إلى بعض الحقائق المثيرة ل...

يفقد الملايين من الأطفال سنويًا حول العالم، ولايوجد حد لإنهاء تلك الظاهرة، لذلك جمعنا لكم بعض الحقائق والمعلومات التي يجب معرفتها عن الاختطاف والأشخاص المفقودين. 1- يفقد طفل في الولايات المتحدة كل 4...

قبل أن تفتح الباب أمام طفلك على مصراعيه لحياةٍ مُستقلة في قاعات الدراسة، يجب عليك أولًا أن تقوم حمايته جيدًا عن طريق بعض الخطوات البسيطة التي تضمن لك الحفاظ عليه من الاختلاط بالغُرباء، إليك 10 نصائح ...

اشتهرت جراحات التجميل جداً في القرن الحالي بسبب لجوء بعض النجوم والمشاهير إليها رغم كثرة الأخطاء والكوارث الطبيعية التي قد تحدث تحت اسمها، لذلك قررنا أن نكشف أمامكم بعض الحقائق التاريخية عنها. 1-خلا...

تسعى الشركات المنتجة للسيارات كل عام للوصول إلى أفضل التقنيات لإنتاج سيارات فائقة السرعة تلبيةً لرغبات عشاقها، ومحبي المشاركة في السباقات، نقدم لك عشر سيارات هي الأسرع على الإطلاق. 1-فيراري لافيراري...

لا شيء أروع من مضغ علكة النعناع بعد الانتهاء من تناول وجبتك؛ لتحسين رائحة فمك. نتناول الآن بعض المعلومات الممتعة والشيقة عن العلكة الفقاعية. 1- ويليام سيمبل عام 1869، كان الطبيب ويليام إف سيمبل أول...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة