الكل رهيب يعني مه

كيف نساهم في حل مشكلة الاحتباس الحراري

2015-12-16

ظاهرة الإحتباس الحراري او البيت الزجاجي تعني إرتفاع درجة الحرارة في البيئة المحيطة بنا عن المعدلات الطبيعية و قد تغير هذا المعدل و إزداد على سطح الارض بنسبة ملحوظة في خلال المائة عام السابقة و قد تركزت هذه الزيادة في النصف الثاني من القرن بسبب الزيادة في نسبة غازات الإحتباس الحراري او غازات البيت الزجاجي و التي تنتج عن النشاطات و الاعمال التي نقوم بها اي أن الإحتباس الحراري هو نتيجة أعمالنا و عاداتنا .

 

كيف نساهم في حل مشكلة الإحتباس الحراري على المستوى الفردي ؟
من الواضح من مختلف لدراسات أن مشكلة الإحتباس الحراري تعود بالأساس الى التصرفات و الأفعال و العادات التي نقوم بها و التي تشكل سلوك مضر بالبيئة يؤدي الى حدوث تلك الظاهرة , لذا فإن الحل يكمن بين أيدينا و في تغيير عاداتنا السيئة و التي تؤثر على البيئة حولنا و التي تتمثل .

 

قم بإستبدال لمباتك العادية باللمبات الفلوروسنت او النيون .
يعتبر هذا الإجراء واحد من الإجراءات البسيطة و لكنها ذات التأثير الكبير حيث يقوم إستخدام اللمبات النيون بتوفير 60% من الطاقة كما يقوم تقليل ما يوازي حوالي 300 رطل ثاني أكسيد الكربون المنبعث في الهواء خلال العام  .

 

تركيب و برمجة منظمات الحرارة .
يجب هنا العمل على برمجة أجهزة التكييف و التدفئة للتحكم بها بما يناسب الطقس الخارجي , كأن نقوم بتقليل عدد ساعات العمل في الليل او الأجواء المعتدلة و تشغيلها في النهار او الاجواء الشديدة , مما يساهد في التقليل من إستهلاك الطاقة كما يوفر هذا الإجراء ما يوازي حوالي 2000 رطل سنويًا من ثاني أكسيد الكربون المتصاعد في الهواء , اما عند شراء الأجهزة راعي شراء الأجهزة الموفرة للطاقة كما يراعى إتباع بعض الإجراءات و هى : –

العمل على تنظيف او تغيير مرشحات التكييف و الدفايات حيث يساعد هذا الإجراء في تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث بما يقارب ال350 رطل ثاني أكسيد الكربون .
 لا تقم أبدًا بترك الجهاز في وضع إستعداد حيث أن وضع الأجهزة في وضع الإستعداد لا الإغلاق يزيد من إستهلاك الطاقة بمقدار يعادل 40 % .
 قم بإختيار سخانات المياه المعزولة حراريًا حيث يمنع هذا النوع من السخانات إنبعاث ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 1000 رطل سنويًا .

إختيار المكان الامثل للثلاجة .
يجب مراعاة عدم وضع الثلاجة او الديب فريزر في أماكن قليلة التهوية و كذلك وضعها بالقرب من مكان تصدر منه الحرارة كالبوتاجاز او الغلاية حيث يؤدي وضعها في تلك الأماكن الى زيادة الإستهلاك للطاقة , لذا إحرص على وضعها في مكان يكون جيد التهوية و بعيدًا عن مصادر الحرارة مما يقلل إستهلاك الطاقة و يقلل إنبعاث ثاني أكسيد الكربون بما يقرب من 480 رطل سنويًا .

المحافظة على درجة حرارة المنزل بقدر المستطاع .
يجب المحافظة على تهوية المنزل بإستمرار مما يقلل من درجة الحرارة في الصيف او الشتاء و لكن لفترات ليست طويلة حتى لا تضطر الى تشغيل أجهزة التكييف او التدفئة لفترات او بقدرة عالية مما يستهلك الطاقة اما التهوية لمدة قصيرة تجعلنا نستخدم الأجهزة بقدرة أقل و بالتالي إستهلاك طاقة أقل و توفير ما يقرب من طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا .

ينصح بإستخدام نوافذ ذات زجاج مزدوج .
يمكن ان يكون هذا الإجراء به بعض التكلفة الزائدة و لكنه سيساعد على عزل درجة حرارة المنزل عن الطقس بالخارج , مما يساعد في تقليل إستهلاك الطاقة للمكيفات او أجهزة التدفئة بما يعادل 70 % و كذلك تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث في الجو .

 

من المفضل عدم إستخدام غسالات الملابس و الصحون الا اذا كانت كاملة .
قد نحتاج الى إستخدام الغسالات نصف الكاملة هنا يجب مراعاة إستخدام البرامج الأقل في إستهلاك الطاقة و لا تحتاج للماء الساخن و مدة تشغيلها ليست كبيرة .

 

تجفيف الملابس في الشمس

ينصح بالقيام بتجفيف الملابس في الشمس بدلًا من المجففات الكهربائية لمدة شهور خلال العام مما يساعد على تقليل إنبعاث الأكسجين في الهواء بمقدار 700 رطل سنويًا .

إستخدام المواد العازلة في بناء المنازل .
المواد العازلة في الجدارن او الأسقف عند البناء او التجديد للمنازل تتيح لك توفير الطاقة بما يعادل 25% سواء لأجهزة التكييف او التدفئة كما يساعد في تقليل كمية ثاني أكسيد المنبعثة في الهواء بمقدار من 2000 الى 3700 رطل سنويًا .

الحد من النفايات .
النفيات من العوامل الهامة التي تؤثر و بشكل كبير على ظاهرة الإحتباس الحراري حيث ان التكددس للنفايات يساعد على إنبعاث غاز الميثان و ثاني أكسيد الكربون عندما تتحلل , لكن التخلص من سواء بالحرق او إعادة التدوير تعمل على تقليل كمية ثاني أكسيد الكربون بحوالي 2400 رطل و كذلك حوالي 3% من غاز الميثان و للتقليل او الحد من تلك المشكلة يمكن إتباع الإجراءات التالية : –
• الشراء الذكي كأن نقوم بشراء الكميات المطلوبة من كل صنف في عبوة واحدة بدلًا من شراؤها موزعة على أكثر من عبوة حيث ان التخلص من عبوة واحدة أقل تكلفة من التخلص من أكثر من عبوة .

إعادة إستخدام أكياس التسوق .
• إستخدام العبوات متعددة الإستخدام .
• إعادة تدوير النفايات العضوية .

إزرع شجرة .
إن الشجرة واحدة من الأشياء الطبيعية الساحرة فزراعة شجرة واحدة يمنع تصاعد رطل من ثاني أكسيد الكربون في الهواء مما يساهم في تحسين الإجواء المحيطة بها .
استخدام الطاقة المتجددة .
يمكن إستخدام الطاقة التي يتم توليدها من الطبيعة مثل طاقة الرياح و الطاقة الشمسية مما يساعد في تقليل إنبعاث ثاني أكسيد الكربون .
الزراعة العضوية .
التربة العضوية تمتاز بأنها تقوم بتخزين ثاني أكسيد الكربون بمستويات أعلى من التربة في المزارع العادية , كما أن المحاصيل التي تنمو في التربة العضوية تمنع ملايين الاطنان من ثاني أكسيد الكربون من التصاعد في الهواء.

 

السيارة .
ان تقليل إستخدامك للسيارة و لو 10 أميال في الأسبوع من شأنه تقليل إنبعاث ثاني أكسيد الكربون في الهواء بمقدار 500 رطل سنويًا , كما أن تقليل الأحمال على السيارة من شأنه تخفيض نسبة ثاني أكسيد الكربون المنبعث بمقدار  10%  كذلك الصيانة الدورية لها و التي تساعد على إستخدام الوقود بكفاءة و بالتالي تقليل إنبعاث ثاني أكسيد الكربون , تعديل أسلوب القيادة يساعد في التقليل من إنبعاث ثاني أكسيد الكربون كأن تتوقف عن الدعس بشكل مستمر على دواسة الوقود حتى عند عدم الحاجة لذلك , المحافظة على مستوى الضغط في الإطارات عند الحد المناسب يساعد في الحد من إنبعاث ما يقارب 20 رطل من ثاني أكسيد الكربون اسبوعيًا , عند شراءالسيارة قم بشراء السيارة الأقل إستهلاكًا للوقود .

المزيد من الأخبار

  الحلبة واحدة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم والبشرة والشعر، مثل السكريات والنشويات والبروتينات والحديد والمغنسيوم والأحماض المتنوعة، وتعمل على تحسين ا...

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة