الكل رهيب يعني مه

15 خرافة خاطئة عن الاكتئاب

2015-9-6

يعتبر الإكتئاب أكثر المشاكل النفسية شيوعاً، وهو حالة من الشعور بالقلق والتشاؤم والذنب تولد انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع ووجود هدف للحياة، نستعرض لك في موقع "عرب فيد" خرافات شائعة عن الإكتئاب غير صحيحة بالمرة.

1- خرافة االاكتئاب = الحزن.

 يعتقد الناس بأن الكآبة هي مرحلة متقدمة من الحزن و لكن ذلك خاطئ تماماً. يعيش الانسان حالات من الحزن و الكآبة و يعيش أيضاً حالات من الكآبة و اليأس و الشعور بالعجز و لكن هذه المشاعر غير صحية أبداً.

2- خرافة " عليك الخروج من هذا الشعور".

 يعتقد الكثير من الناس بأن الخروج قليلاً و المشي مثلاً سوف يخرج الإنسان من حالة الكآبة التي يعيشها و لكن ذلك خاطئ حيث أن الخروج من هذه الحالة يتطلب وقتاً مثل الانتهاء من الانفلونزا.

3- خرافة " يحدث الاكتئاب نتيجة اختلال التوازن الكيميائي للدماغ".

 ينشأ الاكتئاب بشكل ريئسي بنتيجة تضافر عوامل مجتمعة أهمها العوامل المرتبطة بالجينات والوراثة إضافة إلى البيئة الاجتماعية المحيطة و السلوكات المتعلمة. و إلمامك الجيد بتأثير هذه العوامل عليك سيساعدك لتخطي المرحلة.

4- خرافة " يصاب الجميع بنفس النوع من الاكتئاب".

لا يصاب جميع الأشخاص بنفس درجة الاكتئاب فمنهم من يكون اكتئابه سطحياً و آخرون قد يصابون بنوع أعمق. لذلك لا تقارن اكتئاب شخص ما بشخص آخر لأن ما يشعره و يمر به الشخص الأول لا يمر به الشخص الآخر إطلاقاً.

5- خرافة " الكآبة كلها موجودة في رأسك".

الكآبة ليست موجودة في الأفكار فقط و إنما تشكل العواطف جزءاً كبيراً منها. حيث أن الاكتئاب يصيب العقل و الجسم معاً ليفسد تفكيره و شعوره سوياً.

6- خرافة " الكأبة مرض متعلق بالنساء فقط".

صحيح أن النساء معرضات أكثر للإصابة بالإكتئاب بمعدل ضعفي الرجل و لكن ذلك لا يعني أن الرجال غير معرضين للإصابة به. و لكن الرجال يقومون بإخفاء شعورهم بالاكتئاب من خلال قيامهم بأمور أخرى كتعاطي الكحول أو المخدرا أو إرهاق أنفسهم بالعمل كي لا يظهروا ضعف رجولتهم من وجهة نظرهم.

7- خرافة " من السهولة أن تعرف بأن فلاناً مصاباً بالاكتئاب".

لن تجد المصاب بالإكتئاب يلبس رداءاً أسود و ربطة بيضاء واقفاً يتأمل على النافذة. لأن كل شخص يشعر و يعيش حالة اكتئاب تختلف عن الآخر.

8- خرافة " سيتحسن شريكك إن جعلته يشعر بحبك".

إنها فكرة جميلة و لكن لا يزول الاكتئاب من صاحبه إن شعر بأن الحياة تسير بشكل جيد من حوله و لكن يمكنك مساعدته إن جعلته يواظب على شرب الدواء و استكمال العلاج النفسي الخاص به إضافة إلى تهيئة جو مناسب حوله خال من التوترات بالإضافة إلى الحرص على تناوله طعاماً صحياً و الحصول على نوم مريح و كافي.

9- خرافة " يعالج الاكتئاب بتناول مضادات الاكتئاب".

مضادات الاكتئاب لا تشكل علاجاً نهائياً على الإطلاق قد تكون جزءاً من العلاج في فترة ما و لكنها ليست إلا مجرد جزء من كل.

10- خرافة " سوف تصبح مدمناً على مضادات الاكتئاب لبقية حياتك".

هذه معلومة خاطئة تماماً و ذلك لأن هذه المضادات ليست إلا مجرد جزء من العلاج الكلي و سوف تنتهي من استعمالها عند الانتهاء من الحاجة إليها. و هناك الكثير من المرضى الذين لا يفضلون تناول هذه المضادات و لكن يفضلون العلاج النفسي عليها و هناك من يجمع بين الاثنين معاً.

11- خرافة " طريقة تعاملك مع الاكتئاب هي دليل على قوة قدراتك العقلية أو ضعفها".

يعتبر الاكتئاب "مرض خفي" ومن لم يعيشه لا يقدر كيفية التعامل معه و بأن التخلص منه لا يتتطلب قوه عقلية أو جهد مضاعف. لأن هذه الفكرة قد تعود بالآثار السلبية على المريض لأن ذلك يشعره بأن من هو مصاب بالاكتئاب و يتناول الأدوية المضادة للاكتئاب و يذهب إلى طبيب نفسي هو مجرد إنسان ضعيف.

12- خرافة " لا بد أن هناك سبب للإصابة بالاكتئاب".

هناك الكثير من الأحداث المؤلمة كوفاة شخص عزيز أو الطلاق أو حادث مخيف التي قد تسبب الحزن و اليأس و الشعور بالفراغ و العديد من الأعراض المرتبطة بالاكتئاب و لكن الاكتئاب بمعناه الحقيقي لا يتتطلب سبباً حقيقياً مباشراً.

13- خرافة " أنت صغير جداً للإصابة بمثل هذا المرض".

في الواقع فإن نسبة الأطفال و المراهقين المصابون بالاكتئاب تصل إلى 10-15 % و قد يصاب واحد من أصل 40 طفل بالاكتئاب.

14- خرافة " لا يوجد هناك شيء تستطيع أن تفعله للنفسك للتخفيف من أعراض الاكتئاب".

هذا خاطئ أيضاً, لأنه ليس هناك شيء أصعب من محاولات المريض لتخطي هذه المرحلة عن طريق التمارين التي يقوم بها و تغييره لأسلوب حياته و غيرها.

15- خرافة " تشخيص بأنك مصاب بالاكتئاب يعني نهاية حياتك".

 صحيح أن الإصابة بالاكتئاب هو شيء صعب و مرهق جداً و لكن هناك الكثيرين ممن هم مصابون به و يعيشون بشكل طبيعي و كذلك فإنهم قد يكونوا منتجين أيضاً و من الممكن أن يكونوا أغنياء أيضاً. كما ذكرنا في السابق فإن العلاج يمكن أن يرجعهم طبيعين تماماً.

المزيد من الأخبار

تعتبر العناكب من المخلوقات الأكثر رعبًا للعديد من البشر وتظهر تلك المخلوقات في العديد من أفلام الرعب. اليوم نستعرض مجموعة من الأفلام الذي ظهر بها مجموعة عناكب الرتيلاء. 1. رتيلاء ظهر عنكبوت «...

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك. 1. ...

أصبح من المألوف عقد سباقات الخيل والاشتراك بها في جميع أرجاء العالم؛ حيث تعود هذه المسابقة إلى حضارات العصور القديمة واستمرت لآلاف السنين. إلى جانب ذلك؛ ظهرت بعض السباقات الغريبة بين الحيوانات من أجل...

تتكون الرمال السوداء غالبًا في المناطق البركانية، بالإضافة إلى وجودها في بعض الشواطئ المميزة حول العالم، وفيما يلي نعرض أجمل الشواطئ في العالم والتي ننصحك بزيارتها. 1.شاطئ بحيرة جوكولسارلون تقع ال...

تختلف السموم في أضرارها فبعضها يتلف أجهزة حيوية مهمة في جسم الإنسان، والبعض الآخر يترك المرض والألم، وتدخل السموم إلى جسم الإنسان عن طريق الابتلاع أو الاستنشاق أو النفاذ عبر الجلد، فيما يلي أشهر 10 س...

قد يكون ذهابك إلى مكتب البريد هو أحد أكثر الأعمال التي عليك القيام بها مللًا، ولكن ماذا إذا تحولت زيارتك إلى تلك المكاتب لمغامرة مُمتعة مجنونة في حد ذاتها، إليك أغرب 10 مكاتب بريد على الكرة الأرضية و...

كلما كبرنا في العمر؛ باتت الأشياء التي تدهشنا أقل، لكن يمكن أن يكون هناك فرصة ليراودنا بعض الفضول إزاء بعض الأمور، ومحاولة اكتشافها. نتعرف اليوم على بعض الحقائق المدهشة. 1. أكثر من ثلثي سكان الأرض ل...

على الرغم من التقدم التقني الذي وصلت إليه البشرية، لا زالت المحيطات والبحار تخبئ الكثير من الأسرار، وفيما يلي نعرض بعضاً من أغرب الظواهر التي قد لا تصدق وجودها. 1.مدينة اتلانتيس المفقودة يعتقد بعض ...

شاهد المزيد من الأخبار

أخبار ذات صلة